تضامناً مع غاري لينكر.. حملة مقاطعة لـBBC من لاعبي ومدربي الدوري الإنجليزي بقرار من “الرابطة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/11 الساعة 23:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/11 الساعة 23:45 بتوقيت غرينتش
حملة مقاطعة لـBBC في الدوري الإنجليزي تضامناً مع غاري لينكر (رويترز)

ألقت أزمة الإعلامي الإنجليزي الشهير واللاعب الأسبق غاري لينكر، مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، بظلالها على مباريات الجولة السادسة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وقررت BBC يوم الجمعة 10 مارس/آذار 2023، تعليق عمل لينكر، كمقدم لبرنامجه الكروي الشهير مباراة اليوم "Match of the Day"، الذي يُبث عبر الشاشة منذ عام 1999، على خلفية توجيهه انتقادات لسياسة الهجرة التي تبنّتها بلاده، ومقارنتها بخطاب ألمانيا النازية.

حملة مقاطعة لـBBC في الدوري الإنجليزي تضامناً مع غاري لينكر

وأكدت صحيفة daily mail البريطانية أن رابطة الدوري الإنجليزي أبلغت 12 نادياً، ممن خاضت مباريات السبت، أن لاعبيها ومدربيها لن يجروا مقابلات مع البرنامج بعد صافرة النهاية، بسبب الأزمة الراهنة.

وأوضحت الصحيفة أن باقي الأندية التي ستلعب يوم الأحد، ستنتظر آخر التطورات والقرارات من قبل رابطة "البريميرليغ".

وتُقام يوم الأحد 12 مارس/آذار 2023 أربع مباريات ضمن الجولة السابعة والعشرين، أبرزها أرسنال المتصدر، ضد فولهام، ومانشستر يونايتد أمام ساوثهامبتون.

وتعتقد "ديلي ميل" أن قرار حظر إجراء المقابلات مع بي بي سي، سيستمر إذا لم يكن هناك حل خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وقال متحدث باسم الاتحاد الإنجليزي: "علمنا بأن اللاعبين المشاركين في مباريات السبت لن يُطلب منهم إجراء المقابلات".

وأضاف: "من خلال مشاوراتنا أوضحنا للجميع بصفتنا الجهة المسؤولة عن الدوري، أننا سندعم جميع اللاعبين الذين من الممكن أن يُعاقبوا في حال لم يوفوا بالتزامات البث، وإجراء المقابلات".

وأتم: "هذا قرار منطقي يزيح الضغوط عن اللاعبين".

وترى "ديلي ميل" أن عدم إجراء المقابلات جاء بالاتفاق ما بين الأندية، أما بي بي سي فكان هدفها حفظ ماء وجهها، تحسباً لإظهار أي لاعب تضامنه مع لينكر.

وجاءت خطوة رابطة الدوري الإنجليزي، وسط مقاطعة جماعية من محللين ونقاد يعملون في بي بي سي، تضامناً مع لينكر.

وأكد النجمان السابقان أيان رايت وألان شيرر، وهما ضيفا لينكر الدائمان، عدم ظهورهما على شاشة BBC خلال مباريات السبت، وهي خطوة شجعت بقية زملائهم على الإضراب عن العمل.

وسار على خطى رايت وشيرر، كل من أليكس سكوت، جيرمان جيناس، مارك ديفيد تشابمان، ميكاه ريتشاردز، في خطوة وُصفت بأنها "تمرد المذيعين والمقدمين".

انتقادات لينكر

وكان لينكر قد وجه انتقاداً لاذعاً لسياسة الهجرة التي تبنّتها بلاده، وقارنها بخطاب ألمانيا النازية، وذلك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكتب لينكر: "لا يوجد تدفق كبير، نحن نستقبل لاجئين أقل بكثير من الدول الأوروبية الكبرى الأخرى، إنها سياسة قاسية موجهة للأشخاص الأكثر ضعفاً".

وأضاف: "إنها لغة لا تختلف عن تلك التي استُخدمت من قبل ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي".

ويقدم لينكر البرنامج الشهير منذ عام 1999، وهو الشخص الأعلى أجراً في بي بي سي، والذي يعمل فيها بشكل مستقل، حسب الهيئة، كما تقاضى 1.35 مليون جنيه إسترليني (1.52 مليون يورو) عن موسم 2020-2021.

تحميل المزيد