برازيلي آخر و3 أفارقة بينهم “ديدييه دروغبا الجديد”.. بالأسماء: صفقات الأهلي المصري في ميركاتو الشتاء

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/02 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 08:02 بتوقيت غرينتش
مدرب الأهلي مارسيل كولر - رويترز

لم يكتفِ النادي الأهلي المصري بتفوقه الكبير على خصمه التقليدي الزمالك، في كأس السوبر المصري، الذي أقيم يوم الجمعة الماضي بمدينة العين الإماراتية على ستاد هزاع بن زايد، وكذلك نجاحه في أول 5 مباريات من الموسم بالفوز بها جميعاً دون تلقي شباكه أية أهداف، بل يطمع مدربه السويسري مارسيل كولر في المزيد خلال الفترة القادمة.

وعلم "عربي بوست" من مصادر مطلعة داخل النادي الأحمر، نية كولر ضم ثنائي أجنبي جديد، أحدهما لاعب فوق السن ليكمل الأجانب الخمس بالقائمة، والآخر تحت السن، وجميعهم في مراكز الهجوم ما بين جناح وصانع لعب ومهاجم صريح، ليعزز ويزيد من قدرات "الشياطين الحمر" الهجومية.

وحدد كولر بالأسماء الصفقات التي يريد ضمها للفريق في انتقالات يناير/كانون الثاني المقبل، بواقع 4 لاعبين، 2 فوق السن ومثلهما تحت السن، وأرسلهم لأمير توفيق، مدير التعاقدات، ليبدأ مفاوضات ضمهم من الآن حتى ينتهوا تماماً قبل بداية الميركاتو الشتوي، ويصبحوا جاهزين للانخراط مع الفريق بالتدريبات ثم الظهور بالمباريات لتلاحم البطولات وكثرة اللقاءات وتواليها.

اجتماع حاسم لكولر مع لجنة الكرة في الأهلي

ويعقد المدرب السويسري، يوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني، اجتماعاً حاسماً مع لجنة الكرة بالأهلي برئاسة محسن صالح وعضوية زكريا ناصف وحسام غالي عضوي مجلس الإدارة، وكذلك شركة الكرة برئاسة عدلي القيعي، فيما يغيب عنها رئيس اللجنة ورئيس مجلس الإدارة محمود الخطيب لسفره إلى فرنسا في رحلة علاجية.

وتتضمن الجلسة مناقشة طلبات كولر الكاملة من الصفقات في الميركاتو المقبل، وكذلك ملف اللاعبين المستبعدين من حساباته الفنية ليرحلوا، سواء ببيع نهائي أو إعارة، خلال سوق الانتقالات المقبل، وعلى رأسهم محمد محمود والشاب زياد طارق.

وعلم "عربي بوست" أن كولر سيعرض على اللجنة أسبابه الكاملة لرحيل بعض لاعبي الأهلي لعدم اعتماده عليهم خلال الفترة القادمة، بالإضافة للصفقات التي يريدها بالاسم لتدعيم وزيادة قدرات الفريق هجومياً وفي وسط الملعب فيما تبقى من الموسم، وتحديداً في بطولة الدوري ودوري أبطال إفريقيا.

إذ يريد المدرب السويسري بشدة إعادة هاتين البطولتين لدولاب بطولات الأهلي بعد غياب قصير.

Getty Images/ الأهلي بطلاً لكأس السوبر المصري للمرة الـ12 في تاريخه
Getty Images/ الأهلي بطلاً لكأس السوبر المصري للمرة الـ12 في تاريخه

ثلاثي إفريقي تحت السن من النمسا والإمارات

استقر مارسيل كولر على الصفقات التي يريدها للأهلي لتدعيمه في يناير/كانون الثاني المقبل، وبدأ بتحديد صفقات تحت السن ليضم منها النادي ثنائياً بالفترة القادمة، وقد حسم اختياراته بين 3 لاعبين أفارقة، 2 منهم يلعبان في أوروبا بالدوري النمساوي والنرويجي، والثالث يلعب في الدوري الإماراتي.

وينشر "عربي بوست" بشكل خاص تلك الأسماء والمعلومات للمرة الأولى، حيث تتمثل الصفقة الأولى في اللاعب الإيفواري كريم كانوتي البالغ 19 عاماً، خريج أكاديمية أسيك أبيدجان العريقة، والذي يلعب في مركز المهاجم الصريح، ويلقبونه بـ"ديدييه دروغبا الجديد".

وانتقل كانوتي إلى نادي سالزبورغ النمساوي هذا الصيف مقابل 3.5 مليون يورو، ثم قام بإعارته لنادي ليفيرينغ النمساوي أيضاً، وينشط بالدرجة الثانية هناك، حيث يعد نادياً احتياطياً لسالزبورغ هناك، وتقدر قيمته التسويقية حالياً بمليونيْ يورو، وفقاً لموقع "ترانسفير ماركت" الشهير.

شارك كوناتي هذا الموسم مع فريقه في 17 مباراة بمختلف المسابقات، واستطاع أن يسجل 13 هدفاً بها، كما صنع 4 أهداف أخرى لزملائه، وهي تعد أرقاماً جيدة إلى حد كبير للمهاجم الإيفواري الشاب، لعب خلالها 1307 دقائق، وسجل هدفاً كل 101 دقيقة.

