ما تفاصيل عرض الشيخ جاسم بن حمد للاستحواذ الكامل على مانشستر يونايتد ومن هم أبرز منافسيه؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/18 الساعة 18:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/18 الساعة 18:48 بتوقيت غرينتش
تفاصيل عرض الشيخ جاسم بن حمد للاستحواذ على مانشستر يونايتد (رويترز)

أكد رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، تقديم عرض رسمي من أجل الاستحواذ على ملكية نادي مانشستر يونايتد، حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (20 لقباً).

تفاصيل عرض الشيخ جاسم بن حمد للاستحواذ على مانشستر يونايتد

وأصدر الشيخ جاسم بن حمد، بياناً كشف فيه عن خطته لشراء نادي مانشستر يونايتد دون التطرق إلى القيمة المالية للعرض.

وجاء في البيان أن العرض يهدف إلى الاستحواذ الكامل على نادي مانشستر يونايتد، من أجل إعادته إلى أمجاده السابقة.

وأضاف: "سيكون العرض خالياً من أي دين، عبر مؤسسة 9 2 التابعة للشيخ جاسم، والتي تسعى للاستثمار في مجال فرق كرة القدم، والملاعب الرياضية، ومراكز التدريب، ومجالات البنية الأساسية الأوسع".

وزاد البيان: "إن الرؤية التي ينطلق منها العرض هي جعل مانشستر يونايتد رقماً مميزاً في عالم الكرة وجعله أعظم نادٍ في العالم".

وفشل مانشستر يونايتد في التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، منذ فوزه به آخر مرة في نهاية موسم 2012-2013.

ملياردير أمريكي وعروض سعودية وأمريكية في الطريق

وحسب صحيفة The Sun البريطانية، فإن عرض الشيخ جاسم بن حمد، هو الثاني من أجل شراء النادي، بعد الأول الذي قدّمه الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف.

وقالت إن العرض القطري بلغ 5 مليارات جنيه إسترليني (6 مليارات دولار)، في وقت ما زال فيه الباب مفتوحاً أمام مستثمرين آخرين من أجل تقديم عروضهم لشراء النادي، وذلك حتى الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي، من يوم الجمعة المقبل 24 فبراير/شباط 2023.

وتؤكد "ذا صن" أنه وحتى ذلك الموعد، من المنتظر أن يتقدم مستثمرون من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بعروض لشراء النادي.

وكانت عائلة غلايزر الأمريكية، مالكة النادي منذ عام 2005، قد أبدت استعدادها للاستماع إلى عروض الشراء، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وألقت الصحيفة الإنجليزية الضوء على الجهتين الراغبتين في شراء مانشستر يونايتد حتى اللحظة، وفي المقدمة يأتي الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي.

ويُعتبر الشيخ جاسم، من كبار مشجعي مانشستر يونايتد، بدءاً من عام 1992، وهو السبب الذي دفعه إلى تسمية مؤسسته بـNine Two Foundation.

في المقابل، فإن السير راتكليف، البالغ من العمر 70 عاماً، يُعد بدوره من كبار المشجعين لـ"الشياطين الحمر"، حيث سبق له الاهتمام بشراء النادي في الصيف الماضي.

ويترأس راتكليف مجلس إدارة شركة INEOS للمواد الكيماوية، والتي تأسست عام 1998 وتعد رابع أكبر شركة في العالم في هذا المجال، وتملك ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، بالإضافة إلى ثلث فريق مرسيدس في الفورمولا1.

وتُقدر صافي ثروة راتكليف الشخصية بـ11.3 مليار جنيه إسترليني.

تحميل المزيد