عُمان والأردن تمنحان مشجعي كأس العالم بقطر تأشيرة مجانية.. محاولات لاستثمار الحدث لإنعاش قطاعهما السياحي

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/07 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/07 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
تقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بالتزامن مع اليوم الوطني لقطر/ الأناضول

أعلنت سلطنة عمان والأردن، الأربعاء، 7 سبتمبر/أيلول 2022، عن تسهيلات لدخول أراضيهما عبر تأشيرات مجانية ورحلات مكثفة بينهما وبين الدوحة، ضمن برنامجهما لاستضافة مشجعي كأس العالم بقطر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي مؤتمر صحفي، عقدته وزارة التراث والسياحة العمانية بالعاصمة مسقط، لعرض تفاصيل برنامج الدولة المصاحب لكأس العالم "قطر 2022″، قال وكيل السياحة العماني، عزان بن قاسم البوسعيدي، إن برنامج بلاده يركز على "تقديم تأشيرة مجانية لمشجعي كأس العالم لدخول السلطنة، بجانب برنامج للرحلات الجوية اليومية بين مسقط والدوحة وبرنامج تسهيلات المطارات والتنقل".

البوسعيدي أضاف: "مع برنامج للفنادق والباقات السياحية، إضافة للفعاليات والأنشطة إلى جانب الحملات الترويجية المصاحبة".

كما شدد البوسعيدي على "اهتمام حكومة السلطنة بدعم جهود الأشقاء في قطر؛ لإنجاح استضافة البطولة من خلال العديد من مجالات التعاون".

من جانبه، قال مدير منصة "المشغل الوطني للسفر والسياحة"، شبيب المعمري، إن "المنتجات السياحية المعروضة في البرنامج تزيد على 20 ألف غرفة فندقية وأكثر من 200 منتج سياحي".

بدوره أعلن المدير الأول للشؤون الحكومية بالطيران العماني، خالد البلوشي، أن "الطيران الوطني سوف يسيّر عدة رحلات بين مسقط والدوحة خلال مباريات كأس العالم، اعتبارا من 20 نوفمبر حتى 3 ديسمبر/كانون الأول 2022".

كما قررت السلطات الأردنية اعتماد بطاقة "هيّا" لغايات منح تأشيرات ولعدة سفرات دون الحاجة إلى موافقات مسبقة لجميع الجنسيات دون استثناء لدخول البلاد.

إذ قال الناطق باسم وزارة الداخلية الأردنية طارق المجالي إن القرار جاء لتسهيل إجراءات انتقال الفرق الرياضية والمشجعين خلال مونديال قطر.

وزير الداخلية أضاف أن كل مَن يحمل بطاقة "هيّا" سيسمح له بدخول أراضي المملكة الأردنية، لافتاً إلى أنه لن يكون هناك استثناء لأي جنسية عربية أو أجنبية.

وأضاف أن القرار من شأنه استقطاب الجماهير الرياضية إلى الأردن لدفع عجلة القطاعين السياحي والاقتصادي في البلاد.

وينطلق مونديال قطر 2022 في 20 نوفمبر، بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور في ملعب "البيت"، وينتهي في 18 ديسمبر، في أول مونديال كروي يُقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.​​​​​​​

وعلى مدى 29 يوماً، ستشهد البطولة 64 مباراة، على أن يُسدَل الستار على المنافسات في 18 ديسمبر المقبل، تزامناً مع اليوم الوطني للدولة، في ملعب "لوسيل" الذي يتسع لـ80 ألف مشجع.

بطاقة "مشجع هيّا"

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت في بيان الأربعاء، 24 أغسطس/آب 2022، أنه قد تقرر منح تأشيرات متعددة الدخول لحاملي بطاقة "مشجع هيّا"،  لحضور مباريات مونديال قطر، المزمع في الفترة ما بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني، و18 ديسمبر/كانون الأول.

بيان الخارجية ذكر أن المملكة "ستسمح لحاملي بطاقة مشجع هيّا بالدخول للمملكة قبل انطلاق بطولة كأس العالم بعشرة أيام، بعد الحصول على تأشيرة إلكترونية".

وبطاقة "هيّا" هي وثيقة تعريف شخصية إلزامية للمشجعين لحضور مباريات مونديال قطر، تحاول من خلالها المملكة أن تستثمر هذا العرس الكروي لجذب هؤلاء لزيارتها وإنعاش قطاعها السياحي.

 في غضون ذلك تتوقع قطر أن يزور 1,2 مليون شخص الدولة الخليجية الصغيرة خلال فترة المونديال، وقد أعرب العديد من المشجعين عن مخاوفهم بشأن محدودية توفر أماكن الإقامة والسفر، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومع تزايُد الضغوط على قطر لإيجاد مساكن وغرف لمئات آلاف المشجعين، ستسير الخطوط السعودية والكويتية وشركة "فلاي دبي" والطيران العماني أكثر من 160 رحلة يومية، اعتباراً من 20 نوفمبر/تشرين الثاني، للذهاب والعودة خلال 24 ساعة من الدوحة وإليها لمتابعة المباريات.

إذ وافقت دول الخليج على تسهيل الإجراءات الإدارية للمشجعين الذين سيمرون في دولهم. ويستعد مطار دبي لوضع إجراءات للسفر، من شأنها "جعل التنقل أسهل بكثير" بين الإمارات وقطر.

تحميل المزيد