ليس شتيغن ويلعب مع فريق مغمور.. حارس المرمى الأكثر تصدياً للفرص في أوروبا هذا الموسم

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/01 الساعة 23:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/01 الساعة 23:03 بتوقيت غرينتش
حارس المرمى الأكثر تصدياً للفرص في أوروبا هذا الموسم (رويترز)

يُعد الألماني مارك أندريه تير شتيغن، حارس مرمى برشلونة، الأقل استقبالاً للأهداف خلال الموسم الحالي 2022-2023، في الدوريات الخمسة الكبرى، لكنه ليس صاحب المعدل الأكبر من التصديات.

بحسب صحيفة marca الإسبانية، فإن ديفيد رايا، حارس مرمى برينتفورد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، هو من يملك أعلى عدد من التصديات في الدوريات الخمسة الكبرى.

حارس المرمى الأكثر تصدياً للفرص في أوروبا هذا الموسم

وأوضحت الصحيفة أن اللاعب الإسباني هو الحارس الذي أوقف كثيراً من الفرص المحققة للتسجيل، مقارنة بنظرائه في "البريميرليغ" و"الليغا" و"البونديسليغا" و"الكالتشيو" و"الليغ ون".

ووصل رايا، البالغ من العمر 27 عاماً، إلى التصدي رقم 100 منذ انطلاق الموسم الجاري 2022-2023، وذلك في مباراة برينتفورد وكريستال بالاس، والتي جرت يوم 18 فبراير/شباط 2023، لحساب الجولة الرابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي.

وبلغت نسبة تصديات رايا 76.92% من التسديدات التي تتجه نحو مرمى برينتفورد، ويتفوق عليه فقط، الإيطالي جوانلويجي دوناروما، حارس باريس سان جيرمان، الذي وصل إلى 77.45% تصدٍّ، ولكن من 70 كرة، أي أقل بـ30 محاولة من الحارس الإسباني.

وأبرزت "ماركا" نسبة تصديات رايا من التسديدات من خارج منطقة الجزاء، إذ وصلت إلى 86.7%، بينما نجح في منع الكرات من داخل الصندوق من دخول شباكه بنسبة 54%.

ويُعد رايا أفضل خامس حارس مرمى بالدوري الإنجليزي، من ناحية الحفاظ على نظافة الشباك في أكبر عدد من المباريات، إذ نجح في ذلك بثماني مباريات.

وحول هذا الأمر، يقول رايا: "لقد تمكنت من مساعدة الفريق، هذا هو الشيء الأهم بالنسبة لي، كان هناك العديد من الفرص، لكن أقف هنا (في المرمى) لمنع الكرة من الدخول، هذه وظيفتي".

وإلى جانب مهارته في التصدي للكرات الخطيرة، يتمتع رايا بنجاعة كبيرة في التمرير لزملائه، إذا أكمل 208 تمريرات ناجحة هذا الموسم.

وبسبب ذلك، حظي رايا بإشادة كبيرة من الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، الذي قال: "يمكنه ارتداء القميص رقم 10، أرقامه في التمريرات الصحيحة مذهلة جداً".

ديفيد رايا مطلوب من أندية أوروبية كبيرة

ويرتبط الحارس الإسباني، المولود في مدينة برشلونة، بعقد مع برينتفورد يمتد حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2024، ولم يوقّع عقداً جديداً حتى اللحظة، خاصةً أنه بات هدفاً لأندية أكبر مثل توتنهام هوتسبير وتشيلسي.

وقال رايا: "لديّ عقد هنا مع برينتفورد، وأنا مستعد للعب حتى آخر يوم مع الفريق، لكن وفي الوقت نفسه لا أعرف ما الذي يمكن أن يحدث في الصيف".

ويحتل برينتفورد حالياً المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي وفي جعبته 35 نقطة، وهو رصيد يعطيه كثيراً من الأمان للبقاء مع الكبار موسماً آخر.

ونجح رايا في إقناع لويس إنريكي، مدرب منتخب إسبانيا السابق، الذي ضمَّه لصفوف "لاروخا"، ولعب تحت إشرافه مباراتين وديتين.

كما حجز مكاناً في القائمة النهائية التي سافرت إلى قطر من أجل خوض نهائيات كأس العالم 2022، لكنه لم يلعب أي مباراة.

وتؤكد "ماركا" أن مكان رايا مع منتخب إسبانيا ما زال موجوداً مع المدرب الجديد لويس دي لافوينتي، الذي تسلم المهمة خلفاً لإنريكي.

تحميل المزيد