أنفق أكثر من أندية أوروبا مجتمعة.. تشيلسي يُنهي الميركاتو بـ8 صفقات، إحداها الأعلى في تاريخ “البريميرليغ”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/01 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/01 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
الأوكراني مودريك أحد أهم صفقات تشيلسي في الميركاتو الشتوي - gettyimages

حطم نادي تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أرقاماً قياسية عديدة خلال نشاطه في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة.

ونجح "البلوز" في إبرام 8 تعاقدات، كان آخرها التعاقد مع الأرجنتيني إنزو فيرنانديز، القادم من بنفيكا البرتغالي، مقابل 120 مليون يورو، في أغلى صفقة بتاريخ الدوري الإنجليزي، إضافة إلى صفقة تاسعة تمت على سبيل الإعارة.

صفقات تشيلسي في الميركاتو الشتوي

وذكرت صحيفة the sun البريطانية، أن مجموع ما أنفقه تشيلسي في "الميركاتو الشتوي" بلغ 326 مليون جنيه إسترليني (368 مليون يورو).

ووصفت الصحيفة صفقات تشيلسي خلال نافذة الانتقالات التي أُغلقت في الساعات القليلة الماضية، بأنه "رشّ الأموال" بشكل لم يسبقه مثيل.

وصرف تشيلسي وحده في سوق الانتقالات المنتهي، ما يُعادل ما أنفقته أندية الدوري الإنجليزي بالكامل وضمنها النادي اللندني في يناير/كانون الثاني 2022.

وأشارت "ذا صن" إلى أن النادي الملقّب بـ"فخر لندن" أنفق أكثر من جميع الأندية في الدوريات الأربعة الكبرى الأخرى معاً (إسبانيا – ألمانيا – إيطاليا – فرنسا).

وبلغ مجموع ما صرفته أندية هذه الدوريات الأربعة 225 مليون جنيه إسترليني (255 مليون يورو)، أي أقل مما صرفه تشيلسي بـ118 مليون يورو.

وللتحديد أكثر، فإن أندية الدوري الإسباني أنفقت على التعاقدات الشتوية مبلغ 28 مليون يورو، وهو نفس ما صرفته أندية الدوري الإيطالي.

بينما دفعت أندية الدوري الألماني 68 مليون يورو، فيما كانت الحصة الأكبر من نصيب الدوري الفرنسي بـ125 مليون يورو.

صفقات ضخمة في الدوري الإنجليزي

وأبرزت الصحيفة إحصائية مالية مذهلة، تؤكد أن نفقات "الميركاتو الشتوي" في يناير/كانون الثاني 2023، رفعت القيمة الإجمالية للصفقات عبر الأندية العشرين في الدوري الممتاز، هذا الموسم إلى 2.78 مليار جنيه إسترليني، أهمها بالطبع صفقات تشيلسي.

في هذه الأثناء، بلغت التعاقدات التي أبرمتها الأندية الستة الكبرى في إنجلترا (تشيلسي، أرسنال، ليفربول، توتنهام هوتسبير، مانشستر يونايتد – مانشستر سيتي) ما نسبته 54% من إجمالي التعاقدات، وهو ما يثبت أن الدوري الإنجليزي غني جداً بالموارد المالية، وفق "ذا صن".

يُذكر أن صفقات تشيلسي الشتوية شملت كل من الأرجنتيني إنزو فيرنانديز (بنفيكا)، وميخايلو مودريك (شاختار دونيتسك)، وبينوا بادياشيلي (موناكو)، وديفيد داترو فوفانا (مولدة)، وأندري سانتوس (فاسكو دا غاما)، وجواو فيليكس (إعارة من أتلتيكو مدريد)، ونوني مادويكي (آيندهوفن)، ومالو جوستو (سيبقى ليون، وسينضم إلى "البلوز" في الصيف المقبل).

ويحتل تشيلسي حالياً المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 29 نقطة، بفارق 21 نقطة عن أرسنال المتصدر، الذي لعب مباراة أقل.

كما يبتعد تشيلسي عن المركز الرابع الذي يؤهل صاحبه إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بفارق 9 نقاط.

تحميل المزيد