تُقام مرة كل 4 سنوات وتضم 32 نادياً.. كل ما تريد معرفته عن النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/16 الساعة 18:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/16 الساعة 18:53 بتوقيت غرينتش
Getty Images|بطولة كأس العالم للأندية

اتخذ مجلس الفيفا خلال اجتماعه اليوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول 2022، قراراً بجعل بطولة كأس العالم للأندية شبيهة بكأس العالم للمنتخبات من خلال إدخال العديد من التعديلات على نظام البطولة.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إن نسخة كأس العالم للأندية في 2025 سيشارك فيها 32 فريقاً، ما يجعلها مشابهة لكأس العالم الحالية المقامة في قطر.

فيما يلي، كل ما تريدون معرفته عن نظام بطولة كأس العالم للأندية بحُلتها الجديدة ابتداءً من العام 2025.

نظام بطولة كأس العالم للأندية الجديد

سيكون النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية مطبقاً بدءاً من العام 2025، إذ سيتم تحديد هوية البلد المضيف في وقت لاحق، من قبل المكتب التنفيذي للفيفا.

وستجري الصيغة الجديدة في شهر مارس/آذار، عبر تقسيم الأندية المُشاركة إلى 8 مجموعات، في كل منها 4 أندية، ويصعد من كل مجموعةٍ المتصدر والوصيف  للأدوار الإقصائية، مثل كأس العالم.

تتم إقامة مواجهات دور الستة عشر، حيث يواجه كل متصدرٍ نظيره الوصيف من كل مجموعة، ومن دور الستة عشر يصعد 8 فرق لمواجهات ربع النهائي.

ومن ربع النهائي تصعد 4 فرق إلى نصف النهائي ومن ثم تُقام المباراة النهائية، فضلاً عن إقامة مباراة خاصة لتحديد المركز الثالث.

في حين لن يتم إقامة بطولة كأس العالم للأندية كل عام مثل النظام الحالي، وإنما كل 4 سنوات.

وكانت نسخة 2021 متوقعة في الصين بمشاركة 24 نادياً، لكن جائحة فيروس كورونا أجبرت الاتحاد الدولي على العودة إلى النظام القديم.

هذا وتستضيف المملكة المغربية كأس العالم للأندية المقبلة في الفترة من 1 إلى 11 فبراير/شباط 2023، حيث تعود إلى المغرب للمرة الثالثة.

واستضاف المغرب بطولة كأس العالم للأندية مرتين سابقاً: الأولى في عام 2013، وتُوج بها بايرن ميونيخ الألماني على حساب نادي الرجاء، والثانية عام 2014، وتُوج بها ريال مدريد الإسباني على حساب سان لورينزو الأرجنتيني.

بينما أقيمت النسخة الأخيرة في الإمارات العربية المتحدة، حيث رفع تشيلسي الإنجليزي الكأس على حساب بالميراس البرازيلي.

ومن المقرر أن تستمر المنافسة بشكلها القديم في الوقت الحالي، حيث تضم أبطال الاتحادات القارية الستة، إلى جانب الفريق الأول من الدولة المضيفة، وهم: ريال مدريد، وفلامينغو، والهلال، والوداد البيضاوي، وسياتل ساوندرز، وأوكلاند سيتي.

تحميل المزيد