من الاعتزال إلى منصات التتويج.. من هي “سمر حمزة” أول مصرية تصل إلى نهائي بطولة العالم في المصارعة الرومانية؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
Facebook/ سمر حمزة

حققت اللاعبة المصرية سمر حمزة إنجازاً كبيراً بتحقيقها المركز الثاني في مسابقة المصارعة الرومانية بالبطولة التي أقيمت مؤخراً في العاصمة الصربية بلغراد.

وعلى الرغم من خسارتها في المباراة النهائية أمام نظيرتها التركية ياسمين آدار، فإن سمر حمزة كتبت التاريخ، بكونها أول امرأة مصرية تصل إلى نهائي بطولة العالم للمصارعة الرومانية عبر التاريخ، وهو رقم لم يسبق أن تم تحقيقه من قبل. 

وكان الإنجاز الأكبر في المصارعة النسائية المصرية مسجلاً باسم سمر حمزة نفسها، التي حققت الميدالية البرونزية في نسخة بطولة العالم الماضية 2021 والتي أقيمت بالعاصمة النرويجية أوسلو.

بينما يعتبر وصول سمر إلى نهائي بطولة العالم هو الأول على مستوى الرجال والسيدات من مصر منذ عام 2006 عندما حقق محمد إبراهيم بوجي ذهبية وزن 84 كغم.

Facebook/ سمر حمزة
Facebook/ سمر حمزة

سمر حمزة التي تحولت من الكاراتيه إلى المصارعة بسبب عنفها الزائد

وُلدت اللاعبة المصرية سمر حمزة في يوم 4 أبريل/نيسان 1995، وبدأت ممارسة الرياضة في سن الـ13، وتحديداً رياضة الكاراتيه التي لم تستمر فيها بسبب غريب.

سمر حمزة، البالغة من العمر 27 عاماً، شرحت سبب ابتعادها عن الكاراتيه في لقاء تلفزيوني ببرنامج "كلام خفيف"، قائلة: "بدأت رياضة الكاراتيه وأنا عندي 13 سنة، والدتي هي من دفعتني لهذا العالم، من حبها لمشاركتي في البطولات الدولية، ولعبت كاراتيه في البداية، ولكن لم أوفَّق فيها بسبب عنفي الزائد مع الخصوم".

ومع تركها رياضة الكاراتيه، وجدت سمر ضالتها في ممارسة "المصارعة الرومانية" فشاركت في أول بطولة على المستوى المحلي عام 2013، وأظهرت خلالها قوة بدنية أبهرت المتابعين الذين اعتبروها أملاً جديداً في ميدالية أولمبية.

أما أول بطولة دولية لها فكانت في العام 2014 وحصدت فيها المركز الأول.

أبرز جوائز سمر حمزة في المصارعة الرومانية

على الرغم من أن مشوارها الرياضي قصيرٌ مقارنة مع لاعبين آخرين، فإن سمر استطاعت أن تتوجه بالعديد من الميداليات الذهبية، أبرزها ذهبية ألعاب البحر المتوسط 2018 في إسبانيا.

إضافة إلى ذهبية دورة الألعاب الإفريقية التي تُوّجت بها في بطولة العام 2015 في برازافيل الكونغو.

فيما أظهرت سمر مستوى مميزاً في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، واحتلت المركز الـ12 في الترتيب العام لمنافسات المصارعة في وزن 75 كغم.

وفي أولمبياد طوكيو 2020، شاءت الصدف أن تلتقي سمر في أولى مبارياتها مع بطلة أولمبياد لندن وثاني ريو، واستطاعت التقدم طيلة أوقات المباراة قبل أن تخسر في الثواني الأخيرة وتخرج من الدور الأول.

اعتزال بسبب الإحباط ومن ثم عودة إلى منصات التتويج!

بعد إحباطها من الخسارة القاسية، أعلنت سمر حمزة اعتزالها اللعب وإنهاء مشوارها ومسيرتها مع المصارعة، مكتفية بما حققته في اللعبة بعد عودتها من دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة بطوكيو وإخفاقها في نيل ميدالية.

لكن مع اقتراب بطولة العالم 2021، قررت اللاعبة المصرية العودة عن اعتزالها والمشاركة في البطولة، فحققت انتصارها الأول على لاعبة كازاخستانية هي الثالثة على الأولمبياد، ومن ثم على لاعبة يابانية كانت ثانية في بطولة العالم، قبل أن تخسر في نصف النهائي مع لاعبة أمريكية حصلت على بطولة العالم 7 مرات، وفي مباراة المركز الثالث فازت على لاعبة هندية وتوجت بالميدالية البرونزية.

وفي العام 2022 فازت بالميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية للمصارعة  التي أقيمت في الجديدة بالمغرب، كما فازت في برونزية دورة الألعاب المتوسطية 2022 التي أقيمت في وهران الجزائرية.

تحميل المزيد