من عامل بناء قادم من الدرجة الثالثة إلى نجم يوفنتوس.. من هو فيديريكو غاتي الذي اكتشفه مانشيني؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/17 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/17 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
من هو فيديريكو غاتي لاعب يوفنتوس؟ (رويترز)

كثيرة هي القصص الملهمة في عالم كرة القدم، حيث صنع الكثير من اللاعبين نجوميتهم بعدما بدأوا حياتهم من الصفر، وما الإيطالي فيديريكو غاتي، مدافع يوفنتوس، إلا واحداً منهم، حيث عمل في عدد من الوظائف بعيداً عن كرة القدم، قبل تحقيق حلمه.

وُلد غاتي يوم 24 يونيو/حزيران 1998 في حي ريفولي، القريب من مدينة تورينو، لعائلة فقيرة لا دخل مادياً لها.

من هو فيديريكو غاتي لاعب يوفنتوس؟

كان والده عاطلاً عن العمل، لذا فرضت عليه الظروف أن يعمل في سن مبكرة، ومع ذلك لم يتخلّ عن حلمه باحتراف كرة القدم.

في أثناء طفولته، علّق غاتي على جدران غرفته المتواضعة ملصقات لنجوم كرة القدم، مثل الإنجليزيين فرانك لامبارد، وستيفن جيرارد، أسطورتي تشيلسي وليفربول، وحلم بأن يصبح مثلهما.

خطا غاتي أولى خطواته بكرة القدم مع فريق شيري جيوفانيلي، وفي سن السادسة فقط التحق بأكاديمية نادي تورينو، ومنها انتقل ليلعب في أندية أليساندريا، بافارولو.

وفي الوقت الذي كان فيه أقرانه يمارسون ويتدربون كرة القدم فقط، وجد غاتي نفسه مجبراً على البحث عن العمل، كي يتمكن من كسب المال لإعالة أسرته، ثم يعود في فترة المساء لخوض حصص تدريبية.

وقال غاتي في تصريحات أبرزتها صحيفة daily mail البريطانية: "عملت في الكثير من الوظائف، لن أنسى ذلك أبداً، في الواقع هو يمنحني القوة للاستمرار في اللحظات الصعبة".

وأوضح: "فعلت القليل من كل شيء، كنت أعمل في محلات السوبر ماركت، وعملت في تركيب النوافذ، وفي مجال البناء، ولحسن الحظ سارت الأمور بشكل جيد مع كرة القدم في النهاية".

في فترة وجوده في بافارولو بدوري الهواة، بموسم 2017-2018، قرر مسؤولو الفريق الاعتماد عليه في مركز الدفاع، نظراً لأنه كان اللاعب الأطول في الفريق، ومنذ ذلك الوقت قدّم غاتي أوراق اعتماده.

لاعب محترف لأول مرة

وفي عام 2020، أصبح غاتي لاعب كرة قدم محترفاً، بعدما وقّع عقد انضمامه لفريق برو باتريا، المنافس في دوري الدرجة الثالثة.

عامان فقط، قدّم خلالهما غاتي أداء لافتاً، خطف من خلاله أنظار مسؤولي يوفنتوس، الذين سارعوا إلى التعاقد معه في يناير/كانون الثاني 2022.

خرج غاتي بعدها مباشرة إلى فترة إعارة قصيرة إلى فروزينوني، في الدرجة الثانية الإيطالية، قبل العودة مجدداً إلى يوفنتوس، في صيف العام نفسه.

لعب غاتي مباراته الرسمية الأولى مع يوفنتوس يوم 31 أغسطس/آب 2022، وذلك في الجولة الرابعة من الدوري الإيطالي، والتي فاز بها الفريق 2-0 على سبيزيا.

ومنذ انطلاق الموسم الجاري 2022-2023، ظهر غاتي مع يوفنتوس في 16 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها هدفاً واحداً.

ويتقاضى غاتي من يوفنتوس راتباً سنوياً يبلغ 400 ألف يورو، وهو أقل اللاعبين أجراً في صفوف "السيدة العجوز".

اللافت أن غاتي اُستدعي لصفوف منتخب إيطاليا من المدرب روبرتو مانشيني، قبل أن يلعب أي دقيقة مع يوفنتوس، حيث خاض مباراته الدولية الأولى يوم 11 يونيو/حزيران 2022، وذلك ضد إنجلترا في دوري الأمم الأوروبية.

ويدين غاتي بالجميل إلى جده المتوفى في ديسمبر/كانون الأول 2022، الذي اكتشف موهبته في كرة القدم، ولطالما شجعه على ممارسة اللعبة.

وجد غاتي فرصة لرد الجميل إلى جده الراحل، حيث أهداه الهدف الذي سجله ليوفنتوس في مرمى سبورتنغ لشبونة، يوم الخميس 13 أبريل/نيسان 2023، في ذهاب الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي.

تحميل المزيد