“اخترت إنييستا ودروغبا فمنحوا صوتي لميسي ورونالدو!”.. قائد منتخب إفريقي يتحدث عن تزوير في “الكرة الذهبية”

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/02 الساعة 23:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/02 الساعة 23:35 بتوقيت غرينتش
قائد منتخب إفريقي يتحدث عن تزوير في الكرة الذهبية (رويترز)

كشف جوفينال إدغوغو، القائد السابق لمنتخب غينيا الاستوائية، عن "فضيحة" تتعلق بالتصويت للاعبين المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2013.

في ذلك العام، حصد البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد حينها، الجائزة للمرة الثانية في تاريخه، منهياً احتكار غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي هيمن عليها لمدة 4 سنوات متتالية.

وكسب كريستيانو جائزة الكرة الذهبية متفوقاً على ميسي نفسه، الذي جاء في المركز الثاني، وعلى الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب بايرن ميونيخ في ذلك الوقت، والذي حل ثالثاً.

قائد منتخب إفريقي يتحدث عن تزوير في الكرة الذهبية

وأكد إدغوغو أنه فوجئ عند الإعلان عن أصوات قادة المنتخبات الوطنية والمدربين، بتغيير اختياراته التي صبت في صالح الإيفواري ديديه دروغبا والإسباني أندريس إنييستا.

وبدلاً من ذلك، وضع المسؤولون عن منح الكرة الذهبية ترشيحات قائد منتخب غينيا الاستوائية الأسبق في خانة كريستيانو وميسي.

وأبرزت صحيفة as الإسبانية تصريحات إدغوغو، التي قال فيها: "برأيي أن هذه الجوائز الفردية لا قيمة لها بالنسبة لي".

وأضاف مستدركاً: "لكن ما يمكنني قوله هو أنه في عام 2013، قمت بالتصويت لثلاثة لاعبين من أجل الحصول على الكرة الذهبية، لكن وعندما تم الإعلان عنها، وجدت أن اختياراتي كانت مختلفة تماماً عما أرسلته".

وتابع: "أعلنوا أنني صوّت لميسي وكريستيانو، لكن وفي الحقيقة لا أعرف من فعل ذلك، فأنا لم أصوّت لأي منهما، لهذا السبب أقول: أنا لا أؤمن بأي شيء على الإطلاق بشأن تلك الجوائز".

وأشار جوفينال إلى أنه لم يتحدث لأحد عما حدث في ذلك الوقت، لأنه لا يهتم بمن يفوز في النهاية، وختم: "منذ ذلك الحين اعتقدت أن هذه الجوائز ومن بينها الكرة الذهبية ليست لها قيمة".

وبعد تصريحات إدغوغو، تطرقت "آس" إلى تقارير أخرى نشرتها نظيرتها "موندو ديبورتيفو" وصحف نرويجية ودنماركية، جميعها أكدت أن هناك العديد من المدربين تحدثوا عن تزوير أصواتهم.

هيمنة ميسي ورونالدو على الكرة الذهبية

يُذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومجلة فرانس فوتبول كانا قد اتفقا على منح جائزة الكرة الذهبية بشكل مشترك في الفترة ما بين 2010 حتى 2015، والتي أُطلق عليها اسم "كرة فيفا الذهبية".

وهيمن ميسي وكريستيانو على الجائزة في تلك الحقبة، إذ فاز بها الأول أربع مرات (2010 – 2011 – 2012 – 2015)، بينما حققها الثاني مرتين (2013 – 2014).

وأكدت "آس" أنها تواصلت مع "فيفا" بخصوص ادعاءات ما حدث في عام 2013، وهي تنتظر رداً رسمياً من أعلى مؤسسة كروية في العالم.

يُذكر أن معلومات التصويت للجائزة لعام 2013، غير متوافرة على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وفق "آس".

تحميل المزيد