مونديال قطر ليس السبب الوحيد.. مصدر من “الكاف” يكشف أسباب تأجيل قرعتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/17 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/22 الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش
تأجلت قرعة دوري أبطال إفريقيا وأيضاً قرعة كأس أمم إفريقيا / gettyimages

كشف مصدر مطلع لـ"عربي بوست" أن سبب تأجيل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرعتي دوري أبطال إفريقيا 2023 وكأس الاتحاد الإفريقي 2023 هو مونديال كأس العالم الذي سينطلق يوم الأحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في قطر.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عن تأجيل قرعتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي إلى أجل غير مسمى دون ذكر الأسباب.

ووفق مصادرنا، فإن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ومعظم أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الأندية الأفريقية الكبيرة سيحضرون افتتاح المونديال، وبذلك لن يستطيعوا الإشراف على القرعة أو حتى حضورها. 

وارتأى الاتحاد أن يؤجل القرعة دون تحديد وقت معين إلى حين التشاور مع المشرفين على البطولة لا سيما أن أولى مباريات دوري المجموعة ستلعب على الأغلب في الأسبوع الأخير من شهر فبراير/شباط 2023. 

وكانت قرعة دوري مجموعات أبطال إفريقيا مقررة أن تُجرى يوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بحضور مندوبي الأندية الـ 16 المتأهلة. 

سبب تقني 

قالت مصادر أخرى مطلعة لـ"عربي بوست" إنه إضافة إلى انطلاق مونديال قطر، فإن هناك سبباً ثانياً دفع الاتحاد الإفريقي لتأجيل قرعتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي 2023.

وحسب المصدر، فإن القرعة كانت ستُجرى قبل كأس العالم إلا أن سبباً تقنياً مرتبطاً ببث القرعة من المفترض أن يأخذ أياماً لتصليحه على الأقل؛ ما جعل القرعة تتزامن وبداية المونديال، وهو ما اضطر القائمين على المسابقة إلى تأجيل القرعة دون تحديد تاريخ جديد. 

يعيش الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ضغطاً كبيراً في أجندة مواعيده بسبب كأسي العالم وأمم إفريقيا للمحليين؛ إذ يُحاول الكاف استغلال الفترة ما بين كأس العالم وافتتاح أمم إفريقيا للمحليين بالجزائر في 13 يناير/كانون الثاني لإجراء قرعتي دوري الأبطال والاتحاد الإفريقي. 

ولن يتمكن الاتحاد من برمجة مباريات دوري المجموعات إلا بعد تاريخ 4 فبراير/شباط 2023 وهو تاريخ اختتام بطولة "الشان" التي يشارك فيها اللاعبون المحليون الأفارقة؛ ما يعني أن أولى جولات دوري المجموعات ستكون خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر ذاته. 

وقال مصدر مطلع لـ"عربي بوست" إن الهيئة التي يرأسها باتريس موتسيبي قد تجري القرعة في خضم مونديال قطر، وذلك لإجراء جولة على الأقل من دوري المجموعات قبل أمم إفريقيا للمحليين التي تنطلق في الجزائر يوم 13 يناير/كانون الثاني 2023.

وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بياناً رسمياً عبر موقعه الرسمي كشف فيه عن أنه "كان من المقرر إجراء القرعة الأربعاء، ولكن تم تأجيلها وسيتم الإعلان عن الموعد والتاريخ الجديدين للقرعة في الوقت المناسب الذي يحدده الاتحاد الإفريقي.

وأضاف الكاف في بيانه: "يعتذر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن أي إزعاج ناتج عن هذا التغيير".

“لماذا المصادر مجهولة في هذه القصة؟

بموجب إرشادات موقع “عربي بوست”، نستخدم المصادر المجهولة فقط للمعلومات التي نعتقد أنها تستحق النشر والتي تأكدنا من مصداقيتها، لكننا غير قادرين على الحصول عليها بأية طريقة أخرى. 

نحن ندرك أن العديد من القراء يشككون في مصداقية ودوافع المصادر التي لم يتم الكشف عن أسمائها، لكن لدينا قواعد وإجراءات لمعالجة هذه المخاوف، منها أنه يجب أن يعرف محرر واحد على الأقل هوية المصدر، ويجب أخذ موافقة مسؤول القسم قبل استخدام المصادر المجهولة في أية قصة. نحن نتفهم حذر القراء، لكن يجب تفهم أن المصادر غالباً تخشى على وظائفها أو علاقاتها التجارية، وسلامتها.”

تحميل المزيد