أما اللاعب الثاني فهو الغيني عثمان كمارا مهاجم الشارقة الإماراتي، البالغ 21 عاماً، والذي يجيد اللعب كمهاجم صريح وكذلك كجناح أيمن وأيسر، ما يجعله جوكراً في خط الهجوم، ويتمتع بسرعات كبيرة وقوة بدنية عالية، ويشارك بصفة أساسية مع نادي الشارقة بالدوري الإماراتي.

انتقل كمارا من نادي الصفاقسي التونسي تحت 21 عاماً، صيف العام الماضي 2021، إلى نادي الشارقة، الذي أعاره الموسم المنقضي إلى نادي اتحاد كلباء، وقدم مردوداً إيجابياً، ليعود هذا الموسم للشارقة ويشارك بانتظام، حيث لعب في 11 مباراة بكافة المسابقات، سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما.

وعلى هامش تكريم محمود الخطيب رئيس الأهلي بنادي الشارقة، على خلفية وجوده بالإمارات رفقة الأهلي لخوض لقاء السوبر أمام الزمالك، التقى أمير توفيق مع المسؤولين هناك، وفتح خط المفاوضات لضم اللاعب الذي جدد عقده منذ أسابيع لعام 2024.

وطلب مسؤولو الشارقة 4 ملايين دولار لبيعه، لكن توفيق عرض 2.5 مليون دولار لإنهاء الصفقة مع بعض الحوافز والإضافات الأخرى، في انتظار توصل الطرفين لقيمة نهائية لانتقال اللاعب الذي تبلغ قيمته التسويقية حالياً مليوناً و200 ألف دولار.

النجم الثالث تحت السن ليس بجديد على الأهلي، وهو الإيفواري ديفيد فوفانا، والذي كان أمير توفيق مدير التعاقدات بالأهلي قد أنهى معه كافة التفاصيل الخاصة بالتعاقد، واتفق مع ناديه على الصفقة في الصيف الماضي.

وقرر بشكل مفاجئ في النهاية البقاء في أوروبا، رغبة منه في الاستمرار هناك والتألق، لكي ينتقل لنادٍ أكبر بالقارة العجوز، وعدم العودة لإفريقيا ثانية من بوابة الأهلي.

لكن إصرار كولر عليه وتصميمه على التعاقد معه، خاصة أنه مقتنع بقدراته جيداً لما يمتلكه من سرعة كبيرة وحس تهديفي عالٍ، جعل الأهلي يعود للمفاوضات معه من جديد، على أمل نهاية مغايرة هذه المرة بضمه وإنهاء الصفقة بنجاح بتلك المحاولة الثانية لتدعيم هجوم الفريق الأحمر.

فوفانا البالغ 19 عاماً يجيد اللعب في مركزي الجناح الأيمن والأيسر. كذلك يشارك بمركز المهاجم الصريح، وتبلغ قيمته التسويقية حوالي مليون دولار، وشارك مع فريق "مولده" النرويجي هذا الموسم في 34 مباراة، وسجل 19 هدفاً وصنع 7 أهداف، وهو معدل كبير للاعب الشاب.

الأهلي يسعى لتدعيم هجومه بصفقات جديدة - رويترز
الأهلي يسعى لتدعيم هجومه بصفقات جديدة – رويترز

برازيلي آخر مع سافيو.. "قديم جديد"

الوضع ليس بجديد فيما يخص الصفقة الأجنبية الخامسة بقائمة الأهلي فوق السن، حيث إن النجم الذي اختاره كولر، كان في الحسابات من قبل بانتقالات الصيف، ولكن لم تتم الصفقة معه للاختلاف في قيمة الصفقة وطريقة السداد، وهو البرازيلي مارسينهو جناح نادي كاوازاكي الياباني.

ويرغب المدرب السويسري في استقدامه بشدة لصفوف الأهلي، حيث يعاني من عجز في مركزه بالجناح الأيسر، لعدم وجود خيارات كثيرة به باستثناء أحمد عبد القادر فقط مع استمرار إيقاف محمود كهربا، ويضطر أحياناً لإشراك برونو سافيو أو طاهر محمد بهذا المركز، وهو ليس بمركزهما الأساسي لتعويض النقص.

وبالتالي فإن مارسينهو الحل السحري له لحل هذا النقص، وتعزيز ذلك المركز بشكل رائع، نظراً لإمكانياته الكبيرة، وسرعته الفائقة، ومهاراته العالية، كنجم برازيلي مثل البقية وأبرزهم سافيو الذي توهج أمام الزمالك بالسوبر وأحرز هدفاً رائعاً.

وستنتهي أزمة الأهلي التي عطلته عن إتمام الصفقة بالصيف، وهي عدم وجود سيولة مادية له لإنهاء الصفقة وتلبية طلبات النادي الياباني دفعة واحدة، وعدم التقسيط على دفعات كما طلب الأحمر ورفض كاوازاكي بشدة، ما أدى لفشل الصفقة.

ومع تسلم الأهلي دفعات عقد الرعاية من شركة اتصالات، يبدو أن أزمة السيولة قد انتهت، وسيكون قادراً على إنهاء الصفقة هذه المرة، لاسيما أن سعره قد قل كثيراً نظراً لقرب انتهاء عقده مع فريقه بنهاية شهر يناير/كانون الثاني من العام الجديد 2023.

ولعب مارسينهو هذا الموسم مع فريقه في 39 مباراة بكل المسابقات، نجح في تسجيل 14 هدفاً فيها، كما صنع 6 أهداف أخرى لزملائه، وهو سجل جيد للغاية للنجم البرازيلي السريع، وتبلغ قيمته السوقية الحالية حوالي مليون دولار أيضاً.

تحميل المزيد