يتقدمهم رونالدو ومالديني وبيكهام.. أشهر نجوم كرة القدم الذين يملكون أسهماً في أندية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/12 الساعة 20:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 21:48 بتوقيت غرينتش
أشهر نجوم كرة القدم الذين يملكون أسهماً في أندية (رويترز)

لا تقف حياة النجوم واللاعبين على ممارسة كرة القدم أثناء فترة احترافهم اللعبة، وكثير منهم خطا خطوات جريئة في حياته العملية بعد الاعتزال- وربما قبل ذلك- لدرجة امتلاك أندية رياضية وإدارتها.

كثير من اللاعبين اتجهوا إلى شراء أسهم في أندية كرة القدم، مستغلين خبراتهم التي تراكمت على مر السنين.

أشهر نجوم كرة القدم الذين يملكون أسهماً في أندية

وفي هذه السطور، نلقي الضوء على أبرز نجوم كرة القدم الذين امتلكوا أندية، أو ساهموا فيها عبر شراء حصص.

نجوم مانشستر يونايتد في فترة التسعينيات – سالفورد سيتي

لا يخفى على أحد في كرة القدم الإنجليزية أن عدداً من نجوم مانشستر يونايتد في حقبة التسعينيات، يتشاركون في ملكية نادي سالفورد سيتي، المنافس حالياً في دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي.

وعمل سداسي مانشستر يونايتد ديفيد بيكهام، بول سكولز، ريان غيغز، نيكي بات، والأخوان فيل وغاري نيفيل، على تحويل نادي سالفورد سيتي إلى نادٍ محترف، بدءاً من عام 2014.

جيرارد بيكيه – أف سي أندورا

بالتوازي مع مسيرته كلاعب محترف في صفوف برشلونة، كان نشاط بيكيه التجاري خارج حدود الملعب، يسير على قدم وساق.

أسس بيكيه شركة كزموس القابضة، التي بدورها استحوذت على أسهم نادي أندورا، المنافس بدوري الدرجة الثانية في إسبانيا، بالكامل وذلك في عام 2018.

بيكيه قرر اعتزال كرة القدم للتفرغ لأعماله التجارية (رويترز)

في تلك الفترة كان الفريق في الدرجة الثالثة، ثم صعد إلى الدرجة الثانية تحت إدارة بيكيه، الذي يحلم برؤية فريقه في "الليغا".

زلاتان إبراهيموفيتش – هاماربي

على الرغم من تجاوزه حاجز الـ40 عاماً، فإن إبراهيموفيتش ما زال لاعباً محترفاً في واحد من أقوى الدوريات الأوروبية (الإيطالي).

خارج الملعب استحوذ زلاتان على 23.5% من أسهم نادي هاماربي السويدي، وذلك في عام 2019، وفاز الفريق في عهده بكأس السويد في موسم 2020-2021.

وسبق للنادي الذي تأسس عام 1915، الفوز بلقب الدوري السويدي مرة واحدة فقط، وكان ذلك في موسم 2000-2001.

ديفيد بيكهام – إنتر ميامي

احترف نجم كرة القدم الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، وقبل التوقيع على عقد الانضمام لفريق لوس أنجلوس غالاكسي، اشترط على رابطة الدوري السماح له بتأسيس نادٍ مقابل 25 مليون دولار عند اعتزاله.

وعليه أسس بيكهام نادي إنتر ميامي، الذي يملك الجزء الأكبر من أسهمه، والذي لعب أولى مبارياته عام 2020، ليكون أحد أملاكه إلى جانب حصة في نادي سالفورد سيتي.

ديدييه دروغبا – فينيكس راسينغ

ألهمت تجربة بيكهام في الدوري الأمريكي عديداً من اللاعبين من أبناء جيله، حيث انتقل الفيل الإيفواري إلى نادي فينيكس راسينغ، في ديسمبر/كانون الأول 2018، في صفقة انتقال حر.

في الحقيقة، امتلك دروغبا بعضاً من أسهم النادي قبل انتقاله إليه، ليكون أول لاعب كرة قدم في العالم، يلعب في صفوف نادٍ يملكه، ثم ارتفعت حصته بعد الاعتزال.

جيمي فاردي – روتشيستر نيويورك

صدم مهاجم ليستر سيتي الجميع، عندما قرر الاستثمار في نادٍ مجمد، وحدث ذلك للنادي في الفترة ما بين أعوام 2017 حتى 2013.

وعلى الرغم من تحويل النادي علامته التجارية إلى روشيستر رينوس، فشلت الإدارة في الحصول على الموافقة اللازمة للمنافسة في بطولة الدوري الأمريكي، الدرجة الأولى.

وتدخل فاردي وموّل النادي من خلال شراء حصص فيه، ليساهم ذلك في انضمام الفريق إلى بطولة دوري MLS Next Pro (دوري كرة قدم تشارك فيه أندية من أمريكا وكندا) الافتتاحي.

باولو مالديني – ميامي أف سي

نجم أوروبي كبير استثمر أمواله في كرة القدم الأمريكية، وهذه المرة هو مالديني، أسطورة ميلان، الذي ارتدى قميص "الروسونيري" طيلة مسيرته الكروية.

ففي عام 2016، اشترى مالديني بالشراكة مع رجل الأعمال ريكاردو سيلفا، نادي ميامي أف سي، الذي تأسس عام 2015.

وأكد مالديني أنه مؤمن تماماً بأهمية هذا المشروع، الذي سيساهم في تطوير كرة القدم بمدينة ميامي، فقال: "أنا أؤمن بما فعلت، فمدينة ميامي كانت جزءاً هاماً من حياتي لمدة 15 سنة".

رونالدو نازاريو – بلد الوليد وكروزيرو

في وقت عُرض عليه الاستثمار في كرة القدم الإنجليزية، فضّل رونالدو فعل ذلك في إسبانيا، واشترى حصة الأغلبية في نادي بلد الوليد، بنسبة 51%، وذلك في عام 2018.

وارتفعت نسبة حصة رونالدو في النادي الإسباني، ليصبح مستحوذاً على 72% من أسهم النادي، وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفي عام 2021، وسع رونالدو "الظاهرة" دائرة أعماله، واستحوذ على نسبة كبيرة من أسهم فريق كروزيرو البرازيلي.

هيكتور بيليرين – فورست غرين روفر

يُعرف الظهير الإسباني باهتمامه المستمر بالبيئة والاستدامة، وعلى الرغم من رحيله عن أرسنال في صيف عام 2021، فإنه احتفظ بأحد مشاريعه في إنجلترا.

ويملك بيليرين حصة في ملكية فريق فورست غرين روفرز، المنافس بدوري الدرجة الثانية الإنجليزي، ويعد اللاعب الإسباني ثاني أكبر المساهمين فيه.

سيزار أزبيليكويتا – هاشتاغ يونايتد أف سي

سار أزبيليكويتا في مسار مختلف تماماً عن سابقيه، خاصةً أنه استثمر أمواله في فريق هاشتاغ يونايتد أف سي، الذي أسسه أحد المشاهير على منصة يوتيوب.

بدأ هاشتاغ كفريق ينافس عبر ألعاب الفيديو على يوتيوب، لكنه انتقل إلى أرض الواقع، وأصبح فريقاً شبه محترف، وشارك في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وحسب موقع givemesport، فإن ظهير تشيلسي استثمر أمواله عبر شراء حصة في النادي، وذلك في عام 2018.

تحميل المزيد