بداية متعثرة بلا هدف واحد.. هل تصدق توقعات أبو تريكة حول صفقة رونالدو مع النصر؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/28 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/28 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش

لما تعاقد نادي النصر السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، في بداية الميركاتو الشتوي الجاري، في أكبر صفقة في تاريخ انتقالات لاعبي كرة القدم، فإنّه كان يستهدف حصد أكبر عدد ممكن من الألقاب المحلية والقارية، وليس من أجل تلميع صورة النادي فقط، ولذلك فإنّ إقصاء الفريق "العالمي" من مسابقة السوبر السعودي، يعتبر بمثابة المهمة الفاشلة الأولى لـ"الدون"، وفي انتظار معرفة مصير المهام الأخرى التي قدم من أجلها إلى السعودية.

وقد تعرض كريستيانو لموجة كبيرة من الانتقادات، وحتى السخرية، من طرف متابعي الكرة العالمية، بعد استمرار ظهوره الباهت مع فريقه الجديد، في مباراته الرسمية الثانية على التوالي، يوم الخميس 26 يناير 2023، حيث عجز عن قيادة نادي النصر نحو نهائي كأس السوبر المحلي، من خلال عدم تسجيله أي هدف في لقاء الدور نصف النهائي الذي خسره، رفقة زملائه، أمام نادي اتحاد جدة (1-3).

وكان كريستيانو رونالدو قد فشل أيضاً في هز شباك مرمى نادي الاتفاق في مباراته الرسمية الأولى، التي فاز بها النصر (1-0)، يوم 22 يناير، لحساب الجولة الـ14 من الدوري السعودي، فيما كان قد وقّع على هدفين اثنين في مباراة ودية استعراضية، جرت يوم 19 من الشهر ذاته، بين تشكيلة مختلطة من لاعبي النصر والهلال السعوديين، أمام نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وكان الفوز خلالها للفريق الضيف بـ5-4.

وفي ظل البداية المتعثرة لكريستيانو رونالدو في تجربته الاحترافية بالسعودية، عادت إلى الأذهان التصريحات المثيرة لأسطورة الكرة المصرية محمد أبو تريكة، التي أدلى بها عند ترسيم صفقة انضمام النجم البرتغالي لنادي النصر، والتي توقع من خلالها رحيل صاحب الكرات الذهبية الخمس عن فريقه السعودي، قبل إتمام عامه الأول من العقد.

ماذا قال أبو تريكة عن انضمام رونالدو للنصر السعودي؟ 

وأستسمحك عزيزي القارئ بالتذكير بما قاله أبو تريكة لشبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية، معلقاً على صفقة تعاقد نادي النصر مع كريستيانو رونالدو.

فقد قال النجم السابق لمنتخب مصر: "مع مرور الزمن سيعلم كريستيانو رونالدو ما إذا كان قرار انتقاله للنصر صحيحاً أم خاطئاً، وغالباً سيكون خاطئاً، قرارات كريستيانو الخاطئة بدأت منذ خروجه من ريال مدريد، الزمن أثبت له أن انتقاله ليوفنتوس كان خاطئاً، كما هو حال قرار انتقاله لمانشستر يونايتد".

وأضاف: "كان على كريستيانو رونالدو أن يحترم سنه وتاريخه ويتخذ قراراً يليق به، ألا وهو الاعتزال والاتجاه لمجال التدريب، لكن رونالدو يريد أن يستمتع بالأجواء، فليتحمل النتائج، وهذا حقه".

وتابع أبو تريكة موضحاً رأيه: "كريستيانو رونالدو وميسي استثناء، بدايتهما كانت صحيحة، وعليهما أن يختما بطريقة صحيحة وعالمية، أنا أتحدث بعيداً عن العاطفة، بالطبع أنا سعيد بانتقاله لدولة عربية، والسعودية فوق رأسي، لكنني أتحدث عن الصفقة من جانب كريستيانو رونالدو، فأنا من محبيه، حالياً لن يكون له مكان في المنتخب البرتغالي، إذ إنه وقتما كان في مانشستر يونايتد كان يجلس احتياطياً".

واختتم قائلاً: "عقده مع النصر مدته كم؟ سنتان؟ بعد العام الأول سيرحل، الزمن سيُثبت صحة كلامي من عدمه، هذا توقعي".

