أكثر من سجّل أهدافاً في تاريخ الدوري السعودي.. ماذا تعرف عن عمر السومة المُنتقل حديثاً للعربي القطري؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/04 الساعة 20:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/04 الساعة 20:44 بتوقيت غرينتش
Getty Images/ عمر السومة

حسم نادي العربي القطري صفقة مهمّة قبل أيام فقط من انطلاق مُنافسات دوري نجوم قطر، من خلال التعاقد مع المهاجم السوري عمر السومة، الذي حقق إنجازات كبيرة بعد نحو 8 مواسم قضاها في أهلي جدة السعودي.

ويأتي تعاقد العربي القطري مع السومة في توقيت حساس للطرفين، فالنادي العربي كان يبحث عن مُهاجم يسد غياب محترفه الإسباني مارك مونييسا، الذي تعطله الإصابة عن اللحاق بانطلاقة دوري نجوم قطر.

بينما كان بين السومة وناديه الأهلي مشاكل ماليّة، جعلته يبحث عن نادٍ آخر يشارك معه في بطولة الدوري الممتاز بعد هبوط الأهلي إلى الدرجة الثانية.

ويُتوقع أن تكون الصفقة قد تمت على سبيل الإعارة لموسم واحد مع تسوية بعض مستحقاته العالقة منذ فترة طويلة مع أهلي جدة، في حين قد ارتبط اسم السومة في الآونة الأخيرة بالعديد من الأندية، بينها الوحدة السعودي الذي صعد حديثاً إلى دوري الدرجة الأولى، إضافة إلى نادي المصري البورسعيدي.

Getty Images/ عمر السومة
Getty Images/ عمر السومة

من هو عمر السومة؟

وُلد عمر السومة في 28 مارس/آذار 1989، بمدينة ديرالزور الشهيرة باسم "عروس الفرات" شرق سوريا. 

بدأ مسيرته الكروية وهو بعمر الـ12 عاماً من خلال الانضمام إلى أكاديمية نادي الفتوة الذي يعتبر أحد قطبي المدينة مع نادي اليقظة، وتدرج من الأشبال إلى الناشئين، وحقق معه بطولة الدوري السوري تحت 18 عاماً، وتوّج نفسه هدافاً لتلك البطولة برصيد 29 هدفاً.

منذ ذلك بدأت الأعين تتجه صوب السومة، اللاعب الأسمر الطويل الذي يسجل أهدافاً بالجملة، مما دفع ناديه لترفيعه إلى نادي الرجال في موسم 2009-2010.

كان الفتوة في ذلك الحين يلعب في دوري الدرجة الثانية، قبل أن يساهم السومة بمساعدة النادي على العودة إلى دوري الأضواء مجدداً بتحقيق المركز الأول.

إنجازات عمر السومة في الدوري الكويتي

لا شكَّ في أنّ لاعباً بمواصفات عمر السومة ستأتيه الكثير من العروض الداخلية أو الخارجية، لا سيما أنه يلعب مع نادٍ يُعتبر من الأندية المتوسطة في سوريا.

لم تغره أي من العروض الداخلية؛ مما دفعه إلى الاحتراف بالكويت من بوابة نادي القادسية في العام 2011، إلى جانب مواطنه فراس الخطيب.

حقق السومة العديد من الألقاب خلال 3 مواسم قضاها مع القادسية، وهي: الدوري الكويتي مرتين، وكأس الأمير مرتين، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس السوبر الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الآسيوي مرة أيضاً.

أما على صعيد الجوائز الفردية، فقد حقق السومة جائزة هداف الدوري مرة واحدة برصيد 23 هدفاً. 

عمر السومة والمجد الذي حققه مع نادي أهلي جدة السعودي

في عام 2014، انتقل عمر السومة إلى نادي أهلي جدة السعودي في عقد مدّته عامان فقط، ولكنه لم ينتظر طويلاً ليثبت أنه اللاعب الذي جاء ليكتب تاريخاً جديداً في الدوري السعودي.

ففي أول ظهور له بأولى جولات دوري عبد اللطيف جميل، وتحديداً أمام نادي هجر، فاز الأهلي بنتيجة 6 مقابل 1، استطاع السومة تسجيل 3 أهداف منها، ليكون الهاتريك الأول له مع النادي، والأول على استاد الجوهرة.

ومن هنا بدأت الانطلاقة الحقيقية للسومة، فحقق لقب هداف دوري عبد اللطيف جميل، بمسماه الجديد "دوري المحترفين"، في أول مواسمه مسجلاً 22 هدفاً وهو رقم قياسي سجله كأكثر لاعب يسجل أهدافاً في موسم واحد.

في الموسم التالي استطاع السومة أيضاً تحقيق لقب هداف الدوري فسجل 27 هدفاً، كاسراً رقمه القياسي السابق، قبل أن يحقق لقب الهداف أيضاً في الموسم الثالث له مع أهلي جدة برصيد 24 هدفاً.

فيما كاد السومة يحقق لقب الهداف في الموسم الرابع أيضاً لولا الإصابات التي لحقت به وجعلته يغيب عن عدد لا بأس به من المباريات ليشارك فقط في 14 مباراة، سجل خلالها 11 هدفاً وبفارق هدفين فقط عن التشيلي روني فرنانديز مهاجم الفيحاء الذي توج بلقب الهداف.

