16 صفراء و4 حمراء! “معركة نورمبرغ”، المباراة التي شهدت أكبر عدد بطاقات في تاريخ كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/18 الساعة 22:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/20 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
حكم مباراة صورة تعبيرية/ shutterstock

بدأت المباراة بين البرتغال وهولندا ضمن بطولة كأس العالم في عام 2006، بأحد عشر لاعباً لكل فريق، لكنها انتهت بتسعة لاعبين لكل فريق بعد طرد أربعة لاعبين، وليس هذا وحسب بل سُجلت 16 بطاقة صفراء أيضاً.

لتدخل المباراة التاريخ بكونها أكثر مباراة في كأس العالم تم استخدام البطاقات الملونة فيها، عدا أجواء المباراة المتوترة، والكثير من اللعب الخشن، وأضف إلى ذلك تشدد الحكم الروسي، يصبح لديك خليط غريب لدرجة أن المباراة أصبحت تُعرف باسم "معركة نورمبرغ".

كيف تحولت مباراة كأس العالم إلى "معركة نورمبرغ"؟

كانت مباراة البرتغال وهولندا، ضمن دور الـ16. على ملعب "فرانكو ستاديون" في نورمبرغ ألمانيا. وهذا هو المكان الذي جاءت منه تسمية "معركة نورمبرغ". 

كأس العالم
ملعب "فرانكو ستاديون" / Wikimedia Commons

ومثلها مثل باقي مباريات كأس العالم، كان الملايين يشاهدون عبر التلفاز، وحضر في الملعب 41 ألف متفرج.

حكمُ هذه المباراة كان الروسي فالنتين إيفانوف، الذي كان عكس زملائه من الحكام الذين قد يميلون إلى أن يكونوا أكثر تساهلاً قليلاً، فيما يتعلق بالبطاقات الصفراء والحمراء، لم يكن هذا هو الحال في "معركة نورمبرغ". في الواقع، تم إظهار البطاقة الصفراء الأولى، في الدقيقة الثانية من المباراة للاعب الهولندي مارك فان بوميل. 

وكانت تلك البطاقة هي بداية الأزمة فقط، فلم تمض سوى 5 دقائق أخرى، حتى منح الحكم بطاقة صفراء أخرى، كانت من نصيب اللاعب الهولندي خالد بولحروز، الذي لعب بشكل خشن جداً، فتسبب بإصابة لاعب منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو، مما أدى إلى خروج رونالدو من المباراة لاحقاً.

سلسلة البطاقات الصفراء والحمراء في "معركة نورمبرغ"

1- في الدقيقة 2 من المباراة تلقى لاعب المنتخب الهولندي مارك فان بوميل البطاقة الصفراء الأولى.

2- الدقيقة 7 من المباراة، كان كريستيانو رونالدو ضحية لعب خشن من خالد بولحروز، الذي حصل على البطاقة الصفراء الثانية في هذه المباراة.

3- الدقيقة 19 من المباراة، البطاقة الصفراء هذه المرة كانت من نصيب منتخب البرتغال بعد إعاقة من اللاعب نونو ريكاردو دا أوليفيرا، المعروف باسم "مانيش".

4- الدقيقة 31 من المباراة، كانت البطاقة الصفراء الرابعة في المباراة، والثانية لمنتخب البرتغال وكانت من نصيب اللاعب "كوستينيا".

5- الدقيقة 45 من المباراة، "كوستينيا" يحصل على بطاقته الصفراء الثانية، والخامسة في المباراة، ومعها البطاقة الحمراء الأولى، ولكنها لن تكون الأخيرة. أما السبب هذه المرة فلم يكن بسبب اللعب الخشن ولكن بسبب لمسة يد متعمدة من "كوستينيا".

7- الدقيقة 50 من المباراة، كانت "زخات" البطاقات الصفراء مستمرة على منتخب البرتغال، البطاقة الصفراء السابعة كانت من نصيب لاعب البرتغال أرماندو غونكالفز، المعروف باسم "بيتيت".



8- الدقيقة 58 من المباراة، كان دور منتخب هولندا في تلقي البطاقة الصفراء، وكانت بحق اللاعب فان برونخورست.

