بينهم بيكيه بوداعه المؤثر! أبرز لاعبي كرة القدم المعتزلين والمتوقع رحيلهم بنهاية موسم 2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/29 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/27 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
اعتزال اللعب الاحترافي واختتام المسيرة هو قرار مؤلم للاعبي كرة القدم - ShutterStock

سيترك جميع لاعبي كرة القدم الذين تقاعدوا، خلال عام 2022، إرثاً دائماً في تاريخ الرياضة الأكثر جماهيرية في العالم. وسواء أكانوا ينهون مسيرتهم الكروية ضمن أفضل نجوم كرة القدم أم بالاستقالة بعد عدة مواسم متقلبة وتدهور لحالتهم الكروية، فإن كل لاعبي كرة القدم العظماء الذين تقاعدوا في عام 2022، أو من المتوقع لهم خلع حذاء الاحتراف مع بداية عام 2023 الجديد، قد قدموا أفضل ما لديهم للعبة.

فيما يلي نستعرض أفضل لاعبي كرة القدم الذين تقاعدوا خلال عام 2022 أو يُتوقع لهم الاعتزال الوشيك بنهاية الموسم في 2023، وذلك إما لأنهم أنهوا وقتهم في اللعبة وتقدم بهم العمر، أو لأن الإصابات قطعت مهنة واعدة قبل أوانها المتوقع.

يعلن لاعبي كرة القدم اعتزالهم بعد تقدمهم في السن أو بسبب الإصابة - ShutterStock
يعلن لاعبي كرة القدم اعتزالهم بعد تقدمهم في السن أو بسبب الإصابة – ShutterStock

1- الإيطالي جورجيو كيليني

هو أحد أفضل المدافعين في جيله، وبعد 18 عاماً قضاها في فريق يوفنتوس، حيث فاز بتسعة ألقاب متتالية في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، انتقل كيليني إلى فريق لوس أنجلوس إف سي لكرة القدم.

لعب جيورجيو كيليني قلب الدفاع المخضرم دوراً مهماً في فوز إيطاليا المظفر ببطولة أوروبا 2020 الموسم الماضي. كما حصل على لقب مدافع الدوري الإيطالي ثلاث مرات في مسيرته الكروية.

وقد لعب جيورجيو كيليني قلب دفاع في المدرسة القديمة لكرة القدم، واشتهر بإصراره وعدوانه وقدرته على احتواء اللعبة برجله.

بعد الانتقال إلى فريق لوس أنجلوس (LAFC)، كان من الواضح أن كيليني قد دخل بذلك الفصل الأخير من حياته المهنية، ومن المتوقع أن يتقاعد اللاعب البالغ 37 عاماً عندما ينتهي عقده في عام 2023.

2- البرتغالي بيبي

بيبي هو أحد أفضل المدافعين في جيله من لاعبي كرة القدم المحترفين.

وهو يبلغ من العمر 39 عاماً الآن ولا يزال يمثل ميزة معتادة في التشكيلة الأساسية لنادي إف سي بورتو. ومع ذلك، من المنتظر أن يختتم اللاعب البرتغالي مسيرته الكروية الاحترافية بنهاية موسم 2022-2023.

ومن المقرر أن ينتهي عقد بيبي الحالي مع نادي بورتو في صيف عام 2023، ومن المرجح أن يضع هذا العقد حداً لمسيرته بمجرد انتهائه.

لعب بيبي مع ريال مدريد بين عامي 2007 و2017، وفاز بثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني، وثلاثة ألقاب في كأس الملك الإسباني.

كما فاز بأربعة ألقاب في الدوري الإسباني، وثلاثة ألقاب في تاكا دي البرتغال مع نادي بورتو. وكان بيبي لاعباً بارزاً للبرتغال حيث فازوا بالبطولة الأوروبية في عام 2016، ولعب دوراً رئيسياً في فوزهم بلقب دوري الأمم الأوروبية UEFA في موسم 2018-2019.

كما لعب مع منتخبه الوطني في كأس العالم 2022 في الدوحة، قبل خروج البرتغال من المسابقة في ربع النهائي أمام المغرب بهدف مقابل لا شيء.

