شيّدت 5 ملاعب جديدة وتُرمم 4 ملاعب كبيرة.. كيف تخطط الجزائر لخطف تنظيم “كان” 2025 من غينيا بملف ثقيل؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/27 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/22 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
لقاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي _ الرئاسة الجزائرية على فيسبوك

فتح النجاح المنقطع النظير في تنظيم ألعاب البحر المتوسط، شهية الجزائر لتنظيم بطولات قارية وإقليمية جديدة. 

ووفق مصادر خاصة لـ"عربي بوست"؛ فإن الجزائر عرضت على الاتحاد الإفريقي تنظيم كان 2025 بدلاً عن غينيا، التي لن تستطيع تنظيمها بنسبة كبيرة، حيث لم تبن أي ملعب حتى الآن من الملاعب الستة المطلوبة لتنظيم الكان بـ24 منتخباً. 

وقالت المصادر ذاتها، إن لقاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي بالقصر الرئاسي في الجزائر قبل أيام، تمحور حول تنظيم الجزائر أمم إفريقيا 2025. 

وأضافت مصادر "عربي بوست" أن الجزائر لا تريد التقليل من شأن غينيا أو إغضابها، لذلك لا تريد الحديث علناً عن خلافتها في تنظيم الكان. 

وتنتظر الجزائر إعلان الاتحاد الإفريقي سحب الترشيح من غينيا وفتح ملف الترشيحات مجدداً، لتدفع بملفها الجاهز الذي يضم 8 ملاعب. 

تستعد الجزائر بملاعبها لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2023
تستعد الجزائر بملاعبها لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2023

ملف الجزائر 

يدرك العام والخاص أن الدول التي يمكنها تنظيم الكان في القارة الإفريقية قليلة جداً، لا سيما بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 بدل 16 منتخباً.  

وتستطيع كل من جنوب إفريقيا ومصر والكاميرون ونيجيريا والمغرب والجزائر فقط تنظيم الكان بتعديلاتها الجديدة. 

ويتطلب تنظيم أمم إفريقيا وجود 6 ملاعب على الأقل وفق معايير دولية. 

ووفق مصادر "عربي بوست" فإن الملف الذي ستقدمه الجزائر للاتحاد الإفريقي يحتوي على 9 ملاعب، وهي: ملعب براقي شرقي الجزائر العاصمة (جديد)، وملعب دويرة غربي العاصمة (جديد)، وملعب 5 جويلية الأولمبي الشهير (ترميم)، وملعب مصطفى تشاكر بالبليدة (ترميم)، وملعب مدينة تيزي وزو (جديد)، وملعب ميلود هدفي بوهران (جديد)، وملعب سيق بمدينة معسكر (جديد)، وملعب حملاوي بمدينة قسنطينة (ترميم)، وملعب 19 جوان بمدينة عنابة (ترميم). 

أفضلية جزائرية 

تتموضع الجزائر في أحسن رواق لتنظيم كان 2025؛ ليس لأنها جاهزة فقط من حيث الملاعب والبنية التحتية، وإنما لغياب المنافسة من بين الدول القادرة على تنظيم البطولة. 

بالنسبة لمصر فقد نظمت الكان سنة 2019، ولا يعقل أن تنظمه مرتين خلال 5 سنوات، أما الكاميرون فقد نظمت البطولة في 2023؛ لذلك فهي مستبعدة من التنظيم ثانية، وفيما يخص جنوب إفريقيا فقد نظمتها هي الأخرى قبل 10 سنوات. 

وفيما يخص المغرب فتنوي الترشح لاستضافة البطولة سنة 2027، كما نظمت عدة بطولات قارية مؤخراً مثل أمم إفريقيا للسيدات، واحتضنت نهائيين لدوري الأبطال على التوالي، كما نظم بها حفل جوائز الكاف السنوي، ومن غير المعقول منحها تنظيم كان 2025 أيضاً؛ لأن ذلك سيعزز الشكوك التي تتحدث عن سيطرة الرباط على الاتحاد القاري. 

تصريحات مثيرة 

أدلى وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرزاق سبقاق بتصريحات مثيرة خلال ندوة صحفية عقدها الثلاثاء 26 يوليو/تموز، حول جاهزية الجزائر لتنظيم البطولات القارية. 

ولمح سبقاق إلى إمكانية تنظيم الجزائر لبطولة أمم إفريقيا، كما كشف أن الرئيس تبون أخبر رئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي أن الجزائر قادرة على تنظيم أي حدث قاري. 

وأثار سبقاق الجدل حينما تحدث عن سنتي 2024 و2025، ومن المعروف أن الكاف أجل كان كوت ديفوار إلى 2024 لعدة أسباب؛ من بينها عدم جاهزية البلد المنظم. 

وتساءل العديد من المتتبعين حول مغزى تصريحات سبقاق، وهل يقصد أن هناك إمكانية لسحب تنظيم الكان من كوت ديفوار. 

يذكر أن الجزائر ستنظم نهائيات أمم إفريقيا للمحليين شهر يناير/كانون الثاني 2023.

تحميل المزيد