9- الدقيقة 60 من المباراة، شهدت بطاقة صفراء جديدة، بعد أن وجَّه لاعب منتخب البرتغال لويس فيجو، ضربة بالرأس، على طريقة زين الدين زيدان، لوجه لاعب منتخب هولندا، ولحسن حظ "فيجو" لم يكن الحكم منتبهاً، وإلا كان سيحصل على بطاقة حمراء بالتأكيد.

10- الدقيقة 63 من المباراة، يبدو أن اللاعب الهولندي خالد بولحروز، قرر الانتقام من لويس فيجو، على الضربة التي وجهها لزميل خالد، فردَّ له الضربة على وجهه، ولكن الحكم هذه المرة كانت يرى ما حصل فأخرج البطاقة الحمراء.

11- الدقيقة 73 من المباراة، حصل لاعب منتخب البرتغال أندرسون لويز دي سوسا، المعروف باسم ديكو، على بطاقة صفراء بعد إعاقة خشنة جعلت لاعب المنتخب الهولندي يطير في الهواء.

12- الدقيقة 73 من المباراة، في الدقيقة نفسها التي حصل فيها "ديكو" على بطاقته الصفراء، لم يكن لاعبو منتخب هولندا، ليتركوا ثأرهم، فهجم اللاعب الهولندي ويسلي شنايدر على ديكو وأسقطه أرضاً. وحصل شنايدر على بطاقته الصفراء.

13- الدقيقة 74 من المباراة، لم تمضِ سوى دقيقة واحدة، على حصول لاعب المنتخب الهولندي، ويسلي شنايدر، على بطاقة صفراء، ليحصل زميله رافائيل فان دير فارت على بطاقة صفراء هو أيضاً، على الرغم أن المباراة كانت لا تزال متوقفة، ولم يقم فان دير فارت بأي شيء يستحق عليه بطاقة صفراء، سوى أنه كان يقف قريباً من الحكم.

14- الدقيقة 76 من المباراة، بعد استئناف اللعب بدقيقتين، وهجمة من منتخب هولندا على مرمى منتخب البرتغال، كان دور حارس منتخب البرتغال في الحصول على بطاقته الصفراء هو أيضاً.



15- الدقيقة 76 من المباراة، لم يضيّع لاعب منتخب البرتغال نونو فالينتي، الوقت فأسقط لاعب منتخب هولندا، في الدقيقة نفسها التي حصل عليها زميله حارس المرمى على بطاقته الصفراء، وحصل هو بدوره على بطاقة أيضاً.

16- الدقيقة 78 من المباراة، وبعد مرور 5 دقائق على البطاقة الصفراء الأولى، التي حصل عليها لاعب منتخب البرتغال ديكو، و4 بطاقات أخرى توزعت على الفريقين، قرر ديكو الاحتفاظ بالكرة بين يديه وعدم تسليمها للفريق الهولندي، ليحصل بذلك على بطاقة حمراء، ويغادر الملعب.

17- الدقيقة 90 من المباراة، مرت 12 دقيقة دون أي مخالفات، لكن لاعب المنتخب الهولندي، فان برونخورست، قرر انهاء المباراة بطرد آخر وحصل على البطاقة الحمراء في الدقيقة 90 من المباراة.

نتيجة "معركة نورمبرغ" وانتقادات للحكم من الفيفا

انتهت "معركة نورمبرغ" بفوز البرتغال 1-0، بفضل هدف مانيش في منتصف الشوط الأول، وتلقى الحكم فالنتين إيفانوف كثيراً من الانتقادات بسبب طريقة تعامله مع المباراة.
حتى إن رئيس الفيفا في ذلك الوقت، جوزيف بلاتر، ذكر أن إيفانوف كان يجب أن يمنح بطاقة صفراء لنفسه، بسبب هذا الأداء التحكيمي السيئ. لكن بلاتر تراجع عن هذه التصريحات وأصدر اعتذاراً.ومع هذا، تم إعفاء إيفانوف من مهامه بعد المباراة، ومنعه من تحكيم أي مباراة أخرى في بطولة كأس العالم 2006. وهو ما يعتبر اعترافاً ضمنياً من الفيفا بأن إيفانوف كان شديد القسوة على اللاعبين خلال هذه المباراة. وعلى أي حال دخلت تلك المباراة التاريخ سواء وافقنا على ما جرى فيها أم لا.

تحميل المزيد