كما استطاع  النادي الأهلي تحت قيادة السومة تحقيق لقب الدوري الذي كان غائباً عن خزائنه منذ أكثر من 32 عاماً.

إنجازات عمر السومة مع أهلي جدة السعودي

خلال 8 مواسم قضاها مع أهلي جدة السعودي استطاع عمر السومة تحقيق ما يلي:

جائزة لاعب الموسم في نادي أهلي جدة مرتين.

جائزة لاعب الموسم في الدوري السعودي مرة واحدة.

هداف كأس خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة.

هداف كأس ولي العهد مرة واحدة.

أفضل مهاجم في الدوري السعودي مرة واحدة.

وعلى الرغم من أنّ انتقال السومة من الأهلي جاء بعد موسم مخيّب للآمال، فإنه ترك وراءه بصمة واضحة يبدو أنه من الصعب جداً تحقيقها على المدى القريب.

وذلك لأن السومة يُعتبر أكثر لاعب بالتاريخ يسجل أهدافاً في الدوري السعودي برصيد 143 هدفاً، متفوقاً على صاحب المركز الثاني ناصر الشمراني الذي في جعبته 126 هدفاً، ومحمد السهلاوي صاحب الـ105 أهداف.

هدف عمر السومة على الاتحاد

في 1 مارس/آذار 2019، سجل عمر السومة، رفقة ناديه أهلي جدة السعودي، هدفاً عالمياً في مرمى فريق الاتحاد، بضربة خلفية مزدوجة.

وجاء هدف السومة في الدقيقة الـ78 بعد نحو 17 دقيقة من نزوله إلى أرضية المباراة، في مرمى الاتحاد الذي كان متقدماً بهدف في الدقيقة الـ70، لتنتهي المباراة بين أهلي جدة والاتحاد في بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، بالتعادل بين الفريقين.

وقد لاقى هذا الهدف بسبب جماله أصداء كبيرة بعد المباراة، حتى إنه نال 51% من أصوات الجماهير في الاستفتاء الذي طرحه موقع "دوري بلس" السعودي لاختيار الهدف الأجمل في المسابقة، وعلى شكل غير متوقع لم يتم ترشيح الهدف لجائزة بوشكاش.

عمر السومة يرفع علم "الثورة السورية" مع المنتخب 

أما على الصعيد الدولي، فقد سجّل عمر السومة مشاركته الأولى مع منتخب سوريا للشباب تحت 19 عاماً أمام المنتخب العراقي في بطولة آسيا تحت 19 سنة لكرة القدم والتي أقيمت في السعودية.

أما في العام 2012 فقد شارك مع منتخب سوريا للرجال في بطولة اتحاد غرب آسيا، وقد استطاع التتويج مع منتخب بلاده بلقب البطولة.

وفي نهاية المباراة النهائيّة، توجه ابن مدينة دير الزور نحو الجماهير، رافعاً علم الثورة السورية، ليصبح أول لاعب كرة قدم سوري يرفع علم الثورة في إحدى مباريات المنتخب الرسمية، وبسبب ذلك هجم عدد من اللاعبين والإداريين المؤيدين للنظام على اللاعب؛ في محاولة لمنعه.

بعد هذه الحادثة لم يتم استدعاء السومة لعدة سنوات إلى المنتخب، حتى العام 2015، عندما وصلت له دعوة رسمية قام برفضها.

وردّ السومة في بيان رسمي قائلاً: "دعوة انضمامي للمنتخب تأخرت كثيراً، وتزامنت مع ظروفي الخاصة التي تحول دون تمثيل المنتخب، فقد كانت أمنيتي إسعادكم ورسم البسمة على شفاهكم، لأني أحبكم وأفتخر بوطني سوريا" .

السومة يُثير الجدل ويعود إلى منتخب سوريا 

كان المنتخب السوري المشارك في التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 بسوريا أحد أضعف المنتخبات المرشحة للتأهل، لكنه استطاع عكس التوقعات في مرحلة الذهاب، مما جعل العديد من اللاعبين الرافضين للمشاركة يعودون، أولهم كان فراس الخطيب وتبعه عمر السومة، وقد استطاع اللاعبان المساهمة في وصول سوريا إلى الملحق الآسيوي قبل الخروج الصعب مع استراليا.

عمر السومة يشكر بشار الأسد ويخذل محبيه!

بعد خروج منتخب سوريا من تصفيات التأهل لمونديال روسيا، تلقى لاعبو المنتخب دعوة رسمية لزيارة الرئيس السوري بشار الأسد، وكان من بينهم عمر السومة الذي ظهر وهو يقف إلى جانب الأسد ويشكره على دعمه للمنتخب.

وتسبب هذا الظهور في استياء عدد كبير من محبيه الذين اعتبروا أن تصرف اللاعب فيه خذلان للثورة السورية، وتحديداً مدينته دير الزور التي تدمر عدد كبير من منازلها بسبب القصف.

تحميل المزيد