لزيادة الشفافية ومحاربة إضاعة الوقت.. ما هي التغييرات الجديدة في قانون كرة القدم؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/05 الساعة 08:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/05 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
حكم مباراة هولندا وقطر يلغي هدفاً هولندياً بحجة التسلل - رويترز

وفقاً لموقعه الرسمي، اعتمد المجلس الدولي لكرة القدم "IFAB" في جمعيته العمومية السنوية الـ137 عدداً من التغييرات في قوانين كرة القدم، والتوضيحات المتعلقة بشأن تلك التغييرات.
أهم قرار تم اعتماده هو بث القرارات المتعلقة بعملية مراجعة لقطات الفيديو عند الاستعانة بحكم الفيديو المساعد الـ"VAR"، وعرضها للجمهور في الملعب ولمشاهدي النقل المباشر على شاشات التلفاز، حسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) اليوم السبت.

اتخذت الجمعية العمومية، التي ترأستها ديبي هيويت، رئيسة اتحاد الكرة الإنجليزي، وحضرها ممثلون عن "فيفا"، واتحاد كرة القدم الأيرلندي والاسكتلندي والويلزي، وإدارة "إيفاب"، القرار لتحسين عملية التواصل مع المشجعين في الملاعب وخلف الشاشات.

الهدف الرئيسي من هذا التغيير هو زيادة الشفافية في اللعبة الشعبية الأولى في العالم، وتقليل اللغط و"القيل والقال" حول قرارات الحكام التي تحوم حولها شبهات في بعض الحالات.

"قواعد كرة القدم – قوانين مُبسَّطة للعبة"

بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة التي استضافها المغرب كانت نقطة بداية التجارب المتعلقة بإعلان القرارات التحكيمية المتخذة بعد الاستعانة بالـ"VAR"، للجمهور.
من المفترض أن تتم تجربة واختبار هذا التعديل على مدار السنة الجارية، في مختلف البطولات التابعة لفيفا، بما في ذلك بطولة كأس العالم (تحت 20 سنة) التي ستقام في شهر يونيو/حزيران 2023، على أن يتقرر في وقت لاحق من هذا العام إذا كانت هذه التجارب ستمتد لتشمل منافسات أخرى ضمن بطولات فيفا.

وفي غضون ذلك، قدَّم فيفا إحاطة بشأن التطبيق الناجح للتكنولوجيا شبه الآلية المخصَّصة لتحديد وضعيات التسلل وبشأن النظام "المبسَّط" لحكم الـ"VAR"، حيث تم الاتفاق على إعادة النظر في بروتوكول الـ"VAR" وإجراءاته وتطبيقاته.

في ما يتعلق بقوانين اللعبة لموسم 2023-2024 التي ستدخل حيز التنفيذ بتاريخ الأول من يوليو/تموز 2023، تم الاتفاق على إدراج تأكيد حالات التسلل.

وستُنشر خلال الأسبوع المقبل على موقع "IFAB" قائمة التغييرات المتعلقة بقوانين اللعبة والتوضيحات الصادرة بشأنها كاملة. وأجاز "IFAB" للمسابقات المحلية المقرَّر انطلاقها قبل الأول من يوليو/تموز 2023 البدء في تطبيق هذه التغييرات قبل ذلك التاريخ أو إرجاء تنفيذها إلى أجل لا يتعدى تاريخ انطلاق المنافسة اللاحقة.

تم إبلاغ الأعضاء بالبيان الصادر عن المجلس الدولي لكرة القدم بعنوان "قواعد كرة القدم – قوانين مُبسَّطة للعبة"، الذي استُخدمت فيه لغة أوضح وبنية أبسط بما يجعل القوانين أكثر سهولة على الاستيعاب، خاصة لدى الشباب واللاعبين والمدربين والجمهور العام.

قطر جياني إنفانتينو - قانون كرة القدم
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو – رويترز

كما تلقى الأعضاء إحاطة بشأن التجارب المتعلقة بالتبديلات الإضافية الدائمة في حالات الإصابة بارتجاج المخ، حيث قرَّر المجتمعون تمديد فترة إجراء هذه الاختبارات لإتاحة جمع بيانات إضافية في هذا الصدد.

وفيما يتعلق باعتماد تبديلات إضافية في حالات الإصابة بارتجاج بالمخ، أكد المجلس على عدم اعتمادها، مع إبقائها قيد المراجعة الفعلية، بينما تم الاتفاق على ضرورة التركيز بشكل أفضل على الجوانب التعليمية لتحسين عملية تطبيق البروتوكولات المتعلقة بالتبديلات الإضافية الدائمة.

طريقة احتساب الوقت بدل الضائع

ورحَّب المجتمعون بطريقة احتساب الوقت بدل الضائع التي تم اعتمادها خلال بطولة كأس العالم قطر 2022، والمتمثلة في احتساب الوقت بدل الضائع بشكل أكثر دقة، حيث تم الاتفاق على ضرورة اتِّباع هذا النهج في مختلف المسابقات عبر العالم لزيادة وقت اللعب الفعلي.

كما تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل للتركيز أكثر على طرق تحسين مستوى الانضباط وتقليل العدوانية تجاه حكام المباريات واللاعبين ومسؤولي الفرق على مستوى البراعم والهواة.

وفي هذا الصدد، قدَّم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم إحاطة بشأن تجربة تم تنفيذها على مستوى البراعم، حيث يرتدي الحكام كاميرات تسجل جميع الاتصالات مع اللاعبين والمدربين، وهي تجربة حظيت بموافقة المجلس الدولي لكرة القدم.

تحميل المزيد