المغرب يكثف تحركاته لاستضافة كأس إفريقيا 2025.. موقع استخباراتي: الرباط قدمت ملفاً ضخماً وقوياً

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/13 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/13 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
فوزي لقجع رئيس الاتجاد المغربي لكرة القدم مع رئيس الفيفا (Getty images)

قال موقع Africa Intelligence الاستخباراتي الفرنسي إن مسؤولي المكتب التنفيذي داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذين سافروا إلى قطر لحضور كأس العالم، ناقشوا الملف المغربي المرشح لاستضافة كأس إفريقيا 2025، قبل إرساله إلى مقر "الكاف" في العاصمة المصرية القاهرة، ووصف الموقع الملف المغربي بـ"الضخم والقوي".  

إذ سيكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، في 16 ديسمبر/كانون الأول، عن قائمة المرشحين لاستضافة كأس إفريقيا 2025 (CAN 2025)، التي سُحبت من غينيا في سبتمبر/أيلول لتأخرُّها في استعداداتها لاستضافة البطولة، وفق ما أوضحه الموقع في تقرير نشره، الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2022.

تحركات المغرب من أجل كأس إفريقيا 2025

حسب الموقع الفرنسي، لم ينتظر المغاربة قرار الكاف برفض غينيا تنظيم كأس إفريقيا 2025، قبل أن يبدأوا عملهم على ملفهم، فقد أُبلغ رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (FRMF)، فوزي لقجع، العضو في اللجنة التنفيذية للكاف، بهذه الخطوة مسبقاً.

كما سافر وزراء مغاربة إلى أنحاء إفريقيا، خلال الشهرين الماضيين، لتعزيز ترشيح بلادهم، حسب موقع "Le Desk" الإخباري المغربي.

إذ شارك وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووزير التجارة والصناعة رياض مزور، ووزير التعليم والرياضة شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى يونس سكوري، في هذه الحملة الدعائية على مستوى القارة.

المسؤولون المغاربة تمكنوا من مقابلة رؤساء جميع البلدان التي زاروها، وهي بوتسوانا وسيراليون والنيجر ومالي والصومال وجيبوتي وجزر القمر وموريتانيا والكونغو الديمقراطية والجابون والكاميرون ونيجيريا وبوتسوانا وغينيا بيساو وأوغندا.

كما سيزور أحد المبعوثين بنين أيضاً، وأكثر من نصف هذه الدول لها ممثلون في اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وبالتالي فهي قادرة على قلب الميزان لصالح المغرب، لاستضافة كأس إفريقيا 2025.

الحملة بدأت تؤتي ثمارها

يبدو أن الحملة بدأت تؤتي ثمارها، إذ أعلنت بوتسوانا دعمها لملف المغرب بعد أن التقى وزير الرياضة بنموسى، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني، برئيسها موكويتسي ماسيسي.

وأقام المغرب أكثر من 40 شراكة مع اتحادات إفريقية، أبرزها مع إفريقيا جنوب الصحراء، منذ أصبح لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عام 2014، ومن المتوقع أن تساعدها هذه الشبكة من الشراكات في الفوز بتنظيم كأس أمم إفريقيا لعام 2025.

الجزائر تنهج طريقاً أكثر هدوءاً

حتى الآن، كانت الجزائر الدولة الوحيدة التي أكدت رسمياً مشاركتها في المنافسة على استضافة كأس إفريقيا 2025، التي سيعلن عن الفائز بها، في 10 فبراير/شباط المقبل، بعد إرسال مفتشين إلى الدول المرشحة، وبعد تصويت اللجنة التنفيذية للكاف. 

كما أن نيجيريا وبنين تستعدان لطلب تنظيم مشترك، وفقاً لمصادر موقع Africa Intelligence. بينما تنهج الجزائر، التي ليس لها ممثل داخل الكاف، طريقاً أكثر هدوءاً يعتمد على الاتصالات الهاتفية عوضاً عن إرسال وزراء لدول إفريقية. 

قبل ذلك ستستضيف الجزائر بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2022 (CHAN 2022)، في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين، وقد جددت بالفعل أو شيدت العديد من الملاعب التي لها القدرة على استضافة بطولات دولية كبرى.

فيما كان من المقرر أن ينظم المغرب، الذي استضاف كأس أمم إفريقيا عام 1988، نسخة 2015، لكنه تراجع عن قراره في النهاية بسبب انتشار فيروس إيبولا. ولم ينجح في محاولته استضافة كأس العالم لعام 2026.

حسب الموقع الفرنسي فإن المملكة المغربية واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي لديها البنية التحتية اللازمة لتنظيم منافسة على نطاق كأس الأمم؛ إذ يلزم توفر ستة ملاعب لاستضافة البطولة. 

ويُشار باستمرار إلى أن مباريات بطولة كأس الأمم 2025، لو فاز المغرب بتنظيمها، ستُقام في الدار البيضاء والرباط ومراكش وأكادير وطنجة وتطوان وفاس.

تحميل المزيد