مجموعة beIN تحصل على حقوق بث الدوري السعودي.. تقرير قطري يؤكد التوصل إلى اتفاق ومغردون يرحبون

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/11 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/11 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
مجموعة beIN تحصل على حقوق بث الدوري السعودي (رويترز)

فجّر تقرير قطري مفاجأة تتعلق بنقل مباريات الدوري السعودي، بدءاً من الموسم الرياضي المقبل 2023-2024.

وذكرت صحيفة "الراية" القطرية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الحقوق ستكون في حوزة ناقل جديد.

مجموعة beIN تحصل على حقوق بث الدوري السعودي

وأكدت الصحيفة في تغريدتها أن مجموعة beIN الإعلامية حصلت بالفعل على حقوق البث للدوري السعودي ابتداء من الموسم القادم.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق أو تأكيد رسمي من قبل مجموعة beIN الإعلامية، أو من رابطة الدوري السعودي، حول هذه المعلومات.

وبعد دقائق من نشر هذه التغريدة، عبّر سلطان آل فارح، وهو عضو مجلس الشورى السعودي، عن أمله في أن يُنقل الدوري السعودي عبر بي إن سبورتس.

وكتب آل فارح في حسابه على تويتر: "قبل عامين طالبنا في مجلس الشورى بإيجاد حلول لنقل تلفزيوني يليق بدورينا".

وأضاف: "لذا إن صح خبر دخول بي إن سبورتس لنقل الدوري السعودي فهي نقلة نوعية مميزة".

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالخبر، حيث عبّر كثيرون من عشاق ومتابعي الدوري السعودي، عن فرحتهم بذلك.

وقال أحد المتابعين: "نتمنى أن يكون الخبر صحيحاً، نريد الاستمتاع، دورينا بصراحة يحتاج قناة مثل beIN حتى نتخلص من الاكتئاب والنقل السيئ".

وعلّق آخر: "الدوري الأقوى والأعظم في الشرق الأوسط والوطن العربي، والأفضل قريباً في العالم".

ونشر ثالث: "أخيراً الدوري السعودي على القناة البنفسجية bein، ستبدأ متعة المباريات بصوت عصام الشوالي وحفيظ دراجي".

وكتب رابع: "بي إن سبورتس تفرق جداً في نقل الدوري السعودي، معلقون أفضل وجودة أفضل، وأيضاً هي قناة ذكية في إظهار كل ما يدور في الملعب وتفاعل الجمهور".

SSC مالكة حقوق الدوري السعودي

وكانت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، قد أعلنت يوم 8 أغسطس/آب 2022، فوز شبكة قنوات SSC السعودية، بنقل حقوق المسابقات السعودية لمدة ثلاثة مواسم.

حينها قالت الرابطة عبر موقعها الرسمي: "بالإشارة إلى البيان الصادر بتاريخ 21 يوليو/تموز 2021 بشأن طرح كراسة النقل التلفزيوني بدءاً من موسم 2022-2023، تم توقيع اتفاقية حقوق النقل الحصري لمنافسات كأس خادم الحرمين الشريفين والدوري السعودي للمحترفين وبطولة كأس السوبر السعودي لـ3 مواسم مع شبكة "SSC" الرياضية، التابعة لشركة الرياضة السعودية بعقد بلغت قيمته 900 مليون ريال".

في هذه الأثناء، نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصدر لها داخل القنوات السعودية، قوله إن التفاوض ينبغي أن يكون مع الشركة المالكة للحقوق (SSC)، لمن يرغب في الحصول على حقوق البث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف: "لا يحق لرابطة دوري المحترفين بيع حقوق البث إلا لمناطق أخرى من العالم، وهي المخولة ببيع حقوق بث الدوري السعودي في تلك المناطق المختلفة فقط".

وبالنظر إلى هذا البيان، فإن حقوق بث الدوري السعودي في حوزة SSC للموسمين القادمين أيضاً، إلا في حال حدوث اتفاق بين الأطراف المعنية.

انضمام رونالدو للنصر زاد من شعبية الدوري السعودي

وحظي الدوري السعودي باهتمام عالمي كبير منذ وصول النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى النصر، في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.

وحسب صحيفة "الرياضية" السعودية، فإن 37 قناة تلفزيونية من مختلف قارات العالم، حصلت على حقوق نقل الدوري السعودي بعد التعاقد مع كريستيانو رونالدو، لتنتشر المسابقة في أكثر من 125 دولة، أبرزها البرتغال وإسبانيا والصين وتايلاند وإندونيسيا.

وبطبيعة الحال، ستزداد قيمة الدوري السعودي فنياً ومادياً، لو صحت الشائعات التي تتحدث بين الفينة والأخرى عن انضمام نجوم كبار إلى الأندية السعودية، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي كريم بنزيمة، والكرواتي لوكا مودريتش، والإسباني سيرجيو بوسكيتس.

ويتصدر اتحاد جدة جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 47 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن النصر (46)، بعد مرور 20 جولة من بداية المسابقة، وبقاء 10 على نهايتها.

تحميل المزيد