الفيفا يستجيب لطلب تركيا بسبب الزلزال.. وافق على تمديد فترة الانتقالات الشتوية للاعبين

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/08 الساعة 18:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/08 الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
الفيفا يستجيب لطلب تركيا بسبب الزلزال - gettyimages

أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم، أنه حصل على موافقة من نظيره الدولي لكرة القدم "فيفا"، على مد فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2022-2023.

وهزّ زلزال عنيفٌ مناطق واسعة في جنوب تركيا وشمال سوريا، بلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، في وقت مبكر من صباح الإثنين 6 فبراير/شباط 2023؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص (في البلدين)، وإصابة أضعاف هذا العدد، فضلاً عن انهيار آلاف المباني.

الفيفا يستجيب لطلب تركيا بسبب الزلزال

ونشر الاتحاد التركي بياناً رسمياً على موقعه الإلكتروني الرسمي، أكد فيه مد فترة "الميركاتو" الشتوي، وأنه ينتظر الموافقة الخطية.

وجاء في بيان الاتحاد التركي: "وفقاً للوائح الفيفا الخاصة بانتقال لاعبي كرة القدم، والتي هي ملزمة لنا على المستوى الوطني، فقد تم تحديد فترة الانتقال والتسجيل الثانية لموسم كرة القدم 2022-2023 للاعبي كرة القدم المحترفين بين 12 يناير/كانون الثاني 2023 حتى 8 فبراير/شباط 2023، بحد أقصى 28 يوماً".

وأضاف: "ومع ذلك، وبسبب إعلان الحداد الوطني بسبب كوارث الزلزال في بلادنا، وقرار حالة الطوارئ في 10 مدن، قدم اتحادنا طلباً رسمياً إلى الفيفا يوم 6 فبراير/شباط 2023، بتمديد فترة الانتقالات الخاصة بنا؛ لتجنب أي مشاكل في عمليات الانتقال".

وتابع البيان: "بعد مفاوضاتنا مع الفيفا حصلنا على موافقة شفهية لتمديد فترة الانتقالات، لمدة عشرة أيام، وننتظر الآن الموافقة الخطية".

وسبق أن أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم الحداد الوطني يوم 6 فبراير/شباط 2023، ولمدة سبعة أيام، بقرار من رئاسة الجمهورية.

وقال الاتحاد: "لقد عانينا بسبب الزلازل من خسائر فادحة في الأرواح، ولدينا العديد من الجرحى والعديد من المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون إنقاذهم تحت الأنقاض".

وتابع: "لهذه الأسباب، قررنا تأجيل جميع مسابقات المحترفين والهواة، التي كان من المقرر إقامتها في الفترة ما بين 7 و12 فبراير/شباط 2023".

وأوضح: "جميع البطولات المحلية للمحترفين والتي كان من المقرر أن تُقام أيام 10-11-12-13 فبراير/شباط، ستُلعب في أيام 17-18-19-20 فبراير/شباط".

وأتم البيان: "سيتم التخطيط لوضع المواعيد الجديدة لباقي المباريات وفقاً لذلك".

عدد من الرياضيين بين ضحايا زلزال تركيا

وكشف الاتحاد التركي على موقعه الرسمي عن بعض أسماء ضحايا الزلزال من الوسط الكروي، ومنهم مصطفى عباك، مدرب فريق شانلي أورفا يوث سبور، أحد أندية دوري الدرجة الثالثة لكرة القدم للسيدات.

وأعلن أيضاً وفاة هاكان دوغان وتانر كهرمان، لاعبي استقلال سبور، أحد أندية دوري الهواة الإقليمي، وإبراهيم خليل أولمز، محلل الأداء لفريق إسكندرونسبور أحد أندية دوري الدرجة الثانية، وأحمد أيوب تركسلان حارس مرمى نادي يني مالاطيا سبور أحد أندية دوري الدرجة الأولى.

يُذكر أن آخر حصيلة للضحايا تجاوزت حاجز الـ9000 قتيل، وأكثر من 53 ألف مصاب، وتدمير 6444 مبنى في المناطق العشر التي ضربها الزلزال بتركيا.

تحميل المزيد