الرغبي في نيوزيلندا والكريكيت في الهند.. شعوب لا تهتم بكرة القدم وتستهويها رياضات أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/20 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/20 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
رياضة الرغبي|shutterstock

لا شك أن كرة القدم تعتبر الرياضة الأكثر شعبية في العالم، ولها جماهير ومشجعون من مختلف القارات والدول، ويحب الكثيرون تلقيبها بـ"الساحرة المستديرة"، وذلك نسبة للسحر الذي تخلقه لدى عشاقها خلال مشاهدتهم للمباريات، خصوصاً إذا كانت ضمن بطولة كأس العالم.

لكن في المقابل، هناك شعوب لا تستهويها هذه الرياضة، ولا تعتبرها أساسية لخلق المتعة والحماس، حتى إنهم لا يهتمون بمنتخبات بلدانهم في حال شاركوا في بطولات عالمية، وذلك لأن لهم رياضات أخرى يعتبرونها أهم، وتحتل المركز الأول في خانة اهتمامهم.

الرغبي والكريكيت.. أشهر رياضات نيوزيلندا 

تعتبر نيوزيلندا من بين الدول التي تهتم بعدة رياضات مختلفة، بعيداً عن كرة القدم، إذ إن منتخباتها لهذه الرياضات تشارك في العديد من البطولات العالمية، وتبحث عن المراكز الأولى، والتفوق فيها بشكل مستمر.

ومن بين أشهر الرياضات في نيوزيلندا الرغبي، والتي تعتبر الرياضة ذات العدد الأكبر من المتابعين في البلد، مقارنة بالرياضات الأخرى، ويحمل المنتخب النيوزيلندي اسم "الأول بلاكس"، إذ يحتل المرتبة الأولى في العالم من بين جميع منتخبات الرغبي الأخرى، وذلك لأنه الأكثر حصولاً على كأس العالم في تاريخ هذه الرياضة إلى يومنا هذا.

رياضة الرغبي في نيوزيلاندا|shutterstock
رياضة الرغبي في نيوزيلاندا|shutterstock

وإضافة إلى الرغبي يعتبر الشعب النيوزيلندي رياضة الكريكيت الرياضة الصفية رقم واحد في البلاد، وبالرغم من أن نسبة الجماهير التي تتابع الكريكيت أقل من أولئك الذين يتابعون الرغبي، فإنها تعتبر رياضة مسلية، ولها محبون كُثر.

كما أن المنتخب النيوزيلندي يشارك في العديد من البطولات العالمية، وكانت أول مرة يحصد فيها اللقب سنة 1956، وفي سبعينيات القرن الماضي كان بالدولة أحسن لاعب في العالم، وهو الرامي السريع ريتشارد هادلي، الذي كان أول رامٍ للكرات يُحرز 400 هدف في مباراة واحدة.

البداية مع الرياضات القتالية ثم كرة القاعدة في اليابان

رغم أن الشعب الياباني أصبح مهتماً في السنوات الأخيرة بمنتخبه الكروي، فإن هناك رياضات أخرى تتصدر المركز الأول بين الجماهير الرياضية هناك.

ومن بين الرياضات التي تستهوي اليابانيين الرياضات القتالية، والتي تتمثل في الجودو، والكاراتيه، والسومو، والتي تعتمد على المصارعة باليدين، والقدمين، ولكل واحدة قواعدها الخاصة.

وتعتبر اليابان الدولة التي عرّفت العالم على هذه الرياضات القتالية، إذ أصبحت الاهتمام الأول للشعب، ولها متابعون كُثر، يحرصون على حضور مبارياتها بشكل مستمر.

رياضة السومو في اليابان|shutterstock
رياضة السومو في اليابان|shutterstock

وبعيداً عن الرياضات القتالية، فإن الجماهير اليابانية تتابع بشكل كبير كرة القاعدة، أو البيسبول، إذ تحتل المركز الأول قبل كرة القدم، ويعتبر المنتخب الياباني من بين أقوى المنتخبات، إلى جانب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وصلت هذه الرياضة إلى اليابان سنة 1872، فيما تأسس أول فريق لكرة القاعدة هناك سنة 1878، وشاركت في أول بطولة لها سنة 1920، ومن هناك أصبح الشعب الياباني متعطشاً لتشجيع منتخبه والفرق المحلية في مختلف المباريات.

الكريكيت في الهند أولاً ثم كرة القدم

عند الحديث عن الرياضة في الهند، غالباً ما تكون الكريكيت هي أول ما يتبادر إلى أذهاننا، وذلك لاعتبارها الرياضة الأشهر هناك، ومنتخبها الوطني يعتبر الأشهر والأقوى حول العالم.

وقد تمكّن المنتخب الهندي للكريكيت من الفوز بكأس العالم مرتين، فيما تمكنت الهند من تنظيم هذه البطولة على أراضيها ثلاث مرات، كان آخرها سنة 2011.

وكانت بداية ظهور الكريكيت في الهند في القرن الـ18، على يد الملاحين الأوروبيين، فيما تم تأسيس أول نادٍ رياضي للكريكيت سنة 1792 في مدينة كالكوتا.

رياضة الكريكيت في الهند|shutterstock
رياضة الكريكيت في الهند|shutterstock

ولعب المنتخب الهندي أول مباراة رسمية دولية له سنة 1932 ضد منتخب إنجلترا، وهي الدولة التي اشتهرت بالكريكيت في ذلك الوقت، إذ إن المنتخب الهندي كان سادس منتخب يتم تأسيسه في العالم.

ومنذ ذلك الوقت، وإلى الآن، مازال الشعب الهندي عاشقاً لهذه الرياضة، ويعتبرها الرياضة الأولى في البلاد، أما كرة القدم فتأتي في المرتبة الثانية، ولها مشجعون أقل.

كرة السلة وكرة القدم الأمريكية الأكثر شعبية في أمريكا 

رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية سبق أن احتضنت بطولة كأس العالم سنة 1994، فإن الشعب الأمريكي لم يكن متحمساً لهذا الحدث الكروي الضخم، وذلك بكل بساطة لأن لديهم اهتمامات رياضية أخرى.

ومن بين الرياضات التي تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية كرة السلة، التي لها جماهير واسعة في مختلف الولايات، ويحضر الدوري الأمريكي لكرة السلة "NBA" مئات الآلاف من المشجعين. 

والدوري الأمريكي لكرة السلة هو أحد البطولات الرئيسية في العالم، فيما يعتبر الدوري الأمريكي أقوى دوري كرة السلة على الإطلاق، إذ إن المنتخب الأمريكي هو المصنف الأول عالمياً، خصوصاً أنه دائماً ما يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم.

كرة السلة|shutterstock
كرة السلة|shutterstock

وثاني رياضة تستهوي الشعب الأمريكي هي كرة القدم، ولكن الأمريكية بالتحديد، إذ إنها تمتاز بقواعدها المختلفة، والتي لا تشبه كرة القدم العادية في شيء.

وتتمثل قواعد كرة القدم الأمريكية في تخطي اللاعبين من الفريق الخصم بالوصول إلى خط النهاية، إذ يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها، أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم، كما تتيح قواعد اللعبة إمكانية أخذ الكرة من يد اللاعب المنافس، وتسديد الهدف بطرق مختلفة.

ولأنها من بين أكثر الرياضات شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تعليمها للأطفال في المدارس، وصولاً إلى الجامعة.

تحميل المزيد