الكرة التي سجل بها مارادونا هدفه المثير للجدل تُعرض للبيع.. سعرها قد يصل لـ3 ملايين دولار

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/13 الساعة 22:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/15 الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش
جمارك الكويت تمزق كرة تذكارية تحمل توقيع مارادونا - gettyimages

تعتزم دار للمزادات عرض كرة القدم التي سجل بها دييغو مارادونا هدفه المثير للجدل في مباراة منتخب الأرجنتين ضد نظيره الإنجليزي في كأس العالم 1986، متوقعةً أن يحقق سعرها مبلغاً خيالياً. 

بحسب صحيفة the Guardian البريطانية، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2022، توقعت الدار أن تجلب كرة "أديداس"، التي صنعت قبل 36 عاماً ويمتلكها الحكم التونسي الذي أدار المباراة علي بن ناصر، ما بين 2.7 مليون دولار و3.3 مليون دولار، لدى طرحها للبيع ببريطانيا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتحوَّل الهدف الذي منح الأرجنتين التقدم 1-0 في ربع النهائي ضد إنجلترا في مكسيكو سيتي، إلى جزء من أسطورة كأس العالم، عندما قفز مارادونا كما لو أنه سيسدد الكرة بالرأس لكنه أدخلها بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون، واحتج لاعبو إنجلترا لكن بن ناصر احتسب الهدف.

قال مارادونا ساخراً بعد ذلك، إن الهدف سُجِّل "بقدر من رأس مارادونا وقدر من يد الله".

وتمكن مارادونا خلال المباراة ذاتها، من إحراز هدفه الثاني، الذي اختير كأحد أهداف كأس العالم للقرن، عندما قطع 68 متراً من نصف ملعبه وشق طريقه متجاوزاً نصف فريق إنجلترا قبل أن يتخطى شيلتون، ثم يسجل الهدف.

فازت الأرجنتين بالمباراة بنتيجة 2-1 وواصلت مشوارها لرفع كأس العالم، وتُوِّج مارادونا كواحد من أعظم لاعبي اللعبة، حتى توفي عام 2020 عن عمر 60 عاماً.

صورة للحظة الهدف الذي أثار جدلاً في عالم الكرة المستديرة – Getty Images

وقال بن ناصر في بيان نشرته دار المزادات: "هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم العالمية. يبدو أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم".

فيما بيع القميص الذي ارتداه مارادونا في تلك المباراة ضد إنجلترا، مقابل 9.3 مليون دولار في مزاد أقيم في مايو/أيار 2022، وكان في ذلك الوقت أعلى ثمن يتم دفعه في مزاد لشراء قطعة تذكارية رياضية.

وقالت دار "غراهام باد" للمزادات إن بن ناصر سيعرض بالمزاد أيضاً قميصه الذي أدار به مباراة ربع النهائي، وقميصاً آخر وقَّع عليه مارادونا بعبارة "صديقي إلى الأبد"، في لقاء لمّ الشمل بعد سنوات من المباراة.

تحميل المزيد