توقف العمل في فندق يبنيه بيكيه على أنقاض مقبرة إسلامية.. اكتشفوا 250 قبراً أثناء الحفر

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/01 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/01 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
فندق بيكيه على أنقاض مقبرة إسلامية - gettyimages

أكد تقرير إسباني توقف العمل في مشروع لبناء فندق فوق أنقاض مقبرة إسلامية قديمة في مدينة ملقة الأندلسية، يعود لمدافع برشلونة جيرارد بيكيه.

وحصل بيكيه يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022، على الضوء الأخضر من أجل البدء ببناء فندق على أرض مقبرة إسلامية في مدينة ملقة الإسبانية، وسط استياء بين مسلمي إسبانيا من القرار.

فندق بيكيه على أنقاض مقبرة إسلامية

قالت صحيفة marca الإسبانية، إن بيكيه اشترى الأرض الواقعة في منطقة كويتا ديل سول، بمدينة ملقة، في عام 2015، ودفع مقابلها 20 مليون دولار.

وفجّرت "ماركا" مفاجأة من العيار الثقيل، حين أكدت أنه تم إيقاف العمل على مشروع بناء الفندق، بعد اكتشاف 250 قبراً في الأرض التي اشتراها مدافع برشلونة.

ووفق الصحيفة، فإن الجهات المختصة تقوم في الوقت الراهن بإجراء الدراسات اللازمة لمعرفة الحقبة الزمنية التي تعود إليها تلك القبور.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية تصريحات أدلى بها عالم آثار يُدعى ألبرتو كومبيان، لإحدى الإذاعات الإسبانية، قال فيها: "لقد قمنا بحفر 250 قبراً، غالبيتها العظمى فارغة".

وأضاف كومبيان: "من الوارد أن تلك القبور لم تُستخدم أبداً، وهي ليست ذات قيمة كافية للحفاظ عليها، كانت ستصبح واحدة من أكبر المقابر في البلاد لو كان فيها رفات موتى".

وأتم عالم الآثار: "يجب إعطاء الضوء الأخضر للمشروع، من أجل بداية البناء في يناير/كانون الثاني 2023، برأيي لا يوجد أي مانع يعيق عملية البناء".

وكانت صحيفة "ماركا" قد أوضحت في وقت سابق، أن بيكيه سيبني ذلك الفندق على أرض مقبرة إسلامية كبيرة، يعود تاريخها إلى فترة الدولة الأندلسية القديمة.

وتمكَّن مدافع برشلونة من الحصول على التراخيص اللازمة لبناء هذا الفندق، بعد معركة طويلة مع الجهات الحكومية المختصة.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض التي سيُبنى عليها فندق بيكيه حوالي 3 آلاف متر مربع.

رجل أعمال ولاعب كرة قدم

ويُعتبر بيكيه واحداً من أهم رجال الأعمال بين أوساط لاعبي كرة القدم، وله نشاطات واستثمارات تجارية عديدة، إلى جانب كونه لاعباً محترفاً في صفوف برشلونة.

ويمتلك بيكيه، المتوج مع منتخب إسبانيا بكأس العالم 2010، وبطولتي كأس الأمم الأوروبية (2008 و2012)، يمتلك شركة Kosmos التي أسسها عام 2017 في برشلونة.

وتعمل هذه الشركة في ثلاثة قطاعات مختلفة هي التنس وكرة القدم، كما تمتلك عدداً من الاستوديوهات الإعلامية والترفيهية عالية الجودة.

وتحمّل بيكيه ديون نادي أندورا، المنافس في دوري الدرجة الثالثة الإسبانية، ثم قام بشرائه في ديسمبر/كانون الأول 2018.

واقتحم بيكيه مجال الاستثمار في النظارات الشمسية، من خلال العلامة التجارية Kypers، بينما يملك مطعم "ناتروس" المشهور بشطائر البرغر، ويعمل أيضاً في مجال العقارات.

ولا يعيش بيكيه أفضل أيامه على الصعيدين الرياضي والشخصي، فقد بات قائد برشلونة حبيس مقاعد البدلاء، ولا يشارك إلا في مناسبات قليلة، كما تعرّض لانتقادات لاذعة بسبب هبوط مستواه.

وعلى الصعيد الشخصي، ما زال بيكيه متأثراً بتداعيات انفصاله عن شريكته وأم أولاده، المغنية الكولومبية العالمية شاكيرا، والخلافات القانونية على حضانة الأطفال، وتبعات الانفصال.

تحميل المزيد