حكم نهائي كأس العالم 2022 يدير مباراة الأهلي وبيراميدز.. يظهر لأول مرة بعد قمة الأرجنتين وفرنسا

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/02 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/02 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
حكم نهائي كأس العالم 2022 يدير مباراة الأهلي وبيراميدز (رويترز)

كشفت لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، عن هوية الحكم الذي سيدير مباراة الأهلي وضيفه بيراميدز التي تقام الإثنين 2 يناير/كانون الثاني 2023، على ستاد القاهرة الدولي، في قمة منافسات الجولة الحادية عشرة من الدوري المحلي.

حكم نهائي كأس العالم 2022 يدير مباراة الأهلي وبيراميدز

وسيدير المباراة تحكيمياً البولندي سيمون مارتشينياك، الذي أدار نهائي النسخة الأخيرة من كأس العالم 2022، والتي جمعت بين منتخبي فرنسا والأرجنتين، وانتهت بفوز الثاني باللقب.

ويعاون مارتشينياك على الخطوط مواطناه رادوسلاف سييكا وآدم ميشال كوبسيك، فيما سيكون المصري محمد معروف حكماً رابعاً، وتوماس موسيال حكماً لتقنية الفيديو VAR، ويساعده توماس ماكنياك.

ولا يُعد مارتشينياك غريباً عن كرة القدم المصرية خاصة والعربية عامة، إذ سبق له إدارة المباراة النهائية لبطولة الكأس لموسم 2020-2021، والتي جمعت الغريمين الأهلي والزمالك، يوم 21 يوليو/تموز 2022، وانتهت بفوز الثاني بهدفين لواحد، كما صفّر 30 مباراة في دوري المحترفين السعودي.

مباراة الأهلي وبيراميدز

ويتطلع الأهلي لاستعادة لقب الدوري المصري الممتاز بعد غياب عامين، لكنه يتعين عليه تجاوز بيراميدز عندما يلتقيان الإثنين، في افتتاح مباريات الجولة الـ11 للمسابقة من أجل مصالحة جماهيره الغاضبة.

وصبت جماهير الأهلي غضبها على اللاعبين والمدرب والإدارة بعد التعادل الثالث في عشر مباريات للفريق الجولة الماضية أمام سيراميكا كليوباترا، ما فتح الطريق أمام الزمالك حامل اللقب لاعتلاء الصدارة بفارق الأهداف عن الأهلي.

ورغم عدم خسارة الأهلي أي مباراة تحت قيادة مدربه السويسري مارسيل كولر، لكنه فقد ست نقاط ثمينة بتعادله في ثلاث مباريات.

ويملك الأهلي 24 نقطة من عشر مباريات ويتقاسم الصدارة مع الزمالك، بينما يأمل بيراميدز صاحب المركز الرابع برصيد 20 نقطة الفوز للاستمرار في المنافسة على اللقب.

إشادة بقيادة مارتشينياك لنهائي مونديال قطر

وبالعودة إلى المباراة النهائية لكأس العالم، والتي أقيمت يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، على ملعب لوسيل بدولة قطر، فقد احتسب مارتشينياك ثلاث ضربات جزاء، واحدة للأرجنتين واثنتين لفرنسا، وجميعها صحيحة وفق خبراء التحكيم.

وحظي أداء الحكم البولندي في نهائي المونديال بإشادة كبيرة من مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ولجنة تحكيمها التي يرأسها الإيطالي الخبير بييرلويغي كولينا.

وعند اختياره لإدارة نهائي المونديال، صرّح البولندي لموقع "فيفا": "بصراحة، تحكيم المباراة النهائية في كأس العالم هو أمر لا يُصدّق، أنا فخور جداً بنفسي وفريقي، لأن هذا ليس بفضل سيمون مارشينياك فقط، بل ثمرة جهد فريق عظيم".

وأضاف: "نعمل سوياً منذ مدة طويلة جداً، وأصبحنا بمثابة عائلة، نفوز سوياً ونخسر سوياً"، في إشارة إلى مساعديه سوكولنيشكي وليستكيفيتش.

وأدار مارتشينياك مباراتين أخريين في مونديال قطر بالإضافة إلى النهائي، جمعت الأولى بين فرنسا والدنمارك في دور المجموعات، أما الثانية فكانت بين الأرجنتين وأستراليا في الدور ثمن النهائي.

وعانى مارتشينياك من مشكلة صحية في القلب، أبعدته عن إدارة مباريات بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، لكنه تغلّب عليها، وعاد للتحكيم مرة أخرى.

وعن ذلك قال البولندي: "عشتُ فترة عصيبة خلال العام لنصف العام الماضي، إذ عانيتُ من تسرُّع في القلب. كان الأمر صعباً في البداية، وتوجب عليّ التوقف عن التحكيم. وغبتُ عن بطولة أمم أوروبا، وهو شعور فظيع بالنسبة للحكام في قمة عطائهم".

وزاد: "لا أحد يعلم بذلك سوى أنا وفريقي، كم كان ذلك صعباً بالنسبة لي، ولكن ها هي الحياة تردّ لي الجميل (بعد تكليفه بإدارة نهائي المونديال)، ولستُ قادراً على التوقف عن الابتسام لأنه شعورٌ رائع".

ومارس مارتشينياك كرة القدم كلاعب، فقد كان لاعباً في صفوف ويسلا بلوك البولندي، وبعد تعرضه للطرد في إحدى المباريات، قرر التوجه إلى مجال التحكيم.

ولد مارتشينياك يوم 8 أبريل/نيسان 1981، وظهر لأول مرة حكماً في دوري بلاده عام 2009، ثم حصل على الشارة الدولية في عام 2011.

وطوال مسيرته التحكيمية، أدار البولندي 551 مباراة، أشهر خلالها البطاقة الصفراء 2221 مرة، منها 74 تحولت إلى حمراء، بينما رفع الحمراء المباشرة 67 مرة، واحتسب 247 ضربة جزاء، وفق إحصائيات موقع transfermarkt الشهير.

تحميل المزيد