اعتزل اللعب بعمر الـ20 وقاد أشهر أندية البرتغال.. عن “البروفيسور” جوزفالدو فيريرا مدرب الزمالك

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/03 الساعة 21:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/22 الساعة 16:04 بتوقيت غرينتش
معلومات عن جوزفالدو فيريرا مدرب الزمالك - gettyimages

بعد 8 أيام فقط من إقالته، عاد المدرب البرتغالي جوزفالدو فيريرا لقيادة الزمالك المصري من جديد، ليستكمل مهمته مع الفريق، الذي سبق أن قاده للتتويج بعدة بطولات، أبرزها الدوري المصري مرتين.

يملك المدرب البرتغالي المخضرم والذي يُلقّب بالبروفسيور، مسيرة تدريبية طويلة عمرها أكثر من 30 عاماً، قاد خلالها عدداً كبيراً من الفرق داخل البرتغال وخارجها، وشملت ثلاثة أندية عربية، أحدها الزمالك.

معلومات عن جوزفالدو فيريرا مدرب الزمالك

فيريرا المولود يوم 24 مايو/أيار 1946 في ميرانديلا، وهي مدينة برتغالية تقع شمال شرقي البلاد، لعب في فريق الشباب في أوفارينسي، لكنه اعتزل كرة القدم كلاعب في وقت مبكر للغاية، وهو في سن العشرين.

صبّ فيريرا جل اهتمامه على تعليمه الجامعي، حيث حصل على شهادات من المعهد العالي للتربية البدنية في لشبونة، ليبدأ عمله مع منتخب البرتغال للشباب في أواخر عام 1974.

بعدها بخمسة أعوام أشرف على فريق الشباب في بنفيكا، قبل أن يبدأ عمله مع فرق الكبار بدءاً من فريق ريو مايور في عام 1981.

جوزفالدو فيريرا - gettyimages
جوزفالدو فيريرا – gettyimages

انتقل فيريرا بين صفوف الأندية البرتغالية، وتحديداً تورينسي ثم أكاديميكا دي كويمبرا، الذي استغنى عنه في الجولة السابعة بعد ست هزائم وانتصار وحيد، ثم أتلتيكو سي بي، قبل العودة إلى تورينسي في يوليو/تموز 1986.

بعد الحقبة الثانية مع تورينسي وقَّع فيريرا عقد تدريب منتخب أنغولا، لكن هذه التجربة استمرت سبعة أشهر فقط، ليقرر العودة من جديد إلى تورينسي للمرة الثالثة.

واصل فيريرا تجاربه مع الأندية البرتغالية، ليتسلم وظيفة جديدة مع إستريلا دي أمادورا، بعدها تم تعيينه مساعداً للمدرب الشهير أرتور جورج، في المنتخب البرتغالي تحت 21 عاماً.

أول فريق عربي دربه فيريرا

وضع فيريرا قدميه بالمنطقة العربية للمرة الأولى في عام 1995 من بوابة الجيش الملكي المغربي، وهي تجربة سرعان ما انتهت بعد خسارة الفريق لنهائي كأس العرش أمام الرجاء البيضاوي.

عاد فيريرا مجدداً للعمل مع فئة الشباب في منتخب البرتغال، قبل أن يبدأ الألفية الجديدة مع فريق ألفيركا، المنافس حالياً في دوري الدرجة الخامسة بالبلاد، ثم درّب بنفيكا.

جوسفالدو فيريرا سبق له تدريب الجيش الملكي المغربي - gettyimages
جوسفالدو فيريرا سبق له تدريب الجيش الملكي المغربي – gettyimages

وكان أول إنجازات فيريرا يتمثل في إنقاذ فريق براغا من الهبوط في موسم 2002-2003، بعدما كان على بعد نقطتين من الهبوط، لينهي الفريق الموسم في المركز الرابع عشر.

وفي المواسم التالية، وصل مع الفريق إلى المراكز الخمسة الأولى، بينما أنهى موسم 2004-2005 في مركز الوصافة.

بعد براغا تسلم فيريرا تدريب بوافيستا، لكنه بدأ في حصد الألقاب من بوابة بورتو الذي أشرف على تدريبه يوم 18 أغسطس/آب 2006.

