السيليساو ليس اللقب الوحيد بل هناك الكناري والراقصون! تعرف على أسماء منتخب البرازيل وسرّ تسميتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/19 الساعة 20:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/07 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ منتخب البرازيل الشهير بلقب السيليساو

كل منتخب وطني تقريباً في العالم يُطلق عليه لقب فريد، يعكس الثقافة أو الفن أو السمة المميزة لهذا البلد، وعادةً ما يكون وراء تلك الألقاب قصص يعرفها الجمهور، وهو أيضاً ما ينطبق على مُنتخب البرازيل الذي يُطلق عليه لقب السيليساو، ما قصته، وهل هناك ألقاب أخرى تطلق عليه؟

السيليساو ليس الوحيد.. ألقاب منتخب البرازيل

يُعتبر البرازيل هو المنتخب حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز في بطولات كأس العالم بواقع 5 مرات، وذلك في أعوام 1958، 1962، 1970، 1994، 2002.

وفي الوقت ذاته فإن البرازيل هو أحد أكثر المنتخبات التي يحمل اسمها ألقاباً، إذ يطلق عليه نحو 6 أسماء، لا شك في أن أشهرها لقب مُنتخب "السيليساو".

لقب السيليساو

يعتبر لقب السيليساو "Selecao" هو أكثر الألقاب المحببة إلى قلوب عشاق المنتخب البرازيلي وأشهرها، ولكن هل تعلمون أنه في البرازيل يطلقون على أي منتخب اسم السيليساو؟ 

وتعني كلمة السيليساو بالبرتغالية "اللاعبون المختارون"، ولكن مع وضع اسم البلد بعدها يصبح بمعنى "منتخب".

على سبيل المثال يُطلق على المنتخب البرازيلي اسم "Seleção Brasileira"، وعلى المنتخب الإنجليزي "Seleção Inglesa"، وعلى المنتخب الأرجنتيني "Seleção Argentina".

وعلى الرغم من ذلك فإن لقب "السيليساو" لدى الجمهور الغربي والعربي حائز على الشعبية الأكبر لمنتخب البرازيل.

راقصو السامبا

رغم أن جذور موسيقى السامبا إفريقية، فإنها ارتبطت بالبرازيل منذ قيامها، ولذلك تعتبر رقصة السامبا الشهيرة، بمثابة رمز وهوية وطنية للبرازيل.

وبما أن المنتخب البرازيلي قد امتاز طوال تاريخه بأنه يلعب كرة سريعة ويقدم الاستعراضات الفنية خلال مبارياته، فإن البرازيليين يشبهون لعبهم تماماً برقصة السامبا الشهيرة المعروفة بأنها واحدة من أسرع الرقصات في العالم.

وتعود أصول السامبا إلى جذور إفريقية، وتحديداً الكونغو وأنغولا الذين اقتيدوا عبيداً إلى البرازيل والذين كانوا يطلقون على موسيقاهم ورقصتهم اسم "سيمبا"، لأنها كانت ترنيمة للتعبير عن الخصوبة في بلدهم الأصلي.

ووفقاً لما ذكره موقع دويتشه فيله الألماني، فإن هذه الموسيقى والرقصات تطورت في منطقة باهيا البرازيلية التي وصلها أغلب العبيد وأصبحت جزءاً ثابتاً من احتفالاتهم الدينية. 

وفي مدينة ريو دي جانيرو، امتزجت الموسيقى بالآلات الموسيقية الأوروبية وتشكلت منها السامبا البرازيلية الحديثة.

الكانارينهو (الكناري)

لقب قد لا يعرفه العديد من محبي مُنتخب السامبا، ولكنه شائع جداً في البرازيل وهو لقب الـ"الكانارينهو" أو كما يعرف في الدول العربية "الكناري".

ويشتهر طائر الكناري بأنه طائر شائع جداً في البرازيل، لونه فاتح وهو ألوان أطقم المنتخب ذاتها.

ووفقاً لما ذكره موقع Goal الرياضي، فإن الرسام الكاريكاتيري البرازيلي الشهير فرناندو مانجابيرا بيروتشيتي أول من أطلق هذا اللقب على المنتخب، وذلك قبل مونديال 1950.

Shutter Stock/ الكناري
Shutter Stock/ الكناري

الآماريلينها (القميص الأصفر)

يُطلق اسم "Amarelinha" على اسم القميص الذي توجت به البرازيل بلقب كأس العالم 1962، وهو أول مونديال ترتدي به اللون الأصفر، إذ كان المنتخب البرازيلي يرتدي قمصاناً بيضاء بياقات زرقاء، لذلك فإن هذا اللقب يرتب ارتباطاً وثيقاً باللون الأصفر، وفقاً لما ذكره موقع Arts & Cultur.

فيما بعد أصبح قميص المنتخب الأصفر "مقدساً لدى البرازيليين"، ويشعر اللاعبون بالفخر عندما يرتدونه ويدفعهم للشعور بالمسؤولية لإلهام وإسعاد الجماهير.

Getty Images/ المنتخب البرازيلي عندما كان يتخذ من القميص الأبيض لباساً رسمياً له
Getty Images/ المنتخب البرازيلي عندما كان يتخذ من القميص الأبيض لباساً رسمياً له

الفرقة الذهبية ومنتخب أبطال الـ5 مرات! 

إضافة إلى ذلك فإن هناك اسمين آخرين شائعا الاستخدام في قارة أمريكا اللاتينية، وهما Esquadrão de Ouro الذي يعني "الفرقة الذهبية" ولقب "بنتاكامبيو" الذي يعني "أبطال 5 مرات"، في إشارة إلى تتويج المنتخب بـ5 ألقاب مونديالية.

ويعد المنتخب البرازيلي هو المنتخب الوحيد في العالم الذي سجّل حضوره بجميع بطولات كأس العالم، ولم يغب عن أي منها بدءاً من مونديال الأوروغواي 1930، وصولاً إلى مونديال قطر الذي أوقعته القرعة فيه في المجموعة السابعة إلى جانب كل من صربيا، وسويسرا والكاميرون.

قد يهمك أيضاً: موجود منذ أول مباراة دولية، ولكل منها اسمه الخاص.. ما قصة الأسود الثلاثة الموجودة بشعار منتخب إنجلترا؟

تحميل المزيد