يلعب فيه ناديان فقط ويقع بدولة أوروبية.. تعرّف على أصغر دوري كرة قدم في العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/21 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/21 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
Getty Images/دوري جزر سيلي أصغر دوري في العالم

يتشارك كل من ريال مدريد ومانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ ووبلاك واندررز وجاريسون جانرز، أماكن لهم في متحف الـFIFA بالعاصمة السويسرية زيورخ، وفي حين أنَّ الأندية الـ3 الأولى معروفة، لأنها من أقوى الأندية في العالم، فإنك بلا شك لم تسمع من قبل بالناديين الأخيرين، لأنهما يلعبان في أصغر دوري في العالم.

دوري جزر سيلي أصغر دوري في العالم

انطلقت أول مسابقة بجزر سيلي في عشرينيات القرن الماضي، وهي مسابقة محلية أطلق عليها "كأس ليونيز"، وكانت تضم حينها العديد من الأندية من الجزر المأهولة وهي سانت ماري وتريسكو وسانت مارتينز وبريهر وسانت أجنيس.

ولكن بحلول الخمسينيات، لم يتبق من هذه الأندية المتنافسة سوى ناديَين هما رينجرز وروفرز، وأصبحا يلعبان وحدهما بطولة الدوري ومسابقتي الكأس (وولسيرز وفورديك) بجانب الدرع الخيرية، علماً بأن جزيرة سانت ماري هي التي تحتضن مباريات الفريقين.

وفي العام 1984، غيّر الناديان اسمهما من رينجرز وروفرز إلى وبلاك واندررز وجاريسون جانرز، وهما الاسمان اللذان يعرفان بهما حتى الآن.

Getty Images/دوري جزر سيلي أصغر دوري في العالم
Getty Images/دوري جزر سيلي أصغر دوري في العالم

ديربي كل أسبوع لمدة 17 مرّة!

ويقام الدوري، وفقاً لما ذكره موقع The Sportsman الرياضي، على عدة جولات خلال فصل الشتاء، في الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني، حتى مارس/آذار من كل عام.

ويلعب الفريقان الجاران مباريات الديربي بينهما 17 مرة، على ملعب  جاريسون فيلد في جزيرة سانت ماري، والفريق الذي يحصد أكبر عدد من النقاط خلال هذه اللقاءات المتكررة، التي تقام عادةً كل يوم أحد، يتوَّج باللقب.

ويعتبر دوري جزر سيلي من الدوريات التي تشهد تنافساً كبيراً على اللقب، فليس هناك فريق مسيطر، وعادةً ما يُحسم اللقب في الجولات الأخيرة. (لمشاهدة قائمة أبطال دوري جزر سيلي من هنا)

Getty Images/ أحد لاعبي نادي جاريسون جانرز يشرب السجائر بين شوطي المباراة
Getty Images/ أحد لاعبي نادي جاريسون جانرز يشرب السجائر بين شوطي المباراة

مخاوف تهدد الدوري الأصغر في العالم

وعلى الرغم من أنَّ رابطة دوري جزر سيلي تحاول منذ سنوات، دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأصغر دوري في العالم، فإنها تواجه العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى توقف الدوري في أي موسم.

والسبب هو أنَّ جزر سيلي تعاني من مشكلة ديموغرافية معقدة، حيث إن متوسط أعمار السكان مرتفع للغاية، إضافة إلى أنّ كل شخص يبلغ من العمر 16 عاماً يجب أن ينتقل إلى البر الرئيسي في بريطانيا إذا كان يرغب في مواصلة تعليمه، بسبب أنّ التعليم يتوقف عند المرحلة الابتدائية في الجزر.

إضافة إلى ذلك، فإنّ أسعار المنازل في جزر سيلي باهظة الثمن، لذلك فإن معظم من يخرج منها يميل إلى عدم العودة حتى كبار السن، نتيجة لذلك، يتناقص عدد اللاعبين في الدوري، فيما يقدّر متوسط أعمار كلا الفريقين في أواخر الثلاثينيات.

Getty Images/ لاعبو نادي وبلاك واندررز في استراحة ما بين الشوطين
Getty Images/ لاعبو نادي وبلاك واندررز في استراحة ما بين الشوطين

وفي عام 2008، قامت شركة أديداس بعرض إعلان يسمى "حلم كبير"، يسلط الضوء على دوري جزر سيلي، وقد شارك فيه العديد من اللاعبين المشاهير في العالم مثل ديفيد بيكهام وستيفن جيرارد وباتريك فييرا.

وتقع جزر سيلي في المحيط الأطلسي على بعد نحو 40 كيلومتراً من المملكة المتحدة، وتتكون من 150 جزيرة معظمها غير مأهول، فيما يقطن في 5 جزر منها نحو 3000 نسمة فقط.

قد يهمك أيضاً: كان يضرب اللاعبين، ووزنه تجاوز 150 كغ.. "وليام فولك" حارس تشيلسي الذي استُحدثت فكرة "جامعي الكرات" بسببه!

تحميل المزيد