لماذا يُطلَق على هولندا لقب مُنتخب الطواحين، وما سرّ ارتدائهم لوناً غير موجود في علمهم؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/15 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/07 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
Getty Images/ لماذا يطلق على هولندا لقب الطواحين؟

يطلق على منتخب هولندا العديد من الألقاب، أحدها "البطل غير المتوّج"، لأنه وصل إلى نهائي كأس العالم 3 مرات، خسرها جميعها، ولكن هل سألتم من قبل لماذا يُطلق عليه أيضاً لقب الطواحين الهولندية؟

لماذا يطلق على هولندا لقب الطواحين؟

في هولندا هناك نحو 1000 طاحونة هواء، منها ما بُني منذ قرون طويلة، ومنها ما بني حديثاً، لكن الأمر الأهم هو أن الطواحين هي بمثابة إرث تاريخي وثقافي واقتصادي محمي بقوانين ملزمة.

ووفقاً لما ذكره موقع "العربي الجديد"، فإن تلك القوانين تمنع بيع قطع غيارها أو المساعدة في بنائها خارج المملكة، بعد أن تسابق العالم في ما مضى لبناء نسخ من طواحين هولندا، لأغراض اقتصادية وزراعية وثقافية.

وحين تضررت الصنعة بتسرب "شيوخها" خارج البلاد، سنَّ الهولنديون قانوناً في القرن الـ17 يمنع نقل أو المساعدة في بناء وتصدير طواحين الهواء ولوازم إنشائها.

وبسبب قيمة الطواحين الهولندية الثقافية والتاريخية، فإن المنتخب الهولندي اتخذ من اسمها لقباً له، وهو "منتخب الطواحين".

ووفقاً لما ذكره موقع Discover Holland فإن الطاحونة لعبت دوراً حيوياً في تاريخ هولندا لعدة قرون، فقد استخدمها السكان للاستفادة من الرياح والمياه لتوليد الطاقة لمعالجة وخلط وطحن وقطع كل شيء من القنب والحبوب إلى الزيت والطلاء والخشب.

إضافة إلى استخدام بعض الطواحين مثل تلك الموجودة في جنوب المملكة من أجل السيطرة على الفيضانات، ومنع حدوثها في المنطقة.

في حين أدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والفنون (يونيسكو) بعضاً من تلك الطواحين على قائمة التراث العالمي، كمعالم يجب الحفاظ عليها وحمايتها، وتقع تلك الطواحين في بلدة "مولن فارد" جنوب هولندا، ويطلق عليها اسم "طواحين كندرديك" التي تقع على امتداد قناتي ماء تلتقيان لتشكيل أحد الأنهار الذي يصب في روتردام.

أما أشهر الطواحين المعرفة في المملكة، فهي: "طواحين كندريك، طواحين زانس سخانس، طواحين مولين دي فالك، طواحين سخيدام، مولين دي أدريان، طاحونة دي خوير، طاحونة دي ريكر".

Shutter Stock/ الطواحين الهولندية
Shutter Stock/ الطواحين الهولندية

لماذا يرتدي منتخب هولندا اللون البرتقالي؟

هل تساءلت يوماً لماذا يرتدي لاعبو المنتخب الهولندي اللون البرتقالي كلون أساسي لهم، رغم أنّ هذا اللون ليس موجوداً في علمهم على غرار المنتخبات الأخرى؟

وفقاً لما ذكره موقع DutchReview الهولندي، فقد كان اللون البرتقالي لوناً وطنياً في هولندا لمئات السنين، والسبب الملك وليام الأول، أو كما يطلق عليه أيضاً وليام الصامت، أو أمير أورانج، وهو الذي عُين حاكماً على هولندا عام 1555 وقاد الهولنديين ضد إسبانيا للاستقلال.

قبل ذلك كان ويليام الأول وريثاً لمقاطعة أورانج من قبل رينيه شالون، ليواصل ويليام قيادة الثورة الهولندية ضد الاحتلال الإسباني لهولندا خلال حرب الـ80 عاماً (1568–1648) قبل الحصول على الحرية.

كانت قيادته مؤثرة للغاية في التمرد، لذلك يُعرف باسم والد هولندا، حيث جلب الوحدة إلى المنطقة لأول مرة، كما أنه أيضاً الجد الأول للعائلة المالكة الحالية.

أما بلدة أورانج التي ينحدر منها الملك ويليام، والتي يعرفها الهولنديون تاريخياً باسم Oranghien، فهي حالياً مدينة تقع جنوب فرنسا.

إضافة إلى ذلك، فقد كان العلم الهولندي في الأصل يحمل الألوان "البرتقالي والأبيض والأزرق"، صممه ويليام أورانج بنفسه، حتى أن الجنود الهولنديين خلال حرب الاستقلال كانوا يرتدون هذا اللون للمعركة.

ومع ذلك، في نهاية هذه الحرب، تم تغيير الشريط البرتقالي إلى اللون الأحمر لعدة نظريات يفسرها المؤرخون، وهي:

النظرية الأولى: أن الصبغة المستخدمة لتلوين الأعلام البرتقالية كانت عُرضة للتغيير إلى اللون الأحمر بمرور الوقت، وبالتالي لتجنب الالتباس، تم تغيير العلم رسمياً إلى اللون الأحمر. 

النظرية الثانية: التغيير كان نتيجة لمعاهدة الدفاع الإنجليزية – الهولندية عام 1654، التي منعت أي عضو في مجلس النواب من أن يصبح رئيساً للدولة الهولندية.

النظرية الثالثة: العلم الهولندي الجديد كان مبنياً على شعار النبالة البافاري منذ ما بين 1354 و1433، كانت مقاطعة هولندا تحكمها أسرة فيتلسباخ.

ولكن بغض النظر عن تبديل لون العلم، فإن اللون البرتقالي عالق في قلوب الهولنديين، ولا يزال يمثل الثقافة الهولندية بجميع صورها.

البطل غير المتوَّج!

أما اللقب الآخر الذي يطلقه عشاق البرتقالي على منتخبهم فهو "المنتخب غير المتوج"، وذلك بعد وصوله إلى نهائي كأس العالم 3 مرات، خسر فيها جميعها.

المرة الأولى كانت في مونديال ألمانيا 1974، عندما خسروا المباراة النهائية أمام أصحاب الأرض بنتيجة 2-1.

أما المرة الثانية، فكانت في مونديال الأرجنتين 1978، وخسروا المباراة النهائية أمام صاحبة الضيافة أيضاً 3-1 بعد التمديد.

أما المرة الثالثة، فكانت في مونديال جنوب إفريقيا عندما خسروا النهائي أمام إسبانيا بهدف نظيف.

يُذكر أن المنتخب الهولندي في مونديال قطر 2022 يقع في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من قطر المستضيفة والإكوادور والسنغال.

قد يهمك أيضاً: موجود منذ أول مباراة دولية، ولكل منها اسمه الخاص.. ما قصة الأسود الثلاثة الموجودة بشعار منتخب إنجلترا؟

تحميل المزيد