وصفه رئيس رابطة الدوري الإسباني بـ”السيرك”.. ما هو “دوري الملوك” الذي ينظمه جيرارد بيكيه؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/18 الساعة 19:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/18 الساعة 19:47 بتوقيت غرينتش
لاعب برشلونة الإسباني المعتزل جيرار بيكيه/ getty ımages

تجاهل النجم الإسباني جيرارد بيكيه جميع مشاكله مع شاكيرا والتي شغلت الإعلام مؤخراً، وركز على مشروعه الجديد الذي أطلق عليه اسم "دوري الملوك"، وتم الإعلان عن انطلاقته مع بداية عام 2023.. فما هو هذا الدوري، ولماذا تلقى العديد من الانتقادات؟ 

ما هو دوري الملوك؟ 

دوري الملوك عبارة عن منافسة جديدة في عالم كرة القدم أعلن عن انطلاقها نجم برشلونة السابق جيرارد بيكيه، وهي من تنظيم شركة "كوزموس" الاستثمارية التي يملكها بيكيه، وتجمع بين أشهر نجوم كرة القدم السابقين وصناع المحتوى، وفي مقدمتهم الإسباني إيكر كاسياس، وثنائي الأرجنتين سيرجيو أغويرو وخافيير سافيولا، إضافة إلى المكسيكي تشيتشاريتو.

ومن المتوقع أن يُبث الدوري عبر منصة "تويتش" للبث المباشر.

gettyimages\ دوري الملوك
gettyimages\ دوري الملوك

قواعد دوري الملوك 

ولـ"دوري الملوك" قواعد خاصة خارجة عن المألوف، وتشبه قواعد شبيهة في رياضات أخرى، مثل كرة الماء أو التنس، فعلى سبيل المثال، ركلة البداية تشبه تلك المتعارف عليها في رياضة كرة الماء، إذ يتسابق اللاعبون للاستحواذ على الكرة في نقطة المنتصف، ويتاح للاعب تنفيذ ركلة الجزاء خلال 5 ثوان فقط على أن ينطلق من منتصف الملعب ليواجه الحارس، ويتاح لكل فريقٍ استخدام تقنية الفار مرة واحدة فقط، وله الحق في طلبها مرة أخرى إذا ثبتت صحة المرة الأولى. 

وعدد التبديلات غير محدود، ويجلس على دكة البدلاء 5 لاعبين، ويحدد التسلل عند خط ثابت عند منطقة الجزاء. 

ويتم إيقاف اللاعب لمدة دقيقتين عند حصوله على بطاقة صفراء و5 دقائق عند حصوله على البطاقة الحمراء ويستطيع بعدها العودة للعب. 

ولا يقتصر دوري الملوك على وجود البطاقات التي اعتدنا عليها في كرة القدم، إذ سنشهد بطاقات ذهبية يمكن أن تغير مسار المباراة في أي وقت، وتوجد عدة امتيازات لحاملها مثل إلغاء بطاقة صفراء واختيار احتساب هدف إضافي. 

كذلك تقام مباريات دوري الملوك على ملاعب، مساحتها تبلغ نصف مساحة الملعب القانوني لكرة القدم.

إذاً فقواعد دوري الملوك مختلفة عن قواعد كرة القدم الاعتيادية حتى إن الجمهور من الممكن أن يساهم في وضع بعض القواعد بهذا الدوري.

shutterstock\ دوري الملوك
shutterstock\ دوري الملوك

ويتكون "دوري الملوك" من 12 فريقاً، وكل فريق يترأسه أحد نجوم الكرة العالمية، ويتشكّل من 7 لاعبين، في وقت يصل عدد اللاعبين المسجلين إلى 12 لاعباً، 10 منهم تم تسجيلهم في وقت سابق خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

أما المباريات فستجرى كل يوم أحد، حيث ستكون مدة المباراة 40 دقيقة، وسيتم الاحتكام إلى ضربات الترجيح إذا انتهت المباراة بالتعادل، وسيصل أفضل 8 فرق من بين الفرق المتنافسة إلى ربع النهائي. 

مونديال قطر، ملهم "دوري الملوك" 

يذكر أن "دوري الملوك" تأثر بشكل أو بآخر بمونديال قطر، إذ تم الإعلان عن أن كرة "الرحلة" ستكون الكرة الرسمية لدوري الملوك. 

رويترز\ دوري الملوك
رويترز\ دوري الملوك

دوري الملوك.. لماذا وُصف بـ"السيرك"؟

وقبل انطلاقه حتى، تلقى دوري الملوك العديد من الانتقادات التي ترفض التعديلات الكبيرة التي تم فرضها على قواعد اللعبة الأساسية. 

حتى إن بعض المعلقين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قالوا إن بيكيه يبتدع لعبة جديدة لا علاقة لها بكرة القدم. 

أما رئيس رابطة الدوري الإسباني، خافيير تيباس، فقد وصف هذه المسابقة الجديدة  بـ"السيرك". 

ومن جانبه، ردّ بيكيه عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على استفزاز تيباس، بتغريدة قال فيها: "مرحباً بكم في سيرك دوري الملوك، انتظروا قنبلة يوم الأحد، سيكون الأمر جنونياً".

تحميل المزيد