هل تذكرون قضية راشفورد ضد الطالب المصري؟ المحكمة أصدرت حكمها وأجبرت اللاعب على دفع 75 جنيهاً

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/08 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/08 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
ماركوس راشفورد نجم مانشستر يونايتد (رويترز)

أصدرت محكمة مصريةٌ قرارها النهائي في القضية التي رفعها الإنجليزي ماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد، ضد أحد الطلاب المصريين.

ورفع راشفورد، في مارس/آذار 2022، قضية ضد طالب مصري يدرس الطب، يتهمه فيها بـ"التنمر" وتوجيه إساءات عنصرية، بسبب تعليق نشره هذا الطالب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

إصدار الحكم النهائي في قضية راشفورد ضد الطالب المصري

وقضت المحكمة الاقتصادية في أبو حماد بمحافظة الشرقية بعدم جواز إقامة الدعوى، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "قضية راشفورد ضد طالب الشرقية"، وفق صحيفة "المصري اليوم".

وأبرزت الصحيفة تصريحات سيد سلامة، محامي الطالب، في هذا الخصوص، والتي أكد فيها أن المحكمة قررت عدم جواز إقامة الدعوى؛ لسابقة الحكم فيها بالأمر الصادر من النيابة العامة في الجنحة رقم 11 لسنة 2021 اقتصادية أبو حماد.

وأضاف سلامة أن المحكمة قررت عدم قبول الدعوى المدنية، وإلزام صاحبها ماركوس راشفورد بالمصاريف المقدرة بـ75 جنيهاً مصرياً (أقل من 4 دولارات أمريكي).

ويُعد هذا الحكم نهائياً ولا يمكن الطعن عليه بالنقض، حسب "المصري اليوم"، في الوقت الذي أشار فيه سلامة إلى أنه في حال كان هناك دليل لدى الوكيل القانوني لراشفورد، ما كانت النيابة ستحفظ القضية، وهذا يأتي في إطار القواعد القانونية المعمول بها.

من جهته عبّر الطالب عن فرحته بقرار المحكمة، وعلّق على قرارها في منشور كتبه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكتب الطالب محمد عصام: "الحمد لله رب العالمين، حكمت المحكمة اليوم ببراءتي التامة من قضية ماركوس راشفورد لاعب مانشستر يونايتد، الشكر موصول لسيادة المستشار السيد سلامة على دعمه الكامل ومجهوده العظيم".

وكان سلامة قد تحدّث لبرنامج يُبث على قناة "أون تايم سبورت" المصرية، قال إن الطالب أخبره بأن راشفورد رفع عليه قضية.

وأضاف المحامي: "لم أصدقه في البداية، وأخبرني بأن القضية هنا، واللاعب الإنجليزي قام بعمل توكيل لمكتب محاماة في مصر، وتعجبت أن النجم الإنجليزي قرر مقاضاة مُشجع في قرية مصرية".

راشفورد خصص محامين للمرافعة

أشار المحامي إلى أن راشفورد خصص 10 محامين للمرافعة عنه في القضية، ولفت أيضاً إلى أن المحكمة "تعجبت من القضية، في جلسة استغرقت وقتاً طويلاً"، مؤكداً أن المحكمة قررت تأجيل الجلسة حتى يوم 7 يوليو/تموز 2022.

بحسب رواية المحامي، فإن اللاعب الإنجليزي يطلب مبدئياً تعويضاً قيمته 15 ألف جنيه، "وبعد ذلك سيطلب التعويض الذي يريده"، وأوضح المحامي أنه لا يوجد دليل مادي ضد الطالب المصري.

أوضح المحامي أيضاً -بحسب وسائل إعلام مصرية- أن "الطالب لم يقصد الإساءة للاعب، لكنه انتقد أداءه في إحدى المباريات"، وأضاف أن الطالب المصري من محبي فريق مانشستر يونايتد، وأنه "انتقد أداء اللاعب في تعليق على صفحته الرسمية ليفاجأ بأن اللاعب قرر مقاضاته".

يُذكر أن راشفورد كان قد تعرض في يوليو/تموز 2021، لهجمات عنصرية، ومشاعر كراهية أطلقها البعض، بسبب إضاعته ضربة جزاء حاسمة، خلال مواجهة إنجلترا مع إيطاليا في نهائي يورو 2020، والتي انتهت بخسارة المنتخب الإنجليزي.

حينها وصف اتحاد الكرة الإنجليزي الإساءة العنصرية بأنها "سلوك مقزز" وغير مقبول، وقال في بيان: "سنقوم بكل ما نستطيع لدعم اللاعبين الذين تعرضوا للإساءة، وفي الوقت نفسه سنطالب بأقصى عقوبة على المسؤولين عن ذلك"، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

تحميل المزيد