الدوري الإسباني يتحرك للتوسع في المنطقة العربية.. أعلن عن مشروع مع شركة عالمية مدته 15 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/07 الساعة 06:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/07 الساعة 06:34 بتوقيت غرينتش
مباراة برشلونة وإشبيلية في الدوري الإسباني/ getty images

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022، عن مشروع جديد  من أجل توسيع انتشاره في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وشبه الجزيرة الهندية، حيث يسعى لمنافسة الدوري الإنجليزي الممتاز، وفق ما ذكرته وكالة Associated Press الأمريكية.

إذ وقّعت رابطة الدوري الإسباني خطاب نوايا مع شركة جالاكسي ريسر، العالمية المتخصصة في إنتاج المحتوى متعدد الوسائط والتي تتخذ من دبي مقراً لها، تمهيداً لإطلاق مشروع مشترك مدته 15 عاماً بهدف توسيع حضور الليغا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من المتوقع أن تُدِرَّ الصفقة إيرادات تقدر بـ2.9 مليار دولار، وستكون مشابهةً لما فعله الدوري من قبل مع مجموعة Relevent Sports للترفيه بغرض المساعدة في الترويج لكرة القدم والدوري الإسباني داخل أمريكا الشمالية، وذلك وفقاً لتصريحات مصدر مطلع على الاتفاق لوكالة Associated Press الأمريكية.

الوكالة أشارت إلى أن الليغا يشارك بحصة قدرها 50% في المشروع المشترك الذي سيمتد لـ15 عاماً مع منظمة Galaxy Racer الدولية للرياضات الإلكترونية والألعاب، حيث تتمتع الأخيرة بخبرةٍ واسعة في المنطقة وفقاً للمصدر الذي أدلى بتصريحاته للوكالة مشترطاً السرية لعدم الإعلان عن الاتفاق رسمياً بعد.

كما يريد الدوري الإسباني زيادة انتشار الأندية والكرة الإسبانية بشكلٍ كبير داخل "هذه المنطقة الاستراتيجية من العالم". ويستهدف المشروع الجمهور الأصغر سناً في منطقةٍ يسكنها 1.3 مليار شخص تحت سن الـ30 عاماً.

صرح الدوري الإسباني من قبل بأنه واحد من أشهر دوريات كرة القدم في المنطقة. ولهذا افتتح مكتبه الدولي الأول في دبي عام 2013. وأوضح داعمو المشروع أن الدوري الإسباني لا يجري بثه في المنطقة مؤخراً، بينما يحظى الدوري الإيطالي بتوزيع محدود.

تضمنت الصفقة الممتدة لـ15 عاماً التي وقعها الليغا مع مجموعة Relevent Sports اتفاقاً للعب بعض مباريات الدوري الممتاز في الولايات المتحدة خلال الموسم، لكن هذا البند لم يتحقق بعد نتيجة التحديات المرتبطة ببعض الأندية والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم.

كما وقع الدوري الإسباني في أغسطس/آب الماضي على اتفاقٍ لعدة سنوات مع شركة EA Sports لألعاب الفيديو، حتى تصبح الراعي الرئيسي للدوري انطلاقاً من الموسم المقبل.

تحميل المزيد