الركراكي يتفوق على كلوب ومورينيو.. أفضل 10 مدربين للأندية في العالم خلال 2022

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/10 الساعة 20:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/10 الساعة 20:13 بتوقيت غرينتش
الركراكي يتفوق على كلوب ومورينيو (رويترز)

حقق وليد الركراكي، المدرب السابق للوداد الرياضي المغربي، والمدير الفني الحالي لمنتخب المغرب، إنجازاً شخصياً جديداً باحتلاله المركز الثالث، في قائمة أفضل مدربي الأندية في العالم لعام 2022.

وأعلن الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم (iffhs) نتائج التصويت لاختيار أفضل مدرب للأندية خلال العام الماضي، والذي نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت.

الركراكي يتفوق على كلوب ومورينيو

وحصد الركراكي 40 نقطة، بعد نجاحه في قيادة الوداد للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا لعام 2022، بالفوز في النهائي على الأهلي المصري.

وأقيمت تلك المباراة يوم 30 مايو/أيار 2022 على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس في الدار البيضاء، ويومها انتصر الفريق المغربي بقيادة الركراكي بهدفين نظيفين.

وجاء الركراكي في القائمة النهائية خلف الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، الفائز بجائزة أفضل مدرب على مستوى الأندية لعام 2022، برصيد 245 نقطة، لقيادة "الميرنغي" للتتويج بألقاب كأس السوبر الإسبانية والدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا بموسم 2021-2022، ثم أضاف إليها كأس السوبر الأوروبي.

ويتقدم أنشيلوتي بفارق كبير عن الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، الذي احتل المركز الثاني برصيد 45 نقطة، عقب قيادته "السيتزنس" للحفاظ على لقبه كبطل للدوري الإنجليزي لموسم 2021-2022، ثم الركراكي ثالثاً.

وأكد الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم، أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة التي بدأ توزيعها عام 1996، التي يتواجد فيها مدرب في قائمة الأفضل في فئتي الأندية والمنتخب.

وتواجد الركراكي في المركز الثالث أيضاً في قائمة أفضل مدرب وطني، عقب قيادته منتخب المغرب للحلول رابعاً في منافسات كأس العالم فيفا قطر 2022، بعد الأرجنتيني ليونيل سكالوني والفرنسي ديديه ديشامب.

أفضل 10 مدربين للأندية في العالم خلال 2022

وبالعودة إلى جائزة الأندية، فقد تفوّق المدرب المغربي على أسماء كبيرة في مجال التدريب أوروبياً وعالمياً، وبالتحديد الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، الرابع برصيد 20 نقطة، والبرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما، والألماني أوليفر غلانسر، مدرب أينتراخت فرانكفورت، صاحبي المركز الخامس مكرر برصيد 15 نقطة.

وحلّ الإسباني أوناي إيمري، مدرب فياريال السابق وأستون فيلا الحالي، والبرازيلي دوريفال جونيور، مدرب فلامنغو، في المركز السابع مكرر برصيد 10 نقاط.

وتواجد البرتغالي أبيل فيريرا، مدرب بالميراس البرازيلي، والأرجنتيني هوغو إيبارا، مدرب بوكا جونيورز، في المركز التاسع مكرر برصيد 5 نقاط.

وتُعد هذه الجائزة هي الثالثة في تاريخ الإيطالي أنشيلوتي، الذي فاز بها مرتين في السابق، وذلك في عامي 2007 مع ميلان، و2014 مع النادي "الملكي".

تحميل المزيد