الفائز منهما سيتوّج بدوري الأبطال.. هذا ما يقوله التاريخ عن مواجهات ريال مدريد وتشيلسي!

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/11 الساعة 19:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/11 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
رويترز/ تاريخ مواجهات ريال مدريد وتشيلسي

تحظى مواجهة ريال مدريد وتشيلسي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، بأهمية بالغة لدى مشجعي البلوز اللندني الذين يرغبون في رد دين الموسم الماضي عندما غادروا البطولة من نفس الدور على يد بنزيمة ورفاقه، بطريقة دراماتيكية، بعد أن كانوا قاب قوسين أو أدنى من انتزاع بطاقة التأهل من قلب ملعب البرنابيو.

قبل انطلاق المباراة التي تجمع بينهما في هذا الموسم، دعونا نتعرف على تاريخ مواجهات ريال مدريد وتشيلسي على مر التاريخ، لنعرف من هو صاحب الغلبة بينهما.

تاريخ مواجهات ريال مدريد وتشيلسي

للعام الثالث على التوالي في دوري أبطال، يصطدم نادي تشيلسي الإنجليزي بنادي ريال مدريد الإسباني في الأدوار الإقصائية، إذ سبق للناديين أن التقيا في نصف نهائي نسخة 2021، وحينها عبر النادي اللندني نحو النهائي وتوّج باللقب، وفي ربع نهائي نسخة 2022، والتي عبر من خلالها النادي الإسباني، وواصل طريقه للظفر بالبطولة أيضاً.

ولكن على مرّ التاريخ التقى الناديان 9 مرات، كانت الغلبة للنادي اللندني بواقع 4 انتصارات، مقابل 3 للميرينغي، بينما سيطر التعادل على لقاءين.

ريال مدريد وتشيلسي – في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1971

أما أول مواجهة في تاريخ مواجهات ريال مدريد وتشيلسي فكانت في 19 مايو/أيار 1971 وتحديداً في نهائي بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، وقد انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، وذلك على ملعب كارايسكاكيس في مدينة بيرايوس اليونانية، ليتم اللجوء إلى مباراة إعادة، كون اللجوء لوقتين إضافيين وركلات ترجيح لم تكن معتمدة في ذلك الوقت.

سجل في تلك المباراة لتشيلسي بيتر أوسجود هدفاً في الدقيقة 59، فيما عادل للريال إجناسيو زوكو الذي سجل هدفاً في الأوقات القاتلة من المباراة.

على نفس الملعب، وبعد يومين، تحديداً في 21 مايو/أيار 1971، جرت مباراة الإعادة للمباراة النهائية، وقد انتهت بفوز تشيلسي بهدفين لواحد، ليتوج ببطولة كأس الكؤوس الأوروبية.

سجل للبلوز كل من بيتر أوسجود في الدقيقة 33، وجون ديمبسي في الدقيقة 39، بينما سجل هدف الريال سيباستيان فليتاس في الدقيقة 75.

ريال مدريد وتشيلسي – في نهائي كأس السوبر الأوروبي 1998

في عام 1998، وعلى ملعب لويس الثاني في إمارة موناكو الفرنسية، كان اللقاء الثالث في تاريخ مواجهات ريال مدريد وتشيلسي، والذي كان في مباراة نهائية أيضاً، وتحديداً في نهائي كأس السوبر الأوروبي.

في ذلك اللقاء حقق البلوز فوزاً غالياً على الريال بنتيجة 1-0 سجله جوستافو بويت في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، ليتوج تشيلسي لأول مرة بهذه البطولة.

ريال مدريد وتشيلسي – الكأس الدولية للأبطال 2013

رابع لقاءات الفريقين كان في الكأس الدولية للأبطال، وأيضاً كانت مباراة نهائية، وهذه المرة نهائي الكأس الدولية للأبطال، والتي أقيمت على  ملعب هارد روك في ولاية ميامي الأمريكية.

وفي هذه المباراة استطاع الريال أن يفك نحس تشيلسي بالفوز عليه بنتيجة 3-1.

سجل للريال كل من كريستيانو رونالدو هدفين ومارسيلو دا سيلفا، بينما سجل لتشيلسي راميرز سانتوس.

ريال مدريد وتشيلسي – الكأس الدولية للأبطال 2016

خامس لقاءات الفريقين كان أيضاً في بطولة الكأس الدولية للأبطال، ولكن هذه المرة في دور المجموعات، واستطاع هذه المرة الريال تجديد الفوز على تشيلسي بنتيجة 3-2.

المباراة جرت على ملعب جامعة ميشيغان، آن آربر في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما سجل أهداف اللقاء كل من مارسيلو هدفين وماريانو للريال، وهازارد هدفين لتشيلسي.

ريال مدريد وتشيلسي.. نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2021

أما اللقاءان السادس والسابع بين ريال مدريد وتشيلسي فكانا في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2021.

مباراة الذهاب على ملعب سانتياغو برنابيو انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، سجل لتشيلسي كريستيان بوليسيتش، وعادل للريال كريم بنزيمة.

وفي مباراة الإياب التي جرت على ملعب ستامفورد بريدج، حقق البلوز انتصاراً مريحاً بهدفين للا شيء سجلهما تيمو فيرنر وماسون مونت.

وبهذا التأهل صعد تشيلسي إلى المباراة النهائية ليتوج باللقب على حساب مواطنه مانشستر سيتي.

ريال مدريد وتشيلسي.. ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2022

في حين كانت الدور ربع النهائي من نسخة دوري أبطال أوروبا الماضية، هو آخر مرة التقى فيها الفريقان، وقد انتهى بطريقة دراماتيكية.

مباراة الذهاب على ملعب ستامفورد بريدج، مُني صاحب الأرض تشيلسي بهزيمة ثقيلة بنتيجة 1-3، سجل خلالها كريم بنزيمة هاتريك، بينما سجل هدف البلوز الوحيد كاي هافيرتز.

في مباراة الإياب والتي ظن الجميع أنها ستكون سهلة على الإسبان كونها ستكون على أرضهم وبين جمهورهم في استاد سانتياغو برنابيو، فاجأ تشيلسي خصمه بتسجيل 3 أهداف عن طريق ماسون مونت وأنطونيو روديغر وتيمو فيرنر.

وعندما كانت المباراة قد وصلت إلى الدقائق الـ10 الأخيرة، سجّل رودريغو هدفاً أرسل فيها المباراة إلى وقتين إضافيين، واللذين كانا كافيين لكريم بنزيمة لتسجيل هدف يؤهل فريقه للدور القادم.

وفي تلك النسخة استطاع الريال التتويج باللقب بالفوز في المباراة النهائية على ليفربول الإنجليزي.

هذا ويلتقي الفريقان مجدداً في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، بحيث ستجري مباراة الذهاب في 12 أبريل/نيسان 2023 على ملعب سانتياغو برنابيو، بينما يلتقي الفريقان مجدداً في لقاء الإياب على ملعب ستامفورد بريدج يوم 18 أبريل/نيسان.

تحميل المزيد