يقدم “مصروف الجيب” للعمال والمرافقين.. ما حقيقة تبرع حكيم زياش بأجره مع المنتخب المغربي؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/05 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/07 الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش
اللاعب المغربي حكيم زياش بعد فوز المغرب على كندا / التواصل الاجتماعي

أكد مصدر مقرب من اللاعب المغربي حكيم زياش لـ"عربي بوست" الأخبار التي تم تداولها بخصوص تبرع زياش بـ"مصروف الجيب" الذي يُقدمه الاتحاد المغربي لكرة القدم للاعبين خلال المعسكرات التدريبية.

وقال المصدر نفسه إن زياش وبمجرد تسلمه "مصروف الجيب" يُسلمه للمرافقين وحاملي الأمتعة، والنساء المكلفات بالنظافة سواء داخل المغرب أو خارجه، وفي كثير من المرات يقوم زياش بفتح الظرف المالي لزيادة المبلغ من ماله الخاص.

مقابل ذلك، نفى مصدر خاص مقرب من اللاعب المغربي حكيم زياش لـ"عربي بوست" الأخبار الرائجة حول عدم تلقي زياش مستحقاته المادية من الاتحاد المغربي لكرة القدم منذ التحاقه بالمنتخب سنة 2016.

وقال المصدر نفسه إن هذا المقابل يحصل عليه زياش شأنه شأن باقي لاعبي المنتخب، ويتم تحويله من الاتحاد المغربي لكرة القدم على الرصيد البنكي للاعبين بشكل مباشر.

وانتشر تصريح للاعب المغربي السابق عزيز ذو الفقار، قال فيه إن زياش لم يستفد بشكل مباشر، من أي مستحقات مالية من الاتحاد المغربي منذ التحاقه لأول مرة بصفوف "أسود الأطلس" بداية العام 2016.

رويترز/ حكيم زياش
رويترز/ حكيم زياش

طائرة خاصة 

وكشف مصدر "عربي بوست" أن زياش تعوّد بعد كل دعوة يتلقاها من منتخب المغرب على تأجير طائرة خاصة يستقلها قادماً إلى المغرب من لندن؛ حيث يحترف مع نادي تشيلسي، أو من أمستردام حينما كان لاعباً في صفوف أياكس الهولندي.

وحسب نفس المصدر، يقوم اللاعب بالمرور عبر المطارات القريبة، لنقل بعض زملائه في المنتخب، لا سيما صديقه المقرب منه جداً نصير مزراوي، لاعب بايرن ميونيخ الألماني، الذي جاوره لسنوات طويلة في نادي أياكس.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن حكيم زياش لم ينتظر يوماً تذكرة السفر من الاتحاد المغربي، بل يسافر على نفقته الخاصة؛ ما يعني أن المستحقات المالية التي يمكن أن يصرفها له الاتحاد المغربي لن تصل حتى إلى ما صرفه على رحلته لتلبية الدعوة.

مبادرات وأعمال خيرية

ومن بين المبادرات التي قام بها زياش، كانت تطوعه للعمل في مشروع لمركز "سويب" المتخصص في رعاية الأطفال، والشباب في حالة اضطراب، حيث دعاهم إلى مباراة فريقه السابق تفينتي الهولندي.

أيضاً قام حكيم زياش بمساعدة نادي الوفاء الرياضي الدريوش، الممارس في الدوري المغربي بدرجة الهواة، بمبلغ قيمته 50 ألف دولار؛ وذلك استجابة للنداء الذي أطلقه محبو النادي، بعد دخول فريقهم في أزمة مالية خانقة.

وأقدم زياش في العام 2018 بالتبرع بمبلغ مليون دولار لفائدة مرضى السرطان في المغرب، فضلاً عن انخراطه رفقة زملائه في المنتخب المغربي، في دعم الأسر المغربية الفقيرة، في ظل الأزمة المادية الخانقة التي تسبب فيها وباء كورونا.

بناء مسجد ومساعدة فتاة تركية

كما تفاعل حكيم زياش مع مبادرة سابقة، أطلقها مواطنه نور الدين أمرابط، وانخرط معه في جمع التبرعات لصالح بناء مسجد كبير بمدينة أوتريخت في هولندا.

وتناقلت وسائل الإعلام الهولندية خبر مساهمة النجمين المغربيين في جمع التبرعات لبناء المسجد، ولقيت تفاعلاً كبيراً من قبل أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد الأوروبي وكذلك بعض اللاعبين الذين رفضوا كشف أسمائهم.

وفي العام 2020، شارك حكيم زياش، نجم نادي تشيلسي الإنجليزي في مبادرة خيرية عبر منصات التواصل الاجتماعي، من أجل المساهمة في جمع التبرعات لشابة تركية كانت تصارع مرض الضمور العضلي الشوكي.

وظهر زياش في بث مباشر عبر موقع "إنستغرام" مع عدد من نجوم المنتخب المغربي لكرة القدم؛ مثل نور الدين أمرابط، وزكريا لبيض، وعرضوا قمصانهم بالمنتخب للبيع، أو الإسهام بشكل مباشر عبر الحساب البنكي.

وتبقى معظم الأعمال الخيرية التي يقوم بها زياش طيَّ السرية تنفيذاً لوصية والدته، التي تعتبر مديرة أعماله فيما يخص مساعدة المحتاجين والمرضى لاسيما من المغاربة المقيمين في هولندا وبلجيكا على الخصوص، وفي المغرب أيضاً.

تحميل المزيد