الجزائر تطالب بمشاركة “الصحراء الغربية” في بطولات إفريقيا.. اتهمت “الكاف” بمخالفة لوائح “الفيفا”

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/13 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/13 الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش
الجزائر تطالب بمشاركة "الصحراء الغربية" في بطولات إفريقيا (رويترز)

أكد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفيزف، أنه طالب خلال مشاركته في الاجتماع الأخير للجمعية العامة للاتحاد الإفريقي، بإعادة النظر في التعديلات التي مست النظام الأساسي لـ"كاف"، والتي حُرمت بموجبها "الصحراء الغربية" من المشاركة في البطولات القارية.

الجزائر تُطالب بمشاركة منتخب "الصحراء الغربية" في بطولات إفريقيا

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية أن زفيزف أثار على هامش أشغال المؤتمر 44 للاتحاد الإفريقي، الذي احتضنه مدينة أروشا التنزانية، موقف الجزائر الدبلوماسي من قصر انضمام بعض الدول إلى الاتحاد الإفريقي. وهو ما اعتبره تدخلاً سياسياً في الشأن الرياضي، على حد قوله.

وتحدث زفيزف في كلمته أمام أنظار جميع ممثلي الاتحادات القارية، عن التعديل الذي صادق عليه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وقالت الصحيفة: "خلال الجمعية العمومية التي نظمها يوم 12 مارس/آذار الماضي في المغرب، والتي شهدت انتخاب باتريس موتسيبي رئيساً جديداً للاتحاد تم إجراء تعديل على الفصل الرابع من النظام الأساسي للكاف".

وأضافت: "كانت اللائحة تنص على أن (كاف) مفتوح لجميع الطلبات المقدمة من الاتحادات الوطنية الإفريقية كممثلين رسميين يديرون كرة القدم في بلدانهم".

واستدركت: "لكن بعد التعديل، أصبح لا يمكن لدولة غير عضو بالأمم المتحدة الجلوس في هيئة دولية ذات طبيعة ثقافية أو رياضية أو غيرها، وهو ما تسبب في حظر عضوية بعض الدول على غرار جمهورية الصحراء العربية الصحراوية الديمقراطية وصومالاند"، بحسب الصحيفة الجزائرية.

زفيزف يتهم "كاف" بمخالفة لوائح "الفيفا"

واعتبر زفيزف على هامش تدخله، أن إلغاء حق الدول غير الأعضاء في الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يتعارض مع لوائح "كاف" و"فيفا"، داعياً إلى إلغاء التصويت على المادة الرابعة أو إجراء تعديل جزئي تماشياً مع رغبة بلد عضو في الاتحاد (الجزائر).

وكانت قضية التصويت ضد انضمام دول غير أعضاء في الأمم المتحدة، قد أثارت جدلاً واسعاً العام الماضي خلال مؤتمر الرباط، بعدما صوّت الرئيس السابق للاتحاد الجزائري، خير الدين زطشي، على تعديل نص المادة الرابعة، ليدفع ثمن ذلك لاحقاً بتركه منصبه.

من جانبه، نقل تلفزيون "النهار" الجزائري عن زفيزف قوله: "لفتنا انتباه الجمعية العامة للكاف، إلى الخرق الذي سجلناه في بند من بنود القانون الأساسي للكاف، والفيفا، تدخلنا كان موضوعياً، وفي محله، وتم التحضير له ودراسته مسبقاً".

وأردف: "درست ملف الكاف الذي وصلني، وحددت الخروقات التي لاحظتها، والتي لفت إليها انتباه الجمعية العامة للكاف".

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لا يعترف بمنتخب كممثل للصحراء الغربية، علماً أن الموقف الرسمي لمعظم المجتمع الدولي هو إجراء استفتاء في الصحراء الغربية لتحديد مصير المنطقة؛ سواء بمنحها الحكم الذاتي أو الاستقلال أو دمجها في المغرب.

تحميل المزيد