رحلة تزلّج وعلاقة مع صحفية وجاسوس.. ما أسباب إقالة ناغلسمان من تدريب بايرن ميونيخ؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/25 الساعة 23:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/25 الساعة 23:04 بتوقيت غرينتش
أسباب إقالة ناغلسمان من تدريب بايرن ميونيخ (رويترز)

شكّل قرار إقالة جوليان ناغلسمان من تدريب بايرن ميونيخ مفاجأة مدوية لجمهور الفريق الألماني بشكل خاص، ومتابعي كرة القدم الأوروبية بشكل عام، إذ لم تسبقه أية مقدمات أو تلميحات إلى إمكانية التخلي عن خدماته.

في وقت متأخر من ليلة الثالث والعشرين من مارس/آذار 2023، بدأت وسائل الإعلام الألمانية وعلى نحو مفاجئ في الحديث عن إقالة ناغلسمان، من تدريب بايرن ميونيخ، وما هي إلا ساعات قليلة، حتى تحولت تلك المعلومات إلى حقيقة واقعة، بإعلان العملاق "البافاري"، إقالة ناغلسمان، ذي الـ35 عاماً، من منصبه.

وكان ناغلسمان قد تسلم تدريب بايرن ميونيخ في صيف عام 2021، بعدما قامت إدارة النادي بدفع الشرط الجزائي في عقد المدرب الشاب مع لايبزيغ، والمقدر بـ25 مليون يورو.

ومنذ ذلك الحين، قاد ناغلسمان الفريق لمدة 19 شهراً، وبالتحديد في 84 مباراة بجميع البطولات، فاز في 60 وتعادل 14، وخسر 10 مرات، وتوج بلقبي الدوري الألماني والسوبر الألماني.

هذا القرار سبّب صدمة كبيرة لدى عشاق كرة القدم، ولجماهير بايرن ميونيخ على وجه الخصوص، وهي التي ترى أن فريقها ما زال يحتفظ بكامل حظوظه للفوز بجميع البطولات هذا الموسم.

أسباب إقالة ناغلسمان من تدريب بايرن ميونيخ

وفي السطور التالية نلقي الضوء على أسباب إقالة ناغلسمان، وفق ما ذكرت صحيفة marca الإسبانية.

الأداء الرياضي

فرّط بايرن ميونيخ في العديد من النقاط السهلة خلال منافسات الدوري الألماني، بعد العودة من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وهو الأمر الذي سمح لبوروسيا دورتموند باعتلاء الصدارة، بفارق نقطة واحدة.

وبالموازاة مع ذلك، أدركت إدارة بايرن ميونيخ أن ناغلسمان لم يتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من التعاقدات أبرمتها في الموسمين الأخيرين، مثل ماتياس ليخت، ساديو ماني، جواو كانسيلو، نصير مزراوي، دايوت أوباميكانو، ومراسيل سابيتزر الذي رحل إلى مانشستر يونايتد، في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة.

وعن ذلك قال أوليفر كان، رئيس النادي: "جودة فريقنا تبرز بشكل أقل فأقل، بعد كأس العالم قدمنا كرة قدم أقل جاذبية، والنتائج جعلت أهدافنا لهذا الموسم موضع شك، وكذلك أهدافنا المستقبلية".

علاقة ناغلسمان مع اللاعبين مع لم تكن على ما يرام (رويترز)

كما لم تنسَ إدارة بايرن ما حدث في الموسم الماضي 2021-2022، وأولها الإقصاء المرير من كأس ألمانيا بالخسارة الكبيرة من بوروسيا مونشنغلادباخ (0-5)، والخروج الصادم من الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام فياريال (1-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب).

علاقة متوترة مع اللاعبين

أكدت تقارير ألمانية أن علاقة ناغلسمان بلاعبيه في غرفة تبديل الملابس غير موجودة، كما أنها انهارت تماماً، باستثناء لاعب وحيد هو غوشوا كيميتش.

ويُعد كيميتش هو اللاعب الأكثر ثناءً على ناغلسمان بين زملائه، حيث قال: "إنه مدرب استثنائي، لقد كان لديّ واحد من أفضل المدربين في العالم، جوليان هو أحد أفضل ثلاثة عملت معهم".

الغرور

على ما يبدو أن صبر إدارة بايرن ميونيخ قد نفد من طريقة تعامل ناغلسمان معها، لدرجة أنه تم وصف ما جرى مع الإدارة على أنه "معركة غرور" دائمة.

ناغلسمان الذي يحب التركيز على أدق التفاصيل في فريقه، كان يرفض تدخلات الإدارة ولا يستمع لنصائحها، وهو ما تسبب له في بعض العداوات، بعد أشهر قليلة من تعيينه مدرباً للفريق وفق "ماركا".

وذهب ناغلسمان في رحلة تزلج إلى النمسا مع صديقته لينا فورزينبيرغر، الصحفية في "بيلد"، بعد الخسارة الأخيرة من باير ليفركوزن، وترك مهمة الإشراف على تدريب الفريق لمساعديه، وكان ذلك بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.

علاقة عاطفية بصحفية

علاقة ناغلسمان بالصحفية فورزينبيرغر كانت أمراً مزعجاً للاعبي ومسؤولي النادي البافاري على حد سواء، حيث كانت بمثابة "مشكلة بايرن ميونيخ".

وعن ذلك قال ماركوس بابل، نجم بايرن الأسبق: "كان هناك نقص في الثقة، لأن بعض اللاعبين لم يعودوا قادرين على إيصال ما كانوا يفكرون فيه؛ لأنهم كانوا يخشون أن ينتهي الأمر بكل شيء في الصحف".

جاسوس

أصبحت مسألة البحث عن الواشين هاجساً تاريخياً في بايرن ميونيخ، مشكلة عاشها الفريق في زمني جيوفاني تراباتوني وبيب غوارديولا.

ناغلسمان عاش الأمر ذاته، حيث كشفت صحيفة "سبورت بيلد" وبالصور، عن الخطط التكتيكية للفريق قبل مباراة الدوري ضد بوخوم.

وعلّق ناغلسمان على الأمر قبل مباراة باير ليفركوزن: "ما يزعجني حقاً هو ذلك الشخص الذي ينقل شيئاً يضر كل لاعب".

وأضاف: "كشف هذا الشخص معقد جداً، لذا فإن ما يهمني هو القدرة على النظر إلى نفسي في المرآة، بالنسبة إليه (الجاسوس) سيكون من الصعب عليه النظر إلى نفسه في المرآة".

تحميل المزيد