رغم خسارتها في نهائي بطولة العالم.. سمر حمزة تحقق إنجازاً تاريخياً لمصر في بطولات المصارعة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
سمر حمزة تحقق إنجازاً تاريخياً لمصر (رويترز)

حققت لاعبة منتخب مصر للمصارعة سمر حمزة إنجازاً تاريخياً رغم خسارتها في نهائي بطولة العالم للمصارعة المقامة بالعاصمة الصربية بلغراد، إذ باتت أول لاعبة مصرية تتأهل إلى النهائي.

وخسرت سمر حمزة (27 عاماً)، أمام التركية ياسمين أدار بنتيجة (6-0)، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول 2022، ورغم ذلك نالت إشادة واسعة من جمهور الرياضة المصري والعربي، بعد أدائها المميز في البطولة وصولاً إلى المواجهة النهائية.

سمر حمزة تحقق إنجازاً تاريخياً لمصر

وبلغت حمزة النهائي بفوزها على بطلة إستونيا ايبي مايي (الحائزة بطولة العالم 2021) بنتيجة 3-2، الثلاثاء، وهو ما مثّل إنجازاً لافتاً في تاريخ المصارعة النسائية المصرية.

واستهلت سمر مشوارها في البطولة بالفوز على الكندية جوستينا دي ستاسيو بنتيجة 3-1، علماً بأن الكندية هي بطلة العالم في نسخة 2018، ثم هزمت بطلة النمسا بنتيجة 3-1 أيضاً.

وفي المباراة النهائية خسرت أمام اللاعبة التركية ياسمين أدار، المتوجة قبل أشهر ببطولة أوروبا، وقبل ذلك برونزية أولمبياد طوكيو.

وأشاد الاتحاد الدولي للمصارعة بالبطلة المصرية سمر حمزة، ونشر على حسابه الرسمي في فيسبوك، صورة لها معلقاً: "صناع التاريخ"، مؤكداً أن سمر أول مصرية تصل إلى نهائي البطولة.

وزير الرياضة المصري يهنئ سمر حمزة

بدوره، هنأ أشرف صبحي، وزير الرياضة المصري، سمر بتأهلها إلى نهائي بطولة العالم للكبار في المصارعة، وقال إن ذلك يعد إنجازاً تاريخياً يُضاف لسجل الرياضة المصرية.

ويعود آخر ظهور مصري في نهائي بطولات العالم للمصارعة إلى عام 2006، حقق محمد إبراهيم بوجي ذهبية وزن 84 كغم، لكن لم يسبق لأي لاعبة قبل سمر، الوصول إلى هذا الدور.

وكانت سمر حمزة قد حصدت الميدالية البرونزية (المركز الثالث) في النسخة الماضية من بطولة العالم للمصارعة لعام 2021.

كما نالت المركز الأول على مستوى إفريقيا 8 مرات على التوالي، والمركز الـ12 في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وخامس بطولة بولندا المفتوحة، كما حققت المركز الثالث بدورة الألعاب الإفريقية، وذهبية دورة البحر المتوسط عامي 2015 و2018.

وحققت مصر 10 ميداليات في بطولات العالم للمصارعة، وهي 3 ميداليات ذهبية وميداليتان فضيتان، بجانب 5 ميداليات برونزية، وكلها في بطولات الرجال.

تحميل المزيد