“رسالة جسدي إليَّ كانت واضحة”.. أسطورة التنس روجيه فيدرر يعلن نهاية مسيرته التاريخية برسالة حزينة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/15 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/15 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ روجيه فيدرر

بعد أسابيع قليلة من إعلان الأسطورة الأمريكية سيرينا ويليامز اعتزالها، أعلن اللاعب السويسري روجر فيدرر، مساء الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022، اعتزاله التنس، عقب بطولة كأس ليفر المقررة بالعاصمة البريطانية لندن الشهر الحالي، والتي ستكون آخر حدث له في اتحاد لاعبي التنس المحترفين، وذلك بعد مسيرة طويلة حصد خلالها 20 لقب غراند سلام والعديد من البطولات الأخرى.

وقال فيدرر في بيان له نشره بحسابه الرسمي على تويتر: "كما يعلم كثير منكم، واجهتني في السنوات الثلاث الماضية تحديات في شكل إصابات وجراحات، لقد عملت بجد للعودة إلى الشكل التنافسي الكامل، لكنني أعرف أيضاً قدرات جسدي وحدودها، ورسالتها إليَّ في الآونة الأخيرة كانت واضحة، أبلغ من العمر 41 عاماً، لعبت أكثر من 1500 مباراة على مدار 24 عاماً".

وأضاف: "لقد عاملني التنس بسخاءٍ أكثر مما كنت أحلم به، والآن يجب أن أدرك الوقت المناسب لإنهاء مسيرتي التنافسية، كأس لافر الأسبوع المقبل في لندن، ستكون آخر حدث لي باتحاد لاعبي التنس المحترفين".

وتابع: "أودُّ أن أشكر خصومي على أرض الملعب، كنت محظوظاً بما يكفي للعب العديد من المباريات الملحمية التي لن أنساها أبداً، قاتلنا بنزاهة، بشغف وقوَّة، ودائماً ما بذلت قصارى جهدي لاحترام تاريخ هذه الرياضة. أنا ممتنٌّ للغاية. دفع بعضنا بعضاً، وأخذنا التنس معاً إلى مستوى جديد، وقبل كل شيء، أود أن أتقدم بشكر خاص لجمهوري الرائع. لا يمكنك أن تعرف مقدار القوة والإيمان الذي منحني إياه. كان الشعور الملهم بالسير في الملاعب والساحات المزدحمة أحد أعظم الأشياء إثارة في حياتي. بدونكم كانت الإنجازات ستُشعرني بالوحدة، بدلاً من أن تغمرني بالسعادة والطاقة".

وأضاف: "كانت السنوات الـ24 الماضية مغامرة رائعة. بينما في بعض الأحيان يبدو الأمر كأنه ذهب في غضون 24 ساعة، كان الأمر عميقاً وساحرياً، كنت محظوظاً للغاية لأنني لعبت في 40 دولة. ضحكت وبكيت، شعرت بالفرح والألم، والأهم من ذلك كله أنني شعرت بالحياة بشكل لا يصدَّق".

وتزامنت مسيرة فيدرر الطويلة مع رفائيل نادال الفائز بالبطولات الكبرى 22 مرة ونوفاك ديوكوفيتش الفائز بالبطولات الكبرى 21 مرة، والذي سيطر معه على تنس الرجال على مدار العقدين الماضيين.

على الرغم من اللعب جنباً إلى جنب مع اثنين من أعظم اللاعبين في كل العصور، فإن فيدرر لا يزال يحطم العديد من الأرقام القياسية، وضمن ذلك أن يصبح الأقدم على الإطلاق المصنف رقم 1 على مستوى العالم في سن 36، والبقاء في صدارة الترتيب لمدة 237 أسبوعاً متتالياً برقم قياسي.

من بين العديد من الجوائز التي حصل عليها فيدرر، فاز في البطولات الأربع الكبرى: بطولة أستراليا المفتوحة ست مرات، وبطولة فرنسا المفتوحة مرة واحدة، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة خمس مرات، وويمبلدون رقم قياسي ثماني مرات.

كما فاز بـ103 ألقاب في بطولة لاعبي التنس المحترفين- ثاني أكثر الألقاب في العصر المفتوح بعد جيمي كونورز- وهو رقم قياسي في 6 نهائيات ببطولة لاعبي التنس المحترفين، وكأس ديفيز، وميدالية ذهبية في أولمبياد 2008 في زوجي الرجال إلى جانب ستان فافرينكا.

تحميل المزيد