موهبة شابة بحلم كبير.. من هي الفنانة القطرية التي غنّت في حفل افتتاح وختام مونديال كأس العالم 2022؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/18 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/18 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
الفنانة القطرية لفتت العديد من الأنظار - Social Media

بعد 63 مباراة تكللت بالكثير من الحماس واللحظات المهمة، تقترب نهائيات كأس العالم 2022 في قطر من نهايتها مع ختام مباراة الأرجنتين وفرنسا في ملعب لوسيل بالعاصمة الدوحة، لتحديد الفائز بالكأس واللقب الأهم في عالم كرة القدم.

وقبل الدقائق الأولى من المباراة المنتظرة، تم رفع الستار عن الحفل الختامي الرسمي لكأس العالم، وهو الحدث الفني الأبرز بعد حفل الافتتاح الذي استقطب مطلع ديسمبر/كانون الأول أنظار العالم والمهتمين بمتابعي أول مسابقة عالمية بهذا الحجم تُقام في دولة عربية منذ تأسيس فيفا للمنافسة.

ما لاحظه الكثيرون وأثار اهتمام وسائل الإعلام العالمية هو صوت لافت وحضور مميز لفتاة ظهرت بالعباءة الخليجية وغّنت بصوت طاغٍ لم يسبق أن سمعه الكثيرون، وكيف أنها أثبتت حضورها المميز بين حفنة من الفنانين العالميين الذين أحيوا حفل الختام أيضاً. هذه المغنية الشابة هي الفنانة القطرية دانة.

حفل ختام المونديال يتضمن العديد من الفقرات الفنية المهمة - ShutterStock
حفل ختام المونديال يتضمن العديد من الفقرات الفنية المهمة – ShutterStock

الحفل الختامي لكأس العالم 2022

استمر الحفل الختامي 15 دقيقة ورمزت فقراته إلى تلاقي العالم على مدى 29 يوماً من البطولة، من خلال الشعر والموسيقى والأدب.

وقد تضمن الحفل الختامي تحت عنوان "ليلة للذكرى – A Night to Remember" عروضاً من قبل العديد من الفنانين العالميين الذين استعرضوا مزيجاً متنوعاً من الأغاني والموسيقى التصويرية الرسمية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

وبوسط المسرح وسط الفنانين المختلفين، حضرت المغنية القطرية دانة، في ثاني ظهور علني لها في فقرات فنية عالمية، بعدما انتقت الفنانة الشابة أن تخبئ وجهها في حفل الافتتاح وارتدت اللباس التقليدي القطري "البرقع".

ومع ذلك، هذه المشاركة لم تكن الأولى لها فنياً، إذ يُعدّ فيلم "جواز سفر" أول الأعمال التي أخرجتها الفنانة القطرية الشابة، في حين تعد أغنية "داري" عام 2021 هي عملها الغنائي الأبرز في مسيرتها الغنائية.

فنانة قطرية شابة وحلم كبير

المغنية القطرية البالغة من العمر 24 عاماً، وتدرس الإعلام بجامعة SwanSea البريطانية، تُشارك كعضو في فريق استوديو "كتارا" الفني، حيث تمكنت من الغناء والتلحين والتعليم وتدريب الأصوات الشابة عبر فرقة الجوقة "هايب كواير" في "أجيال تونز" التي تضم أكثر من 30 فناناً وفنانة من مختلف الجنسيات.

وتكمن أهمية تلك الفرقة في تقديمها 3 ليال غنائية سنوياً ضمن مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام.

وقدمت دانة خلال افتتاح المونديال أنشودة حملت اسم "النداء" التي كانت مستوحاة من أهازيج فلكلورية باسم "توب توب يا بحر"، وكذلك أدت أغنية "هلا". وفي تصريحاتها لموقع الجزيرة قالت إن "سعادتها لا توصف بالغناء في افتتاح مونديال قطر"، وبردود الفعل التي لقيتها بعد هذا الحدث العالمي.

وبحسب الجزيرة.نت، أشرفت دانة على الألبوم الغنائي لمونديال قطر الذي ضم 5 أغانٍ، عبر فرقة الجوقة "هايب كواير" التي كانت في الأغاني الخمس، فضلاً عن وجودها في حفل افتتاح المونديال واختتام الكأس قبل مباراة الأرجنتين وفرنسا.

وهي ترى أن "الغناء في حفل افتتاح كأس العالم أمر مختلف، سيظل خالداً في ذاكرة التاريخ مع أبرز الفنانين العالميين، خاصة في ظل اختيارها من بين المئات من الفنانات اللاتي يملكن أصواتاً جبارة وشهرة كبيرة على الساحة الغنائية، لتمثيل المرأة القطرية خاصة والخليجية والعربية عامة".

وتشير الفنانة القطرية التي تجمع منذ 6 سنوات بين الغناء والتلحين والإخراج، إلى العديد من المشاركات، سواء على مستوى الإخراج أو التمثيل أو الغناء والتلحين، وأبرزها فيلم الرسوم المتحركة "يا حوته" التي قامت بالغناء والتمثيل فيه، ومسلسل "كوكباني" الذي غنت فيه أغنية "الشارة" بجانب التلحين والتمثيل، بحسب المصدر ذاته.

ينتظر ملايين المشاهدين حفل افتتاح وختام المونديال - ShutterStock
ينتظر ملايين المشاهدين حفل افتتاح وختام المونديال – ShutterStock

حفل منتظر وحضور جماهيري

في السياق ذاته، فقد بدا الملعب ممتلئاً عن آخره تقريباً بالمشجعين المتحمسين مع بداية المباراة بين فرنسا والأرجنتين، حيث فاق عدد المشجعين الأرجنتينيين عدد الفرنسيين المتواجدين في الدوحة.

وشاهد الحشد أيضاً طائرات سلاح الجو القطري وهي تحلق فوق لوسيل، تزامناً مع احتفال الدولة الخليجية أيضاً بعيدها الوطني في الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

كما قدم الحفل الختامي لمسات خصصت للجماهير الهندية، حيث ظهرت نجمة بوليوود ذات الأصول العربية نورا فتحي، إلى جانب نجوم عالميين مثل المغنية الإماراتية بلقيس والمغنية العراقية رحمة رياض ومغنية البوب المغربية وكاتبة الأغاني الفنانة منال.

تحميل المزيد