المغرب يُلوح بمقاطعة كأس إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر.. وضع شرطاً أمام الاتحاد الإفريقي للمشاركة

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/28 الساعة 08:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/28 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع/ رويترز

اشترط  الاتحاد المغربي لكرة القدم، الثلاثاء، 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، السماح للرباط بتنظيم رحلة جوية مباشرة لمدينة قسنطينة من أجل المشاركة في كأس إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم، المزمع تنظيمها في الجزائر الشهر المقبل.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الاتحاد المغربي لكرة القدم، كشف فيه أنه راسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "بخصوص احترام بنود دفتر التحمّلات لاستضافة البطولات الإفريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة".

كما أوضح الاتحاد المغربي في البيان أنه ذكّر  بـ"قرار مشاركة المنتخب لأقل من 23 سنة"، في منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين (الشان) التي تستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير/كانون الثاني و4 فبراير/شباط 2023.

فيما طالب بسفر المنتخب المغربي إلى مدينة قسنطينة، التي ستستضيف مبارياته في هذه البطولة، عبر رحلة مباشرة انطلاقاً من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية، الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.

بينما لوّحت الجامعة بأنه في حال رفض طلبها، فقد "قررت عدم المشاركة في كأس إفريقيا للاعبين المحليين".

في سبتمبر/أيلول 2021، قررت الجزائر غلق مجالها الجوي على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك تلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي، بسبب ما اعتبرته الرئاسة الجزائرية في بيان "الممارسات العدائية من الجانب المغربي".

في المقابل، أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة والعبثية" التي بَنت الجزائر عليها قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.

في السياق ذاته، اتفق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أن منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لن تتوقف في حال مشاركة المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين.

تحميل المزيد