كرواتيا تُعطّل الكمبيوتر الياباني في كأس العالم.. فازت بركلات الترجيح وبلغت ربع النهائي

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/05 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/05 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
كرواتيا تهزم اليابان وتبلغ ربع نهائي كأس العالم 2022 (رويترز)

أنقذ دومينيك ليفاكوفيتش حارس كرواتيا ثلاث محاولات من علامة الجزاء ليقود بلاده للفوز على اليابان 3-1 بركلات الترجيح والتأهل إلى دور الثمانية في كأس العالم لكرة القدم لثالث مرة بعد انتهاء مواجهة قوية استمرت 120 دقيقة بالتعادل 1-1 الاثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول.

وتصدى ليفاكوفيتش لمحاولات تاكومي مينامينو وكاورو ميتوما ومايا يوشيدا في ركلات الترجيح قبل أن يرسل ماريو باشاليتش الحارس الياباني شويتشي غوندا إلى الجهة الخاطئة ليضرب موعداً للمنتخب الكرواتي في دور الثمانية مع البرازيل أو كوريا الجنوبية يوم الجمعة.

فوز كرواتيا على اليابان

وأظهر المنتخب الكرواتي مرة أخرى صلابة وصبراً ليعوض تأخره بهدف ويروض منافسه الياباني المفعم بالحيوية والذي هزم ألمانيا وإسبانيا في دور المجموعات.

وافتتح دايزين مايدا التسجيل لليابان في الدقيقة 43 وعادل إيفان بريشيتش النتيجة بضربة رأس بعد عشر دقائق من بداية الشوط الثاني لكن التعادل بقي بين الفريقين في بقية المواجهة المرهقة التي استمرت 120 دقيقة.

خسرت اليابان في دور الستة عشر للمرة الرابعة بعد هزيمتها أمام تركيا في 2002 وأمام باراجواي بركلات الترجيح في 2010 وتخليها عن تقدمها بهدفين دون رد لتخسر بعد وقت إضافي أمام بلجيكا في الدور نفسه قبل أربع سنوات.

وكانت المباراة مفتوحة بصورة أكبر من توقع البعض، وعززت كرواتيا من قوتها البدنية لتسيطر تدريجيا على خط الوسط واعتمدت اليابان على الهجمات المرتدة.

وتلقى بريشيتش تمريرة وضعته في موقف انفراد بالحارس في الدقيقة الثامنة لكن غوندا أبعد تسديدته كما أتيحت فرصة مماثلة لصالح برونو بتكوفيتش لكن محاولته التمرير باءت بالفشل وأنقذ الحارس الياباني الموقف.

وأظهرت اليابان جرأة هجومية أكبر مقارنة بالشوط الأول في مبارياتها بالمجموعة ولاحت لكل من شوجو تانيغوتشي ودايتشي كمادا ومايدا فرص لافتتاح التسجيل قبل أن يهز الأخير الشباك في الدقيقة 43.

وحصل ريتسو دوان على الكرة من ركلة ركنية قصيرة ومرر داخل منطقة الجزاء ليلمس بتكوفيتش الكرة أمام منطقة المرمى تحت ضغط من يوشيدا لينقض عليها مايدا ويضعها في الشباك.

هدف التعادل

وجاء التعادل بعد 12 دقيقة لاحقة بتمريرة عرضية من الجناح نفسه، إذ أرسل ديان لوفرين تمريرة جميلة داخل المنطقة وكان بريشيتش أسرع من رقيبه ليسدد برأسه بقوة في الزاوية اليمنى السفلى لمرمى غوندا.

وجعل الهدف المنتخب الياباني يخرج للهجوم وسرعان ما سدد واتارو إندو كرة من مسافة بعيدة أبعدها ليفاكوفيتش إلى فوق العارضة.

وأنقذ غوندا تسديدة بعيدة المدى من لوكا مودريتش وحادت ضربة رأس البديل أنتي بوديمير قليلا عن المرمى.

وكان على غوندا مرة أخرى أن يكون في أفضل حالاته لإبعاد تسديدة صاروخية من بريشيتش في الدقيقة 77، بينما واصلت اليابان في الجانب الآخر غاراتها الهجومية دون صنع فرص حقيقية.

وكان الوقت الإضافي أكثر هدوءا رغم تصدي ليفاكوفيتش لمحاولة من البديل الياباني ميتوما بعد انطلاقة مثيرة وتسديدة قوية.

وحافظ المنتخب الياباني على رباطة جأشه طيلة المباراة لكنه انهار في ركلات الترجيح ووضع نيكولاش فلاشيتش ومارسيلو بروزوفيتش كرواتيا في المقدمة 2-1 قبل أن يحسم باشاليتش الانتصار.

تحميل المزيد