اشتُهر باحتفال الـF16 خلال مباراة في إيران.. من هو يوسف السالم الذي توفي بعمر 37 عاماً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/12 الساعة 23:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/12 الساعة 23:43 بتوقيت غرينتش
من هو يوسف السالم الذي توفي بعمر 37 عاماً؟ - gettyimages

بعد أيام قليلة فقط من تعرضه لأزمة صحية وُصفت بالمفاجأة، توفي السعودي يوسف السالم، لاعب الهلال الأسبق، واللاعب الحالي لنادي الجبيل، المنافس في دوري الدرجة الثالثة السعودي.

السالم الذي رحل عن عالمنا يوم الأحد 12 فبراير/شباط 2023، تسببت وفاته بحالة صدمة في الوسط الرياضي السعودي، الذي يرى أن الفقيد توفي في عمر الشباب (37 عاماً).

من هو يوسف السالم الذي توفي بعمر 37 عاماً؟

وُلد السالم يوم 5 مايو/أيار 1985 في حي الشعلة بمدينة الخُبر، وبدأ رحلته مع كرة القدم في عمر 18 عاماً، وبالتحديد عام 2003، بقميص نادي القادسية، إلى أن ارتقى إلى الفريق الأول بعد ذلك بخمس سنوات.

قبل ذلك وجد يوسف السالم معارضة شديدة من أشقائه الأربعة، الذين ضغطوا عليه لترك كرة القدم والاهتمام بتعليمه الأساسي".

اعترف يوسف السالم بعدها بأنه انصاع مجبراً لضغط أشقائه، لكنه وجد دعماً كبيراً من والديه، ليعود من جديد لكرة القدم، وقال: "لا أتخيل نفسي أبداً إلا لاعب كرة قدم، لو لم أحترف لربما أصبحت طبيب أسنان".

طرق السالم أبواب النجومية، وكان له ما أراد، عندما خطا أولى خطواته مع أحد كبار الأندية في المملكة العربية السعودية، ألا وهو فريق الشباب، الذي انتقل له في يوليو/تموز 2009.

لكن هذا الانتقال لم يسر كما أراد يوسف السالم، الذي رحل إلى مواطنه الاتفاق، ودافع عن ألوانه لمدة 4 مواسم كاملة.

أزمة يوسف السالم في إيران

وتسبب يوسف السالم في أزمة شهيرة مع إيران، حين سجل هدفاً للاتفاق في مرمى استقلال طهران، في المباراة التي جرت يوم 18 فبراير/شباط 2012، في الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال آسيا.

واحتفل يوسف السالم بهدفه بطريقته التي عُرف بها، إذ رفع قميصاً وكشف عن آخر داخلي مكتوب عليه "F16″، وهو اللقب الذي أطلقته عليه الجماهير السعودية، التي أشادت بقوة اللاعب في تلك الفترة، ووصفته بنوع شهير من المقاتلات الحربية الأمريكية.

لكن هذا الاحتفال تسبب بغضب أحد اللاعبين الإيرانيين، على الرغم من انتهاء المباراة بفوز استقلال طهران 3-1.

وطالب رضا دهقاني، لاعب استقلال طهران في حينه، البرلمان الإيراني، بتقديم شكوى رسمية في يوسف السالم للاتحادين الدولي "فيفا" والآسيوي، على اعتبار أن ما بدر من اللاعب يعد استفزازاً لمشاعر الإيرانيين.

بعدها ابتسمت كرة القدم للسالم، حين وقف على أبواب الهلال، ثم وقّع على أوراق انتقاله "للزعيم" في يوليو/تموز 2013، ومعه فُتحت خزائنه لاستقبال البطولات، وكذلك الباب من أجل الانضمام للمنتخب السعودي.

في مواسمه الثلاثة مع الهلال، لعب السالم 62 مباراة، سجل خلالها 9 أهداف وأهدى زملاءه 4 تمريرات حاسمة، وفق أرقام موقع transfermarkt الشهير.

مع الزعيم، تُوج يوسف السالم بثنائية الدوري والكأس المحليين في المملكة العربية السعودية لموسم 2014-2015، وأضاف إليه لقب كأس ولي العهد السعودي لموسم 2015-2016.

يوسف السالم يعود للاتفاق

وبعد ثلاثة مواسم يمكن وصفها بالناجحة، عاد يوسف السالم أدراجه لنادي الاتفاق في عام 2016، ولعب له موسمين، قبل أن يودع دوري الأضواء في عام 2018.

وبالمجمل، خاض السالم مع الاتفاق في الفترتين ما مجموعه 121 مباراة، سجل خلالها 49 هدفاً، مع ست تمريرات حاسمة.

وحظي يوسف السالم بشرف ارتداء قميص "الأخضر" السعودي، ولكن في خمس مباريات فقط، اثنتين منها في تصفيات كأس العالم 2014، ومثلهما ودية، وواحدة في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015.

وخلال هذه المباريات، فاز منتخب السعودية في ثلاث مباريات (هونغ كونغ مرتين – إندونيسيا) وخسر اثنتين (نيوزلندا – ترينيداد وتوباغو)، وسجل السالم هدفين، ولم يقدم أي تمريرة حاسمة.

عودة من بوابة الجبيل

وعاد يوسف السالم لممارسة كرة القدم، ولكن من بوابة فريق الجبيل، المنافس في دوري الدرجة الثالثة في السعودية، واستمر معه حتى يوم وفاته.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، تفاصيل الأزمة الصحية "المفاجئة" التي تعرّض لها السالم، والتي أدت في النهاية إلى وفاته.

وتقول الصحيفة إن يوسف السالم كان متوجهاً لخوض إحدى الحصص التدريبية مع فريقه الجبيل، قبل أيام، وفي الطريق شعر بإعياء شديد.

وأضافت: "سارع يوسف السالم وتحدّث مع أحد أصدقائه لنقله إلى المستشفى، قبل أن يُغمى عليه ليُوضع في أحد مستشفيات الجبيل".

وأكدت الصحيفة أن اللاعب نُقل إلى الدمام بمتابعة مباشرة من وزارة الرياضة السعودية، وإدارة نادي الهلال، التي سارعت وبادرت لتقديم المساعدة لعلاج اللاعب.

وساءت الحالة الصحية للاعب، الأمر الذي دفع الأطباء إلى نقله إلى قسم العناية المركزّة، ليُعلن عن وفاته بعد ذلك بساعات.

تحميل المزيد