يُمثّل أصغر بلدة في أوروبا ويسكنها 282 شخصاً فقط! فريق أيرلندي يدخل التاريخ بصعوده لدوري الأضواء

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/26 الساعة 18:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 18:37 بتوقيت غرينتش
فريق أيرلندي يدخل التاريخ بصعوده لدوري الأضواء - حساب النادي في فيسبوك

مجرد صعود نادٍ من درجة إلى درجة أعلى بأي دولة في العالم يُعد إنجازاً كبيراً يُشار إليه بالبنان، لكن الأمر تجاوز ذلك بكثير لفريق مغمور جداً من أيرلندا الشمالية، أوجد لنفسه مكاناً بين الكبار.

فريق أيرلندي يدخل التاريخ بصعوده لدوري الأضواء

الحديث هنا عن فريق لوغال إف سي، الذي صعد إلى دوري الدرجة الممتازة في بلاده لأول مرة في تاريخه، وسيسجل حضوره بأعلى مسابقة لكرة القدم في أيرلندا الشمالية، بموسم 2023-2024.

وأنهى الفريق معاناة استمرت 16 موسماً، قضاها في الدرجة الأولى، علماً بأنه نجح في الصعود للدرجة الممتازة عام 2010، لكن النادي لم يحصل على الترخيص والاعتماد اللازمين من الاتحاد الأيرلندي الشمالي لكرة القدم، من أجل المنافسة في "دوري الأضواء".

ولعل أهم ما يمكن إبرازه في "معجزة لوغال" كما وصفتها صحيفة marca الإسبانية، هو أن الفريق يمثل بلدة صغيرة للغاية، لا يتجاوز عدد سكانها 282 نسمة فقط.

وحسب "ماركا"، فإن لوغال سيكون الفريق الأصغر في قارة أوروبا ككل من ناحية عدد السكان في البلدة التي يوجد فيها، على النقيض تماماً من مدينة إسطنبول التركية -على سبيل المثال- التي يبلغ تعداد سكانها 16 مليون نسمة، وتضم أعرق الأندية وهي: بشيكتاش، وغالطة سراي، وفنربخشة، إضافة إلى إسطنبول باشاك شهير، فضلاً عن الفرق الأخرى في الدرجات الأدنى.

10 % من سكان البلدة يلعبون في الفريق

وحسب "ماركا"، فإن 10% من نسبة سكان البلدة، هم قوام الفريق، مع استبعاد النساء وكبار السن والأطفال، والرجال ممن هم أكبر من 40 عاماً.

وقال مارك بيرسون، الأمين العام لنادي لوغال إف سي: "نحن في حلم، لقد عانينا عدة مواسم اقتربنا فيها من الصعود وفشلنا، لكننا تمكنا أخيراً من تحقيق ذلك"، مشيراً إلى أن ذلك تحقق على الرغم من الميزانية الضيقة للفريق.

وأضاف: "نريد أن نكون منافسين في المستقبل، لكن في الوقت الحالي كل ما نخطط له هو البقاء مع الكبار وتجنب الهبوط".

وكان الفريق قاب قوسين أو أدنى، من الصعود للممتازة في موسم 2020-2021، لكن جائحة فيروس كورونا أجبرت المسؤولين في أيرلندا الشمالية على إنهاء المنافسات مبكراً، لتُجهض أحلام لوغال مرة أخرى بعد عام 2010.

ولا تقف المفارقات في كرة القدم بأيرلندا الشمالية على لوغال إف سي فقط، لأن ليرن، وهو بطل الدرجة الممتازة لموسم 2022-2023، حقق اللقب لأول مرة في تاريخه الممتد منذ 134 عاماً.

وبات ليرن أقدم فريق يحقق بطولة الدوري في دولة أوروبية، متجاوزاً ما فعله ليستر سيتي، حين حقق اللقب "المعجزة"، بالفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2015-2016، وحدث ذلك بعد 132 عاماً من تأسيسه.

تحميل المزيد