أبو تريكة وصفه بـ”الكوميديا” وغوارديولا شكك في شرعيته.. هدف فيرنانديز ضد مانشستر سيتي يثير الجدل (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/14 الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/14 الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش
هدف فيرنانديز ضد مانشستر سيتي يثير الجدل (رويترز)

أثار هدف البرتغالي برونو فيرنانديز، لاعب مانشستر يونايتد، في مرمى مانشستر سيتي خلال مباراة "الديربي"، كثيراً من الجدل في وسائل الإعلام البريطانية وبين جماهير كرة القدم.

ونجح مانشستر يونايتد في رد اعتباره من خسارة الدور الأول أمام جاره اللدود مانشستر سيتي، وهزمه يوم السبت 14 يناير/كانون الثاني 2023، في قمة الجولة الـ20 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

هدف فيرنانديز ضد مانشستر سيتي يثير الجدل

وأحرز فيرنانديز ذلك الهدف الذي منح من خلاله فريقه التعادل في الدقيقة 78، بعدما استفاد بشكل واضح من تداخل زميله ماركوس راشفورد، الذي لم يلمس الكرة لكنه كان في موقف التسلل وأعاق حركة دفاع مانشستر سيتي، قبل تسديدها إلى داخل شباك الحارس البرازيلي إديرسون.

في بادئ الأمر رفع الحكم المساعد رايته معلناً عن وجود تسلل، قبل أن يدخل في حوار قصير مع حكم الساحة ستيوارت أتويل، الذي أشار بعدها إلى علامة المنتصف محتسباً ذلك الهدف.

ورأى الحكم مايكل أوليفر، الذي كان في غرفة الفيديو VAR، أن راشفورد لم يتدخل في اللعبة بما يكفي من أجل إلغاء الهدف، وبالتالي أشار إلى أتويل باحتسابه، وفق "سبورت بيبل".

وكان التشيكي بيتر تشيك، الذي لعب حارساً لمرمى تشيلسي وأرسنال في "البريميرليغ"، أول المنتقدين لاحتساب الهدف وبطريقة قاسية، حيث اتهم مسؤولي اللعبة بعدم فهم القوانين.

وكتب تشيك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هدف مانشستر يونايتد الأول أثبت للتو أن الأشخاص الذين يضعون القوانين لا يفهمون اللعبة".

ماذا يقول القانون؟

وفي هذه اللقطة بالتحديد، يشرح البند الثاني من المادة الحادية عشرة من قانون كرة القدم، والصادر عن مجلس الاتحاد الدولي (IFAB)، كيفية احتساب التسلل.

وتقول إحدى الجزئيات في هذا المذكور: "يُعاقب اللاعب الذي يكون في وضع تسلل في اللحظة التي يتم فيها لعب الكرة أو لمسها من قبل زميله في الفريق فقط عند مشاركته في اللعب النشط، عن طريق التدخل في اللعبة، من خلال منع الخصم من اللعب أو القدرة على لعب الكرة من خلال إعاقة رؤيته أو منع حركته باتجاه الكرة".

واعتبر محمد أبو تريكة، نجم كرة القدم المصرية السابق، والمحلل الفني في قنوات beIN Sports، أن هدف فيرنانديز كوميديا، مؤكداً في الوقت ذاته أن راشفورد تداخل في اللعبة وأثر على قدرة مدافعي مانشستر سيتي على الحصول على الكرة.

بدوره شكّك الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، في شرعية الهدف وقال بعد المباراة: "راشفورد كان متسللاً، لقد شتت انتباه حارسنا والمدافعين".

أما البرتغالي فيرنانديز مسجّل الهدف، فقال في تصريحات أبرزتها صحيفة the sun الإنجليزية: "لأنني كنت في مواجهة المرمى اعتقد ماركوس أنني في وضع أفضل، لا أعرف ما إذا كان أحدنا متسللاً أم لا".

وأضاف: "كان يتعين على لاعبي مانشستر سيتي مواصلة اللعب، فلم يكن أي منا قريباً من المرمى".

فوز مثير ليونايتد

وفي تفاصيل المباراة، منح البديل جاك غيريليش الفريق الزائر هدف التقدم في الدقيقة 60، قبل أن يعدّل برونو النتيجة بذلك الهدف المثير للجدل في الدقيقة 78، قبل أن يخطف راشفورد هدف الفوز بعد ذلك بأربع دقائق.

ورفع مانشستر يونايتد رصيده إلى 38 نقطة، معززاً موقعه في المركز الثالث بسلم ترتيب "البريميرليغ"، بينما تجمد رصيد مانشستر سيتي عند 39 نقطة، في المركز الثاني.

تحميل المزيد