أسباب الظهور الباهت للنجم البرتغالي 

وبغض النظر عن مدى تحقق توقعات أبو تريكة من عدمها، فإنّ المباراتين الرسميتين، اللتين خاضهما كريستيانو رونالدو مع النصر، إلى الآن، أظهرتا أنَّ اللاعب البرتغالي قد يعاني كثيراً في الملاعب السعودية، في ظل الرقابة اللصيقة التي وجدها، وسيجدها مستقبلاً من طرف مدافعي الفرق المنافسة، والتي لا تمنحه المساحة الكافية للمناورة والتسديد نحو المرمى، خاصة أنّ تقدمه في السن قد حدَّ من سرعته الكبيرة التي كان معروفاً بها في السابق.

هل يرحل كريستيانو رونالدو من النصر
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في آخر مباراة له مع النصر السعودي / رويترز

وإضافة لهذا المُعطى، فإنّ نادي النصر السعودي يفتقد حالياً لخط وسط ميدان قادر على منح كريستيانو تمريرات حاسمة كثيرة، كما يفتقد الفريق أيضاً لمهاجمين كثيري الحركة وقادرين على إزعاج مدافعي الفريق الخصم، وبالتالي تحرير زميلهم البرتغالي من المراقبة، ووضعه في وضعية مناسبة للتهديف.

ومن المؤكد أنّ المدرب المُحنّك لنادي النصر، الفرنسي إيريك غارسيا، يدرك جيداً أسباب معاناة كريستيانو رونالدو وبدايته المتعثرة في السعودية، وسيسعى من خلال هذا الإدراك لإيجاد الحلول المناسبة لتحسين أداء النجم الأول لفريقه، ما قد يُغير مستقبلاً آراء المنتقدين، ووجهة نظر أبو تريكة.

كريستيانو رونالدو مُطالب بالتخلي عن كبريائه

ولعل أفضل حل لتحسين أرقام كريستيانو رونالدو مع النصر هو توظيفه بالشكل الذي يليق بلاعب في سنه، فهو سيبلغ 38 عاماً من عمره، يوم 5 فبراير القادم، ما يعني أنّه لم يعد ذلك الشاب اليافع الذي صنع مجده ضمن ناديي مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

فمهما كانت درجة التضحيات والمجهود الكبير في التدريبات الجماعية والفردية، فإنّ لاعب كرة القدم في سن الـ38 ليس بنفس اللياقة البدنية للاعب في الـ25، وعلى كريستيانو أن يدرك هذا الأمر جيداً، وأن يُقنع نفسه بأنّ من المفيد له ولفريقه ألّا يشارك في كل مباريات نادي النصر، خاصة في حال ما إذا كان العدد أكثر من لقاء واحد في الأسبوع، كما هو مُطالب بعدم الانزعاج من مدربه في حال ما إذا تم استبداله بزميل له خلال المباريات، أو تم الاعتماد عليه كورقة احتياطية ودخوله كلاعب بديل أثناء اللقاءات.

هل يرحل كريستيانو رونالدو من النصر
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في آخر مباراة له مع النصر السعودي / رويترز

قد يقول أحدكم إنّ كبرياء كريستيانو رونالدو يمنعه من قبول هذا الحل، أي الكبرياء الذي جعله يدخل في خلاف مع مدربه في مانشستر يونايتد، في النصف الأول من الموسم الجاري، الهولندي تين هاج، والذي انتهى بمغادرته النادي الإنجليزي إلى النصر السعودي.

ولذلك فإني أرد على حضراتكم بأنّه إذا تمسك كريستيانو رونالدو بذلك الكبرياء، فإنه سيتعرض لمزيد من الانتقادات والضغوطات، وقد تتوتر علاقته مع المدرب غارسيا، وبالتالي قد ينتهي به المطاف إلى التوقعات التي تحدث عنها أبو تركية، أي مغادرة نادي النصر بعد عامه الأول، وربما بعد 6 أشهر فقط، أي مباشرة بعد نهاية الموسم الجاري، في يونيو القادم. 

في النهاية، أريد التذكير بأنّ كريستيانو رونالدو، قد تعاقد رسمياً مع نادي النصر، يوم 30 ديسمبر 2022، لمدة سنتين ونصف السنة، في صفقة انتقال حر، لم تكشف إدارة الفريق السعودي عن قيمتها المالية، لكن تقارير صحفية عدة قدّرتها بـ500 مليون يورو، أي 200 مليون يورو في السنة الواحدة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مراد حاج
صحفي وكاتب جزائري
صحفي وكاتب جزائري
تحميل المزيد