المغرب يتربع على عرش تاريخ العرب في المونديال بتأهله إلى الدور الثاني.. تصدّر كل هذه الأرقام!

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/02 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
حقق منتخب المغرب الكثير من الإنجازات العربية بمشاركته التاريخية في مونديال قطر / رويترز

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم تأهلاً تاريخياً للدور الثاني من بطولة كأس العالم قطر 2022، بعد انتصاره في المباراة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات أمام منتخب كندا بنتيجة هدفين لهدف.

وبهذا الإنجاز أصبح المغرب الممثلَ العربي الوحيد في مونديال قطر عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض، وتونس والسعودية.

وتعدّ هذه المشاركة لمنتخب المغرب هي الأفضل في تاريخه، وذلك بعد تحقيقه عدة إنجازات خلال ثلاث مباريات فقط حتى الآن.

المغرب يتصدّر مجموعته في كأس العالم للمرة الثانية ويعزّز إنجازه العربي

بفوزه بمباراته الثالث في دوري المجموعات أمام منتخب كندا بهدفي زياش والنصيري، عزّز المنتخب المغربي رقمه العربي الذي أنجزه خلال مشاركته الأولى في بطولة كأس العالم المكسيك 1986، باعتباره المنتخب العربي الوحيد الذي تصدّر مجموعته في البطولة.

رويترز/ تأهل المغرب إلى الدور الـ16 للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ مونديال 1986
رويترز/المغرب يتصدّر مجموعته في كأس العالم للمرة الثانية ويعزّز إنجازه العربي

ونجح المغرب في تحقيق سبع نقاط كاملة، من تعادلٍ سلبي في المباراة الافتتاحية أمام وصيف بطل العالم كرواتيا، ثمّ أعقبها بانتصارٍ تاريخي بهدفين لصفر أمام ثالث العالم منتخب بلجيكا، قبل أن يختم الدور الأوّل بانتصار ثانٍ أمام منتخب كندا بهدفين لهدف.

المغرب هو المنتخب العربي الوحيد الذي لم يهزم في دوري المجموعات

رقمٌ آخر سجله منتخب المغرب في مشاركته التاريخية بكأس العالم قطر 2022، وذلك بعد أن صار المنتخب العربي الوحيد الذي لم يتعرض للهزيمة في دور المجموعات، وذلك بتحقيقه فوزين وتعادلاً، ولم تتلقَّ شباكه سوى هدف واحد. 

ثاني منتخب عربي فاز في مباراتين متتاليتين بدوري المجموعات

منتخبٌ عربيٌ واحد سبق المغرب لتحقيق أطول سلسلة انتصارات بدور المجموعات، وهو منتخب السعودية الذي حقق انتصارين متتاليين في مشاركته بمونديال 1994، بعد فوزه على بلجيكا ثم المغرب نفسه. 

هدف حكيم زياش في كندا (رويترز)
منتخب المغرب ثاني منتخب عربي فاز في مباراتين متتاليتين بدوري المجموعات /رويترز

ويملك المنتخب المغربي الذي وصل للرقم السعودي حظوظاً كبيرة لفضّ شراكته مع السعودية في الانتصارات المتتالية من خلال تحقيقه التأهل إلى الدور الثاني في الصدارة، حيث سيلتقي صاحب المركز الثاني بالمجموعة الخامسة في الدور الـ16.

ثالث منتخب عربي يفوز في مباراتين بدوري المجموعات

وبعد إنجاز السعودية في مونديال 1994 الذي سبق ذكره، ومن قبله إنجاز الجزائر بمونديال 1982، والتي حققت فيه انتصارين أمام كلٍّ من ألمانيا الغربية وتشيلي، صار المغرب ثالث منتخبٍ عربي يحقّق انتصارين في دوري المجموعات بتاريخ المشاركات العربية .

أصبح صاحب أفضل فارق أهداف عربياً

بأهدافه الأربعة في دوري المجموعات، وصل منتخب المغربي للهدف الـ18 في تاريخ مشاركاته بكأس العالم في مباراته الـ19، معززاً صدارته العربية، في حين وصل رصيد أهداف منتخب تونس إلى 14 هدف، والسعودية إلى 13 هدفاً .

وصار المنتخب المغربي يمتلك أفضل فارق أهداف عربياً بـ5 أهداف، متجاوزاً الجزائر التي  تمتلك 6 أهداف.

المغرب أصبح صاحب أكثر عدد من المباريات للمنتخبات العربية في كأس العالم

قبل بداية مونديال قطر، كان المنتخبان المغربي والسعودي يتشاركان صدارة المنتخبات العربية في عدد المباريات التي خاضها كل منتخب في تاريخ كأس العالم، وذلك بعد أن شارك المنتخبان في ست مناسبات، ولعب كلّ منهما مباراة في الدور الثاني.

والآن مع تأهل أسود الأطلس إلى الدور الثاني، فضّ المغرب رسمياً شراكته مع السعودية وصار أكثر منتخب عربي يخوض مباريات في تاريخ كأس العالم، بحيث سيصل رفقاء زياش إلى المباراة الـ20 حين يخوضون مباراة دور الـ16. 

أول مدرّب عربي يقود منتخبه للدور الثاني مغربي

لم تقتصر أرقام المغرب في مشاركته التاريخية على نتائج أقدام لاعبيه، بل تعدّاها إلى مدربه المغربي وليد الركراكي الذي صار أول مدرب عربي يبلغ الدور الثاني.

لائحة المنتخب المغربي
وليد الركراكي أول مدرّب عربي يقود منتخبه للدور الثاني /Getty images

تأهلات المنتخبات العربية السابقة إلى الدور الثاني جاءت جميعها تحت قيادة مدربين أجانب، إذ قاد المدرب البرازيلي مهدي فاريا منتخب المغرب 1986، والمدرب الأرجنتيني سولاري الذي قاد منتخب السعودية إلى الدور ثمن النهائي في مونديال 1994، والبوسني وحيد خاليلوزيتش الذي درّب الجزائر في مونديال 2014.

تحميل المزيد