“فريق حثالة.. لا يوجد سوى السود، ونصفهم في المسجد يوم الجمعة”.. فضيحة عنصرية كريستوف غالتييه

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/13 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/13 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
كريستوف غالتيير مدرب باريس سان جيرمان - gettyimages

في الجولة الـ30 من الدوري الفرنسي، عاد باريس سان جيرمان من ملعب مضيفه نيس بانتصار ثمين، الكل كان سعيداً في "حديقة الأمراء"، عدا رجلاً واحداً؛ المدير الفني كريستوف غالتييه.
جماهير فريق نيس استقبلت مدربها السابق بعاصفة من السباب والشتائم عندما توجه لتحيتهم، ناهيك عن ضجيج صافرات الاستهجان ضده الذي لم يهدأ، كما رفعت الجماهير لافتات ضده تناولت والدته بشكل مشين.

على هذه الأجواء العدائية، رد غالتييه في المؤتمر الصحفي الذي تلا المباراة، قائلاً: "هل رأيتم ما كتب على اللافتة! أمي تحارب مرض السرطان وهي بعمر الـ83 عاماً، وما وصل إليه النادي الآن والمشاركة أوروبياً فهو بفضل عملي السابق هنا".

بعد هذه الحادثة انفردت إذاعة "راديو مونت كارلو" الفرنسية بنشر تفاصيل جلسة جمعت جوليان فورنييه، المدير الرياضي السابق لنيس، مع المدرب غالتييه في أغسطس 2021، عندما كان الأخير مدرباً لنيس، يشكو خلالها المدرب من كثرة وجود اللاعبين "السود والمسلمين" في صفوف الفريق.

ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لن يفتح تحقيقاً في عنصرية كريستوف غالتييه (رويترز)
ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (رويترز)

أشارت الإذاعة إلى أنها حصلت على تفاصيل تلك الجلسة من فورنييه نفسه، عبر البريد الإلكتروني. وجاء في مضمون الرسالة "إنه فريق حثالة، حيث لا يوجد سوى السود، ونصفهم في المسجد أيام الجمعة، لا يمكن أن يكون هناك الكثير من السود والمسلمين، فريقنا لا يتوافق معي، ولا يتوافق مع ما يريده الناس".

ووفقاً لما رواه فورنييه، أنه كان في جلسة مع ابن غالتييه الذي هو وكيله أيضاً، حيث حذره الأخير وطالبه بتحقيق رغبة والده.

وتابع: "بعد ذلك دخل غالتييه، ثم غادر نجله، ليسأله فورنييه عن صحة ما قيل، فردّ المدرب نعم، وأنه يجب الأخذ في الاعتبار واقع المدينة، وأنه لا يمكن السماح بوجود الكثير من السود والمسلمين في الفريق".

وأخبر كريستوف غالتييه فورنييه بأنه "كان عليه أن يدرك أن الفريق لا يتوافق مع المدينة أو مع ما يطلبه الناس"، في إشارة إلى القضايا الدينية.

وذكرت تقارير أن كريستوف غالتييه طلب في ذلك الوقت أيضاً رحيل كل من هشام بوداوي وجان كلير توديبو وأمين غويري ويوسف عطال.

رد كريستوف غالتييه

على هذه الاتهامات الخطيرة، ردّ المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه، على تلك الاتهامات الخطيرة بالنفي. كما نفى محامي المدرب كل التهم، في بيان أوردته وكالة "فرانس برس"، أمس الأربعاء، مؤكداً أنّ المدير الفني ينأى بنفسه تماماً و"يطعن بحزم في الاتهامات الموجهة"، وأكد المحامي أيضاً أنّ المدير الفني لنادي باريس سان جيرمان بصدد اتخاذ إجراءات قانونية تجاه ما قيل بشأنه.

يذكر أن شبكة "راديو مونت كارلو" الفرنسية أشارت إلى أنّ نادي باريس سان جيرمان شرع في فتح تحقيق داخلي، بسبب الجدل المثار حول تصريحات غالتييه، بطلب من رئيس النادي الباريسي ناصر الخليفي، فيما نفى تقرير لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية فتح أي تحقيق في الأمر.

فريق أمني خاص

ذات الصحيفة الأسبانية أشارت إلى توظيف غالتييه فريق أمني خاص لحمايته وعائلته، بعدما تلقى تهديدات بالقتل، بحسب تقرير الصحيفة الإسبانية، وأفاد التقرير ذاته بأنّ المدرب تلقى طوال أمس الأربعاء أكثر من 5 آلاف مكالمة ورسالة بنبرة تهديد، أجبرته على تلك الخطوة.

تحميل المزيد