مغربي توقع تشافي تألقه في المستقبل.. من هو شادي رياض الذي انضم لقائمة برشلونة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/09 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/09 الساعة 15:31 بتوقيت غرينتش
شادي رياض لاعب برشلونة - gettyimages

شادي رياض، موهبة مغربية جديدة يقدمها برشلونة بقيادة المدرب تشافي هيرنانديز، لجماهير "البلوغرانا" في الآونة الأخيرة.

كانت الإصابات عصفت بالخط الخلفي للنادي "الكتالوني"، مثل رونالدو أراوخو وجوليس كوندي وأندرياس كريستنين، الأمر الذي دفع بتشافي إلى البحث عمن يسد هذه الثغرة في فريق شباب برشلونة.

من هو شادي رياض الذي انضم لقائمة برشلونة؟

وقع اختيار تشافي على رياض، البالغ من العمر 19 عاماً، والذي سافر مع الفريق إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الصيف الماضي، من أجل خوض الجولة الاستعدادية للموسم الحالي 2022-2023، لتعويض الغيابات.

واستدعى تشافي الشاب المغربي لمباراة "البلوغرانا" ضد سيلتا فيغو، ضمن الجولة الثامنة من الدوري الإسباني، والمقررة مساء الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقال تشافي عن لاعبه الشاب: "لقد تابعنا شادي منذ الموسم الماضي، إنه لاعب مهم وسيصبح كذلك مستقبلاً، لديه جودة رائعة ولاعب عدواني ولديه مستقبل كبير".

وتألق شادي رياض مع فريق شباب برشلونة منذ انطلاق الموسم الجاري، الذي يمكن مقارنة أدائه بالدولي الأورغوياني رونالد أراوخو، وفق ما تقول صحيفة mundo deportivo الإسبانية.

وتوضح الصحيفة ميزات المدافع المغربي الشاب، والذي وصفته "بالشرس والقوي"، بالإضافة إلى أنه يتقن ألعاب الهواء، والخروج بالكرة، والتعامل معها في الأوضاع الهجومية والدفاعية.

وتقول: "شادي رياض، هو أحد أعظم التطورات والمستجدات في قائمة تشافي لمباراة سيلتا فيغو في كامب نو، هو قلب دفاع يساري، وهو مركز لا يملك تشافي لاعباً يشغله هذا الموسم".

ويتمتع شادي رياض بطول مناسب للاعب في مركزه، بقياس 1.86 متر، وأظهر براعته في ألعاب الهواء بإحرازه هدفاً قبل أيام في شباك إنتر ميلان، بدوري أبطال أوروبا للشباب.

انضم لبرشلونة في 2019

تعاقد برشلونة مع شادي رياض يوم 25 يوليو/تموز 2019، وضمه إلى فريق الشباب، قادماً من مايوركا، ثم خرج فترة قصيرة لنادي ساباديل، المنافس في دوري الدرجة الثالثة الإسباني.

وعاد الشاب المغربي إلى برشلونة مجدداً في 30 يونيو/حزيران 2021، ليلتحق بفريق "البارسا" تحت 19 عاماً.

وقدم رياض أوراق اعتماده كمدافع صلب، حيث أثار إعجاب المكسيكي رافائيل ماركيز، مدرب شباب برشلونة.

وتؤكد "موندو ديبورتيفو" أن رياض استُدعي لتمثيل منتخب المغرب تحت 20 عاماً، وهو الأمر الذي ساهم في تنمية مهاراته وطوّر من شخصيته.

وخلال فترة الانتقالات الصيفية 2022، أعلن "البارسا" تصعيد رياض إلى فريق الرديف، بعد ظهوره اللافت مع زملائه في فريق برشلونة تحت 19 عاماً.

وُلد شادي رياض يوم 17 يونيو/تموز 2003، في مدينة بالما الواقعة في مايوركا، لأبوين مغربيين، ويحمل الجنسيتين المغربية والإسبانية، وفق تأكيدات الموقع الرسمي لنادي برشلونة.

وفي حال شارك رياض مع برشلونة، وقدم أداء لافتاً، قد يفتح ذلك له باب الانضمام لقائمة المنتخب المغربي الأول، المشارك في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وأشاد تشافي كثيراً بقدرات شادي رياض، حيث قال في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة برشلونة وسيلتا فيغو: "تابعت اللاعب، ويمكن أن يكون مهماً بالنسبة لنا".

وأضاف: "نعرف شادي، إنه قلب دفاع عظيم، وعدواني للغاية ويرفع الكرة، وأنا معجب بما يقدمه".

ولعب شادي رياض بقميص رديف برشلونة 8 مباريات هذا الموسم، سجل خلالها هدفين، أحدهما في مسابقة دوري أبطال أوروبا للشباب.

تحميل المزيد