هل تعمّد “فيفا” إهانته؟.. كشف سبب حرمان رونالدو من التصويت لاختيار الأفضل في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/28 الساعة 19:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/28 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
سبب حرمان رونالدو من التصويت لاختيار الأفضل في العالم (رويترز)

لم يشارك النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي، في عملية التصويت لاختيار أفضل لاعب في العالم لعام 2022، والمقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وفاز الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، بجائزة الأفضل "the best" للمرة الثانية في مسيرته، وذلك في الحفل الذي نظمه "فيفا" في العاصمة الفرنسية باريس.

وتفوق ميسي في سباق الفوز بالجائزة، على زميله في سان جيرمان، كيليان مبابي، والفرنسي الآخر كريم بنزيمة، مهاجم ريال مدريد.

سبب حرمان رونالدو من التصويت لاختيار الأفضل في العالم

ولم يكن كريستيانو رونالدو جزءاً من عملية التصويت، وذلك بعد أن كشف "فيفا" عن أسماء مدربي وقادة المنتخبات المصوتين لنيل الجائزة.

وترى صحيفة as الإسبانية أن ذلك لا يُعد أمراً مفاجئاً، وذلك على عكس الكثيرين من عشاق كرة القدم، الذين تساءلوا عن سر حرمان أو غياب "الدون" عن التصويت.

وأوضحت الصحيفة أنه وبعد مشاركة كريستيانو رونالدو في دور المجموعات من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، قرر مواطنه فيرناندو سانتوس، المدرب السابق لمنتخب البرتغال، إجلاسه على مقاعد البدلاء في الأدوار الإقصائية، وذلك أمام سويسرا والمغرب على التوالي.

حينها تم منح شارة القيادة للمدافع بيبي، لاعب بورتو الحالي، وريال مدريد الأسبق، الذي أخذ حق التصويت بدلاً من كريستيانو.

وذكرت "أس" أن بيبي منح صوته في فئة أفضل لاعب لمبابي في الخيار الأول، ومن بعده الكرواتي لوكا مودريتش، وأخيراً بنزيمة.

وفي فئة حراس المرمى، وقع اختيار بيبي على البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، ثم إيميليانو مارتينيز، حارس أستون فيلا، وياسين بونو، حارس إشبيلية.

وصوّت بيبي للإيطالي كارلو أنشيلوتي كأفضل مدرب، يليه المغربي وليد الركراكي ثم الفرنسي ديديه ديشامب، وهي خيارات ترى فيها "أس" أن البرتغالي لم ينس ماضيه مع ريال مدريد.

هل تعمد "فيفا" إهانة رونالدو؟

من ناحية أخرى، اعتبر كثير من عشاق كرة القدم، أن "فيفا" لم يحترم كريستيانو رونالدو بالقدر اللازم، خلال الحفل الذي أقيم في باريس.

واستند هؤلاء المشجعون في رأيهم بحسب موقع sportbible البريطاني، على مقطع فيديو تم بثه خلال الحفل، أظهر كريستيانو مع فريقه الحالي النصر، وهو على مقاعد البدلاء.

وعبّر متابعون عن استيائهم من تصرف "فيفا"، حيث قال أحدهم: "لم يحترموا رونالدو مرة أخرى"، وكتب آخر: "ليست المرة الأولى التي لا يحترم فيها فيفا رونالدو بهذه الطريقة".

وعلّق ثالث: "تصرف غير جيد من فيفا تجاه أسطورة اللعبة، هناك لقطات أخرى له، لماذا يظهرونه جالساً على مقاعد البدلاء؟".

وعاش كريستيانو في 2022 عاماً صعباً، خاصة في النصف الثاني منه، بعدما رفض السفر مع فريقه السابق مانشستر يونايتد في الجولة التحضيرية لموسم 2022-2023، ليجلس بعدها على مقاعد البدلاء بقرار من المدرب الهولندي إريك تن هاغ.

ووجه كريستيانو انتقادات حادة لإدارة مانشستر يونايتد ولمدربي الفريق خلال مقابلة تلفزيونية شهيرة، أدت في النهاية إلى فسخ عقده مع "الشياطين الحمر".

ثم تبددت آماله في التتويج بمونديال قطر، بعد إقصاء البرتغال من ربع النهائي أمام المغرب، والتي سبقها خلافه مع سانتوس، ليفقد "الدون" مكانه في التشكيلة الأساسية.

يُذكر أن كريستيانو فاز بأول نسختين من الجائزة المقدمة من "فيفا"، وذلك عامي 2016 و2017، بعدما قاد ريال مدريد، فريقه الأسبق، للتتويج بدوري أبطال أوروبا على حساب أتليتيكو مدريد ويوفنتوس على التوالي.

تحميل المزيد