بعد إغلاق تحقيقات ضده.. إعادة انتخاب جياني إنفانتينو رئيساً لـ”فيفا” لولاية ثالثة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/16 الساعة 10:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/16 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم/ رويترز

أعيد انتخاب السويسري جياني إنفانتينو رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بالتزكية، لولاية ثالثة، تمتد حتى عام 2027.

أعيد انتخاب إنفانتينو في مؤتمر "فيفا" الـ73، المقام حالياً في العاصمة الرواندية، كيغالي. كان جياني إنفانتينو قد تولى رئاسة "فيفا" للمرة الأولى في عام 2016 خلفاً لمواطنه السويسري سيب بلاتر بعد سلسلة من الفضائح هزت الكرة العالمية.

أكد إنفانتينو اليوم الخميس، أن "فيفا" تحت رئاسته يفي بوعوده؛ حيث وعد بتنظيم أفضل نسخة من كأس العالم، وهو ما حدث بالفعل في مونديال قطر 2022، بتنظيم الدولة العربية بطولة على ملاعب استثنائية وبنية تحتية مميزة.

وأضاف: "كوني رئيساً للفيفا فهذا يمثل شرفاً وفخراً كبيراً، وهذه مسؤولية عظيمة، أشعر بالتواضع من دعمكم، وأعد بمواصلة خدمة فيفا وكرة القدم في جميع أنحاء العالم".

يذكر أن جياني إنفانتينو أعيد انتخابه لولاية ثانية للفيفا في شهر يونيو/حزيران من عام 2019، كما أنه انتخب كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية في شهر يناير/كانون الثاني من عام 2020.

جياني إنفانتينو رئيس
جياني إنفانتينو رئيس "فيفا" (رويترز)

في سياق آخر، وقبل أسبوع، أغلق مكتب المدعي العام السويسري تحقيقاً ضد السويسري جياني إنفانتينو، دون إيجاد مخالفات في عملية استئجار طائرة خاصة للسفر من سورينام إلى سويسرا في عام 2017.

أوضح الفيفا تعقيباً على بيان المدعي العام أنه يرحب بهذا القرار، الذي يؤكد "أن الاستعدادات للرحلة، التي قام بها مكتب الرئيس وقسم السفر بالاتحاد، امتثلت لقواعد ولوائح الفيفا وهو قرار يتماشى مع رأي لجنة الأخلاقيات الصادر في أغسطس/آب 2020 بشأن هذه القضية".

وبعد الحكم، ستتحمل الدولة السويسرية التكاليف المتعلقة بالتحقيق، بينما تنازل إنفانتينو عن أي مطالبة بالتعويض عن الأضرار.

وفقاً للفيفا، فإن إنفانتينو "لا يزال يأمل في أن يدرك النظام القضائي، أن إدارة الفيفا الحالية قد طوت الصفحة وأثبتت نفسها كمنظمة ذات مصداقية وتحظى بالاحترام".

تحميل المزيد