قرر بيبي اعتزال اللعب الدولي ومن المقرر أن يختتم مسيرته بنهاية عقده - ShutterStock
قرر بيبي اعتزال اللعب الدولي ومن المقرر أن يختتم مسيرته بنهاية عقده – ShutterStock

3- الويلزي جاريث بيل

يعد جاريث بيل أحد أفضل المهاجمين الذين رأيناهم في القرن الحادي والعشرين بلا استثناء. إذ حدّت الإصابات من تأثيره بشكل كبير في المواسم الأخيرة، لكن في ذروة قوته كان أحد أكثر المهاجمين رعباً لخصومه. 

وبعد أن اقتحم مشهد فريقه الأول في ساوثهامبتون عندما كان مراهقاً في عام 2006، انتقل بيل إلى توتنهام هوتسبر في وقت مبكر جداً من حياته المهنية.

وهناك، انتقل من ظهير أيسر إلى جناح أيسر، وأرهب المدافعين بسرعته ومراوغته وقدرته المذهلة على التسديد.

بعدها تعاقد ريال مدريد مع بيل مقابل مبلغ قياسي عالمي حينها بلغ 85.1 مليون جنيه إسترليني في عام 2013. شكّل ثلاثي المهاجمين الأسطوري، بي بي سي (بنزيمة وبيل وكريستيانو رونالدو) في ريال مدريد.

وآنذاك حصل الويلزي على 3 ألقاب في الدوري الإسباني و5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا خلال فترة 9 سنوات قضاها في سانتياغو برنابيو.

بعدها انضم بيل إلى نادي لوس أنجلوس إف سي في وقت سابق من هذا الصيف بموجب عقد مدته عام واحد. ولأنه عانى عدداً متكرراً من الإصابات في مسيرته فمن المرجح أن يستقيل العام الجديد مع انتهاء عقده.

4- السويدي زلاتان إبراهيموفيتش

لعب زلاتان إبراهيموفيتش لبعض أكبر الأندية في أوروبا، فقد حصل على التقدير لأول مرة في فريق Ajax بأمستردام. ومنذ ذلك الحين، لعب إبراهيموفيتش مع يوفنتوس وإنتر ميلان وبرشلونة وميلانو وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد.

وعندما غادر الشياطين الحمر في عام 2018 للانضمام إلى فريق لوس أنجلوس جالاكسي MLS، كان من المتوقع أن تكون تلك هي المحطة الأخيرة في مسيرته. ومع ذلك، سجل إبراهيموفيتش 53 هدفاً في 58 مباراة مع لوس أنجلوس جالاكسي، وأثبت أنه لا يزال هدافاً متميزاً.

عاد إبراهيموفيتش إلى إيه سي ميلان في فترة انتقالات يناير/كانون الأول عام 2020. وحينها سجل 8 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة في 23 مباراة بالدوري الإيطالي الموسم الماضي.

وقد بلغ إبراهيموفيتش 41 عاماً في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، ومن المرجح أن يعتزل كرة القدم عندما ينتهي عقده الحالي مع ميلان الصيف المقبل.

اللاعب إبراهيموفيتش لا يزال يتمتع بلياقة استثنائية بعد تقدمه في السن - ShutterStock
اللاعب إبراهيموفيتش لا يزال يتمتع بلياقة استثنائية بعد تقدمه في السن – ShutterStock

5- الإسباني جيرارد بيكيه

صدم مدافع برشلونة جيرارد بيكيه عالم كرة القدم بإعلانه الاعتزال قبل نهاية عام 2022، وذلك في منتصف الموسم الحالي عندما خرج الدوري الإسباني لكأس العالم في وقت لاحق.

وكشف بيكيه أن مباراة برشلونة في أوساسونا هي مباراته الأخيرة مع النادي الكتالوني، والمباراة الأخيرة في مسيرته الاحترافية.

خاض لاعب قلب الدفاع البالغ من العمر 35 عاماً 615 مباراة مع برشلونة خلال مسيرته الطويلة والمتميزة، بعد أن أصبح أحد أكثر لاعبي كرة القدم تتويجاً في التاريخ.

إذ فاز بثمانية ألقاب في الليغا، وسبعة ألقاب في كأس الملك، وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

وقال في رسالة فيديو عاطفية نُشرت على الإنترنت عند اعتزاله: "لطالما قلت إني لن ألعب مع أي فريق آخر بعد برشلونة، وهذا ما سيكون عليه الأمر".

جدير بالذكر أنه كان من المقرر أن ينتهي عقد بيكيه مع برشلونة في صيف عام 2024، ورغم ذلك قرر بيكيه البالغ من العمر 35 عاماً، الاعتزال مبكراً، بعد تراجع دوره بشكل واضح في برشلونة.

تحميل المزيد