بطولات فيريرا مع بورتو

تُوج فيريرا بلقب الدوري البرتغالي في أول موسمين 2006-2007 و2007-2008، قبل أن يهيمن على البطولات الثلاث (الدوري والكأس والسوبر) في موسم 2008-2009.

أنهى فيريرا علاقته ببورتو بعدما حصد معه لقب كأس البرتغال للمرة الثانية في آخر موسم 2009-2010، ليرفع المدرب البرتغالي رصيده من الألقاب ستة.

فيريرا حصد أكثر من بطولة مع بورتو - gettyimages
فيريرا حصد أكثر من بطولة مع بورتو – gettyimages

ونظير هذه الألقاب، حصل فيريرا البالغ من العمر حالياً 76 عاماً، على جائزة أفضل مدرب في البرتغال، في المواسم الثلاثة التي حقق فيها هذه الإنجازات مع بورتو.

رحل فيريرا عن بلاده وسافر إلى إسبانيا واليونان لتدريب ملقا وباناثينايكوس، قبل أن يقرر العودة إلى البرتغال من أجل الإشراف على سبورتيغ لشبونة.

وبعد سبورتنغ جدد فيريرا علاقته مع براغا، ليحزم حقائبه بعدها من أجل السفر إلى مصر، والتعاقد على تدريب نادي الزمالك.

تجربة فيريرا الأولى مع الزمالك

وصل فيريرا إلى القاهرة ووقَّع عقده مع رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور يوم 9 فبراير/شباط 2015، وفي ظرف وقت قصير أهدى المدرب البرتغالي "القلعة البيضاء" الثنائية المحلية (الدوري والكأس) لموسم 2014-2015، وكان التتويج بالدوري هو الأول للفريق بعد صيامٍ دامَ 11 عاماً.

ورحل فيريرا عن الزمالك يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد خلافات حادة مع مرتضى منصور، الذي أراد التدخل في عمله بعد الخسارة أمام الغريم الأهلي في كأس السوبر 2-3، وحينها أصدر النادي بياناً وصف فيه المدرب البرتغالي بـ"الكاذب والهارب".

فيريرا قاد السد القطري قبل العودة للزمالك - gettyimages
فيريرا قاد السد القطري قبل العودة للزمالك – gettyimages

وبعد الزمالك، سافر فيريرا إلى قطر حيث أشرف على تدريب نادي السد بدءاً من يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، واستمرت هذه العلاقة لثلاثة مواسم ونصف الموسم.

وخلالها قاد فيريرا السد للتتويج بلقب كأس أمير قطر، والدوري القطري، وكأس نجوم قطر، إضافة إلى كأس السوبر المحلي.

وقبل انفصال فيريرا عن السد، أعلن النادي في بيان رسمي، نشره يوم 13 مايو/أيار 2019، أن مباراة نهائي كأس الأمير ستكون الأخير له، موجهاً الشكر له على ما قدمه خلال فترة عمله.

تجربة لاتينية ثم عودة للزمالك

بعد التجربة القطرية، سافر فيريرا إلى أمريكا اللاتينية، واتفق على تدريب سانتوس البرازيلي ثم رجع إلى البرتغال من بوابة بوافيستا، الذي عمل معه حتى 30 يونيو/حزيران 2021.

وبعد أشهر من انتهاء عقده مع بوافيستا، اتفق فيريرا مع مرتضى منصور على قيادة الزمالك مرة أخرى، وهو ما تم بالفعل يوم 4 مارس/آذار 2022، ليتسلم المهمة خلفاً للفرنسي باتريس كارتيرون.

فيريرا برفقة المدرب الشهير أليكس فيرغسون - gettyimages
فيريرا برفقة المدرب الشهير أليكس فيرغسون – gettyimages

بدأ فيريرا حقبته الثانية مع الزمالك بقوة، وقاده للتتويج بكأس مصر لنسخة 2020-2021 (المؤجلة)، بالفوز على الغريم الأهلي في النهائي 2-1.

ثم قاده للتتويج بلقب الدوري المصري لموسم 2021-2022، للمرة الرابعة عشرة في تاريخ النادي.

تحميل المزيد